الأحد 24 سبتمبر 2017 م - ٣ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / اليمن: خلافات على جدول الأعمال .. وقوات هادي تقاتل (القاعدة)
اليمن: خلافات على جدول الأعمال .. وقوات هادي تقاتل (القاعدة)

اليمن: خلافات على جدول الأعمال .. وقوات هادي تقاتل (القاعدة)

في رابع أيام محادثات الكويت

الكويت ـ صنعاء ـ وكالات: دخلت مفاوضات السلام في اليمن التي تستضيفها الكويت برعاية الأمم المتحدة يومها الرابع في الكويت وسط استمرار الخلافات على جدول الأعمال وتبادل الاتهامات بانتهاكات الهدنة فيما تخوض القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي مدعومة بغارات التحالف قتالا ضد مسلحي القاعدة.
وقال شربل راجي المتحدث باسم وسيط الأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ أحمد أن وفد الحوثيين وحلفاءهم ووفد السلطة “استأنفا المحادثات وبدآ جولة جديدة”.
وحسب مصادر قريبة من المفاوضات، فإن الطرفين لم ينجحا في التفاهم على طريقة تعزيز وقف إطلاق النار الهش الموقع في 11 ابريل والذي يتعرض للخرق باستمرار.
وجاء في تصريح للأمم المتحدة أن الوفدين تحدثا عن “أهمية تطوير قنوات الاتصال” بين اللجان المحلية المكلفة بالاشراف على الهدنة و”جددا التأكيد على التزامهما بوقف الأعمال العدائية”.
الى ذلك تخوض قوات الحكومة اليمنية معارك ضد تنظيم القاعدة في جنوب البلاد بهدف تقليص المكاسب التي حققها التنظيم المتشدد خلال الحرب المستمرة منذ عام.
وقال سكان إن طائرات مقاتلة قصفت مدينة المكلا اليمنية الساحلية التي يسيطر عليها تنظيم القاعدة في الوقت الذي يكثف فيه التحالف هجومه لاستعادة أراض في جنوب اليمن يسيطر عليها المسلحون.
وقال مسؤول عسكري يمني إن غارات الأمس تمت بالتنسيق مع هجوم بري على أراض يسيطر عليها المتشددون في منطقة أبعد باتجاه الغرب.
وقالت مصادر سياسية وقبلية من جنوب اليمن إن الإمارات هي التي قادت الهجوم وأضافوا أنها تتولى منذ أشهر تدريب مقاتلين محليين وتسليحهم.
وقال المحافظ أحمد سعيد بن بريك في بيان إن تحرير المكلا من أيد تنظيم القاعدة “الإرهابي” قد بدأ.
وقال مسؤولون محليون إن عشرات المركبات المدرعة ومئات القوات تتجمع في الرامة على مسافة نحو 70 كيلومترا شمالي المكلا استعدادا للهجوم البري.

إلى الأعلى