الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / طاقم قارب الطيران العماني يواصل استعداداته بمعنويات عالية للدفاع عن لقبه في الجولة الأولى
طاقم قارب الطيران العماني يواصل استعداداته بمعنويات عالية للدفاع عن لقبه في الجولة الأولى

طاقم قارب الطيران العماني يواصل استعداداته بمعنويات عالية للدفاع عن لقبه في الجولة الأولى

كتب ـ خالد بن محمد الجلنداني :
دخل طاقم قارب ” الطيران العماني ” ممثل السلطنة الوحيد في سلسلة سباقات الاكستريم الشراعية لهذا العام مرحلة الاعداد الجادة استعدادا للمشاركة في غمار المحطة الثانية للسلسلة والتي تستضيفها مدينة جينجداو الصينية خلال الفترة من 29 ابريل الجاري وحتى الثامن من شهر مايو المقبل بمشاركة 8 فرق عالمية.
ويدخل طاقم قارب الطيران العماني هذه المرحلة بمعنويات عالية بعدما خطف لقب الجولة الاولى التي استضافتها السلطنة خلال الفترة من 16 وحتى 19 مارس الماضي وتصدرة الترتيب العام للبطولة برصيد 12 نقطة بعد منافسة قوية شهدتها الجولة الأولى لكن نتيجة الاصرار والعزيمة الكبيرة التي يتمتع بها طاقم القارب بقيادة الربان مورجان لارسن كان لها الكلمة الأعلى في حسم لقب المرحلة الاولى وهو بلا شك سيكون له الاثر الايجابي في تقديم افضل المستويات والنتائج في الجولة الثانية حيث يعقد عليه الجميع امال وطموحات كبيرة في المحافظة على لقب سلسلة سباقات الاكستريم في السلطنة بعده فوز قارب الموج مسقط بلقب العام الماضي وهذا العام لم يشارك في البطولة وتم الاكتفاء بقارب واحد يمثل السلطنة وهو الطيران العماني حيث الآمال معقودة على طاقم القارب بالمحافظة على هذا اللقب ودعم التفريط فيه . وبعد الجولة الأولى بمسقط كتب الطيران العماني لنفسه اثنتي عشرة نقطة في جدول الترتيب العام، متصدراً بذلك القائمة، وسيسعى إلى ملء بقية الفراغات بأرقام لا تقل عن الاثني عشر في الجولات السبع المتبقية، ويتطلعون في المحطة الثانية بمدينة جينجداو الصينية الى مضاعفة هذا الرقم من خلال خوض الفريق أربعة أيام من المنافسات الحامية في ظروف جوية قد تختلف تمامًا عمّا كانت عليه هنا في مسقط.
وعن جولة مسقط قال البحّار العماني ناصر المعشري إن السباقات في مسقط كانت مثيرة على مدى أربعة أيام وأن الفوز كان خير تتويج لجهودهم، وعبر عن ذلك بقوله: “نحن فخورون جدًا بما حققناه في هذه الجولة وكلنا نطمح للفرحة بالفوز، ولكن الفوز يكون أكثر متعة عندما يكون أمام العائلة والأصدقاء، ولذلك فرحتنا غامرة جدًا بهذا الإنجاز، ونأمل أن نذهب إلى الصين للجولة الثانية ونواصل مسيرة النجاح”.
ويشير ناصر المعشري إلى أن انتقاله من قوارب الإكستريم 40 إلى قوارب الجي.سي32 كان محفوفًا بالتحديات، ولكن النتائج التي حققها الفريق تتحدث عن نفسها وعن قدرة البحّار العماني على تجاوز الصعاب والتميز في البحر.
وعبر المعشري عن ذلك بقوله: “قوارب الإكستريم 40 وقوارب الجي.سي32 مختلفة تمامًا عن بعضها البعض، وفريقنا على قارب الموج مسقط سابقًا كان مختلفًا عن الفريق الذي نبحر معه في قارب الطيران العماني. ولكن بدايتنا كانت رائعة ومشجعة، ونحن متحمسون بما نستطيع تحقيقه خلال هذا الموسم”.
قوارب جديدة
وشهدت الجولة الافتتاحية لبطولة هذا العام دخول قوارب جديدة من فئة جي .سي 32وهي قوارب أصغر وأسرع من قوارب الإكستريم 40 السابقة، وتضع البحّارة في تحدٍ أكبر عند المنافسة، وإثارة أكبر للجماهير المشاهدة، حيث يشكل قارب جي.سي32 جزءاً من ثورة حقيقية في رياضة الإبحار الشراعي، وهي ثورة القوارب المجنحة التي بدأت عندما ظهرت لأول مرة قوارب كأس أميركا الشراعي أيه.سي72 الضخمة بأجنحتها الغاطسة أمام الجماهير في سان فرانسيسكو عام 2013م.
