الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان يستعيد الـ”42″ دولاراً مدعوماً بخفض الإنتاج من خارج “أوبك”
نفط عمان يستعيد الـ”42″ دولاراً مدعوماً بخفض الإنتاج من خارج “أوبك”

نفط عمان يستعيد الـ”42″ دولاراً مدعوماً بخفض الإنتاج من خارج “أوبك”

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: استعاد نفط عمان الـ”42″ دولاراً للبرميل بعد تصريحات وكالة الطاقة بشأن خفض الإنتاج من خارج أوبك وبلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يونيو القادم
أمس 13ر42 دولار.
وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعا بلغ 55ر2 دولار مقارنة بسعر يوم أمس الأول الاربعاء الذي بلغ 58ر39 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر مايو المقبل بلغ 36 دولارًا و34 سنتًا للبرميل مرتفعًا بذلك 6 دولارات و11 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهرأبريل الجاري.
وصعدت أسعار النفط الخام أمس الخميس بعد هبوطها في وقت سابق بنفس الجلسة بعد أن قالت وكالة الطاقة الدولية: إن العام الحالي سيشهد أكبر انخفاض في إنتاج النفط خارج أوبك منذ 25 عاماً مما يساعد في إعادة التوازن للسوق الذي عانى طويلاً بسبب فائض الإمدادات.
وقال فاتح بيرول رئيس وكالة الطاقة الدولية أمس الخميس: إن انخفاض أسعار النفط قلص الاستثمارات بنحو 40% على مدار العامين الماضيين وكانت الانخفاضات حادة في الولايات المتحدة وكندا وأميركا اللاتينية وروسيا.
وقال للصحفيين في طوكيو “نتوقع خلال العام الحالي أكبر انخفاض في إمدادات النفط خارج أوبك منذ 25 عاما وهو حوالي 700 ألف برميل يوميا، وفي الوقت نفسه يمضي نمو الطلب العالمي بوتيرة محمومة بقيادة الهند والصين وغيرها من الدول الصاعدة”.
وبعد الهبوط لأدنى مستوى خلال الجلسة إلى 45.23 دولار للبرميل أمس الخميس صعد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة إلى 46 دولاراً للبرميل بزيادة 20 سنتاً عن الإغلاق السابق.
وهبط الخام الأميركي في العقود الآجلة إلى 43.62 دولار للبرميل قبل ارتفاعه إلى 44.37 دولار للبرميل بزيادة 19 سنتاً عن آخر إغلاق.
وألقت بيانات سابقة من روسيا وإيران بظلالها على الأسواق حيث قال وزير الطاقة الروسي: إن بلاده قد ترفع إنتاج النفط إلى مستويات قياسية بما يتجاوز 12 مليون برميل يوميا بعد أيام من فشل محاولة التوصل لاتفاق دولي لتثبيت مستويات الإنتاج وتهديد السعودية بإغراق الأسواق بالمزيد من النفط الخام.
وفي الوقت نفسه أعلنت إيران عزمها استعادة حصتها في السوق بعد رفع العقوبات التي كانت مفروضة عليها في يناير الماضي مؤكدة نيتها رفع الإنتاج إلى أربعة ملايين برميل يوميا.

إلى الأعلى