الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان دون الـ«40» دولارا وعقود النفط الآجلة تهبط بعد انتهاء الإضراب بالكويت

نفط عمان دون الـ«40» دولارا وعقود النفط الآجلة تهبط بعد انتهاء الإضراب بالكويت

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يونيو القادم أمس 58ر39 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد يوم أمس انخفاضاً بلغ 4 سنتات مقارنة بسعر أمس الأول الثلاثاء الذي بلغ 62ر39 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر مايو المقبل بلغ 36 دولاراً و34 سنتًا للبرميل مرتفعًا بذلك 6 دولارات و11 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر أبريل الجاري.
وهبطت العقود الآجلة للنفط أمس الأربعاء بعد أن أنهى عمال القطاع في الكويت إضراباً استمر على مدار ثلاثة أيام وتسبب في انخفاض إنتاج الكويت من الخام إلى نحو النصف وهو ما أدى إلى عودة المخاوف بشأن تخمة الإمدادات للظهور على السطح من جديد.
وتعززت المخاوف بشأن فائض المعروض من الخام أيضاً بفعل بيانات من القطاع أظهرت ارتفاع المخزونات الأميركية الأسبوع الماضي.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.08 دولار إلى 42.95 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت 1.12 دولار بما يعادل 2.6% إلى 44.03 دولار للبرميل في تسوية أمس الأول الثلاثاء.
وانخفض الخام الأميركي 1.10 دولار أو ما يقارب 3% إلى 39.98 دولار للبرميل بعد أن ارتفع 1.30 دولار أو ما يعادل 3.3% إلى 41.08 دولار للبرميل في الجلسة السابقة.
وقال اتحاد عمالي في بيان: إن عمال قطاع النفط والغاز في الكويت أنهوا إضرابهم الذي أدى إلى انخفاض إنتاج الكويت من الخام بشكل مؤقت إلى 1.1 مليون برميل يوميًا من نحو ثلاثة ملايين برميل يومياً.
وكان الإنتاج انتعش أمس الأول الثلاثاء على الرغم من الإضراب ليصل إلى نحو 1.5 مليون برميل يوميا.
وأدى انتهاء الإضراب إلى تجدد الاتجاه النزولي الذي أحدثه فشل كبار المنتجين يوم الأحد في الاتفاق على تثبيت الإنتاج للمساعدة في التغلب على حالة عدم التوازن التي أدت إلى تراجع الأسعار منذ منتصف 2014.
وأظهرت بيانات نشرها معهد البترول الأميركي أن مخزونات الخام الأميركية ارتفعت أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي.
وأظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي أمس الأول الثلاثاء زيادة فاقت التوقعات في مخزونات النفط الخام الاميركية الاسبوع الماضي.
وقال المعهد: إن مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة إرتفعت 3.1 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في 15 أبريل لتصل إلى 539.5 مليون برميل في حين كانت توقعات المحللين تشير إلى زيادة قدرها 2.4 مليون برميل.
لكن مخزونات الخام في مركز تسليم العقود الاجلة في كاشينج بولاية أوكلاهوما إنخفضت بمقدار 235 ألف برميل.
وزادت واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الاسبوع الماضي 218 ألف برميل لتصل إلى 8.1 مليون برميل يوميا.

إلى الأعلى