وتكمن قوة هذا النوع من القوارب في أجنحتها الغاطسة التي تأخذ شكل حرف «ل» أسفل بدن القارب، وهي أجنحة تعمل بنفس آلية عمل أجنحة الطائرات، فعند زيادة سرعة القرب تعمل هذه الأجنحة الغاطسة على رفع بدن القارب فوق المياه، وتقلص بذلك احتكاكه بالماء، وتزيد بالتالي سرعته، ولكن هذه التقنية تطلب كذلك خبرة وقدرات عالية ستتجلى أمام الجماهير في مضمار السباقات.
طاقم قارب الطيران العماني
يتكون تشكيل طاقم قارب الطيران العماني من الربان الاميركي مورجان لارسون وهو بحّار مخضرم حاز على لقب الإكستريم للعام 2014م وجاء في المركز الثاني في العام 2012م، وقد مثل الولايات المتحدة في الألعاب الأولمبية، وثلاث مرات في سباقات كأس أميركا، ويحمل لقب ثلاث بطولات عالمية، وألقاب 15 بطولة وطنية أميركية، وشارك في سباقات بطولة جي.سي32 العام الماضي وجاء في المركز الثاني بعد الفريق العماني، وينوي توظيف خبرته من العام الماضي لإحراز المركز الأول للطيران العماني. والبحار العماني ناصر المعشري الذي شق طريقه إلى عالم الإكستريم للتنافس مع وضد الأبطال الأولمبيين لسنوات عديدة من بينهم السير بين إينزلي ولويك بايرون. وللمعشري مشاركة في الطواف الفرنسي تور دي فرانس لا فوا عام 2010م قبل أن ينتقل تركيزه إلى السباقات الشاطئية القصيرة في عام 2011م و2012م مع فريق الطيران العُماني. وكان المعشري سابقاً سبّاحاً وطنياً في فريق الناشئين، ثم انتقل للعمل في مشروع عمان للإبحار وأصبح مدرباً للإبحار الشراعي قبل أن ينتقل إلى السباقات، وكان ناصر عضوا أساسياً في فريق الموج مسقط الفائز بالسلسلة في العام الماضي، وهو اليوم عضو أساسي أيضا ضمن طاقم الطيران العماني. والبحار البريطاني بيت جرينهالج الذي يشارك مع طاقم فريق الطيران العماني بعد أن شارك لأربعة أعوام مع فريق الموج مسقط في السنوات الماضية، وقد شارك قبل ذلك مع فريق بازليكا الفائز بالسلسلة عام 2007م وشارك أيضا مع أخيه روبرت مع فريق تيم أوريجين عام 2008م. ويعدّ جرينهالج أحد أبطال فئة قوارب الـ49 بأوروبا عام 2010م وحاز أيضا على لقب ست بطولات وطنية في بريطانيا في فئات ميلجس24، و720، وآر.أس700، وفئة قوارب 18 قدما، وفئة إنترناشنال 14. والبحار النيوزلندي إيد سميث الذي يعد مخضرماً في سباقات الإكستريم، حيث أبحر مع فريق الموج مسقط عندما حاز اللقب في الأعوام 2012م و2013م، و2015م ويحمل ميدالية أولمبية في فئة الـ49 منذ عام 1999، وشارك مع فريق تيم أوريجن في فئة قوارب TP52 في عام 2010م. كما شارك في ثلاثة مواسم من سباق أميركا للإبحار الشراعي بما فيها المشاركة كملّاح مع فريق بي.أم.دبليو أوراكل ريسنج، ومن السباقات المحيطية يحمل سميث ميداليات من سباق رولكس سيدني هوبارت وسباق الفاستنت.
محطات الاكستريم
تشتمل مراحل سلسلة سباقات الاكستريم لهذا العام على ثمان مراحل متنوعة المرحلة الأولى استضافتها السلطنة خلال الفترة من 16-19 مارس الماضي والمحطة الثانية تقام خلال الفترة من 29 أبريل-2 مايو في جينجداو بالصين والمرحلة الثالثة تقام خلال الفترة من 23 – 26 يونيو في كارديف بالمملكة المتّحدة والمرحلة الرابعة تقام خلال الفترة من 28-31 يوليو في هامبورج، ألمانيا والمرحلة الخامسة تقام خلال الفترة من 1-4 سبتمبر في سانت بطرسبرج بروسيا والمرحلة السادسة تقام خلال الفترة من 22-25 سبتمبر في إسطنبول، تركيا والمرحلة السابعة تقام خلال الفترة من 6-9 أكتوبر في لشبونة، البرتغال والمرحلة الثامنة تقام خلال الفترة من 8-11 ديسمبر في أستراليا.

الفرق المتنافسة:
- الطيران العماني (السلطنة )
- ألينجي (سويسرا)
- أس.أيه.بي (الدنمارك)
- شراع البرتغال (البرتغال)
- تيم تركس (تركيا)
- ريدبُل (النمسا)
- لاندروفر بي.أيه.آر (بريطانيا)
- تشاينا ون (الصين)

إلى الأعلى