الخميس 19 أكتوبر 2017 م - ٢٨ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الصين تستحوذ على أكبر حصة من الصادرات الدولية في نحو 50 عاما
الصين تستحوذ على أكبر حصة من الصادرات الدولية في نحو 50 عاما

الصين تستحوذ على أكبر حصة من الصادرات الدولية في نحو 50 عاما

شنغهاي ـ عواصم ـ وكالات: أظهرت بيانات نشرها مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «اونكتاد» أن حصة الصين من الصادرات الدولية ارتفعت إلى 13.8% العام الماضي مقابل 12.3% في 2014 وهي أكبر حصة تحصل عليها دولة واحدة منذ 1968.
ووجد المصدرون الصينيون بصيصاً من الأمل وسط ضعف الطلب العالمي من خلال اقتطاع حصة سوقية من منافسيهم وهي أنباء رغم كونها سارة للصين تمثل توسعاً يزيد التوترات التجارية.
في الوقت ذاته سجلت واردات الصين من الدول الأخرى هبوطاً حاداً حيث انخفضت 14% في 2015 مما قاد بعض خبراء الاقتصاد إلى القول بأن الصين تستعين باستراتيجية «لإحلال الواردات» تقود إلى خروج العلامات التجارية الأجنبية خارج السوق المحلية.
على صعيد آخر ذكرت وزارة الموارد البشرية والضمان الاجتماعي الصينية أمس الجمعة أن معدل الباحثين عن عمل المسجل في المناطق الحضرية بالصين وصل إلى 04ر4% حتى نهاية مارس الماضي، بانخفاض عن المعدل المسجل في نهاية عام 2015 والذي بلغ 05ر4%.
وقال لي تشونج، المتحدث باسم الوزارة، في مؤتمر صحفي: إن 18ر3 مليون وظيفة جديدة قد تم توفيرها في المناطق الحضرية خلال الشهور الثلاثة الأولى من عام 2016، بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا».
وتهدف الصين إلى توفير أكثر من 10 ملايين وظيفة جديدة في المناطق الحضرية في العام الجاري والحفاظ على معدل الباحثين عن عمل أقل من 5ر4%، وذلك حسب تقرير عمل الحكومة في هذا العام.

إلى الأعلى