السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / عودة وفد من المجلس العماني للاختصاصات الطبية بعد زيارة المؤسسات التعليمية في مجال التعليم الطبي من المملكة المتحدة وإيرلندا
عودة وفد من المجلس العماني للاختصاصات الطبية بعد زيارة المؤسسات التعليمية في مجال التعليم الطبي من المملكة المتحدة وإيرلندا

عودة وفد من المجلس العماني للاختصاصات الطبية بعد زيارة المؤسسات التعليمية في مجال التعليم الطبي من المملكة المتحدة وإيرلندا

عاد وفد المجلس العماني للاختصاصات الطبية إلى البلاد والذي ترأسه سعادة الدكتور/ هلال بن علي السبتي، الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية وذلك خلال زيارتهم لعدد من الجامعات والكليات في المملكة المتحدة وجمهورية إيرلندا في الفترة من ١١ وحتى ٢٠ ابريل الجاري.
حيث بدأ الوفد برنامجه بزيارة الكلية الملكية للجراحين في لندن والتقى سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي والوفد المرافق بعدد من المسؤولين في الكلية، وتمت مناقشة سبل التعاون فيما يتعلق بإيجاد فرص التدريب التخصصي للأطباء العمانيين وتعزيز التعاون في مجال الامتحانات وتأهيل الكادر التدريبي في المجلس .. وغيرها من المواضيع.
وشملت الزيارة جولة تعريفية في مرافق الكلية للتعرف على الخدمات التعليمية والتدريبية التي توفرها الكلية.
كما شمل البرنامج زيارة للكلية الملكية للأطباء، حيث التقى الوفد برئيس الكلية بالإضافة إلى عدد من المسؤولين في الكلية، وتطرق الاجتماع إلى مواضيع تتعلق بتدريب الأطباء وتسهيل اجراءات الالتحاق بالبرامج التدريبية المتخصصة التي تشمل برامج الزمالة إضافة إلى زيارة لمؤسسة (بيرسون فيو) المتخصصة في الامتحانات الدولية وذلك للحديث عن فرص الشراكة من أجل تطوير الامتحانات.
كما تعرف الوفد على مرافق مستشفى الملكة إليزابيث في مدينة بيرمنجهام، ويعد هذا المستشفى أحد أهم المستشفيات الرائدة في المملكة المتحدة وأوروبا.
وكان للوفد لقاءات مع أهم المسؤولين في المستشفى والمختصين في شؤون التدريب الطبي التخصصي لمناقشة مواضيع تتعلق بالأطباء المتدربين في برمنجهام.
كما التقى سعادة الدكتور هلال السبتي بالأطباء العمانيين المتدربين في برمنجهام للاطلاع على سير عملية تدريبهم والاستماع إلى ارآئهم ومقترحاتهم.
واشتمل برنامج الوفد أيضاً على زيارة إلى مجلس التعليم الطبي، والتقوا بالرئيس التنفيذي لمجلس التعليم الطبي البروفسيور (نايل ديكسون).
وكان الهدف من تلك الزيارة التعرف على تجربة مجلس التعليم الطبي في مجال الإدارة الالكترونية لملفات الأطباء مما يساهم في تنظيم العملية التدريبية والحصول على المعلومات المطلوبة الكترونياً.
بعد ذلك اتجه الوفد إلى مدينة جلاسكو في اسكتلندا، حيث كانت لهم زيارة للكلية الملكية للجراحين في جلاسكو.
وتم الاجتماع برئيس الكلية البروفيسور (ديفيد جالاوي)، وفي هذا الاجتماع تمت مناقشة توفير برامج تخصصية ممنهجة تلبي احتياجات القطاع الصحي في السلطنة وتوفير فرص تدريبية أكثر للأطباء العمانيين، كما تم الحديث عن الامتحانات وكيفية تطويرها.
بعدها زار الوفد الكلية الملكية للجراحين في مدينة أدنبره، حيث التقى الدكتور هلال برئيس الجامعة (مايك ليفيل جونز) وعدد من المسؤولين في الكلية.
وجرى الحوار حول مواضيع عدة من بينها الامتحانات والدورات وحلقات العمل المتخصصة للأطباء، والتعاون في مشاريع مشتركة، كما تجول الوفد في المتحف الملحق بالكلية حيث يحتوي هذا المتحف على تاريخ الكلية وانجازات أهم رجال الطب فيها وتطور طرق العلاج عبر الزمن.
من ثم توجه الوفد إلى جمهورية إيرلندا وزار الوفد الكلية الملكية للأطباء بايرلندا والكلية الملكية للجراحين وكلية التخدير بايرلندا والكلية الايرلندية للممارسين العموم.
ويسعى المجلس العماني للاختصاصات الطبية من خلال هذه الزيارات إلى توطيد أطر التعاون مع أعرق الجامعات والمؤسسات الطبية والاكاديمية التي تقدم تدريباً طبياً عالي المستوى وذا جودة من أجل تدريب الطبيب العماني على أحدث المعارف الطبية والاستفادة من الخبرة الطويلة لهذه المؤسسات والجامعات، الأمر الذي يصب في رفع جودة الرعاية الصحية في السلطنة.

إلى الأعلى