الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / يوفنتوس على أعتاب اللقب الخامس على التوالي
يوفنتوس على أعتاب اللقب الخامس على التوالي

يوفنتوس على أعتاب اللقب الخامس على التوالي

روما ـ أ.ف.ب: وضع يوفنتوس يدا على اللقب الخامس على التوالي بفوزه الثمين على مضيفه فيورنتينا 2-1 على ملعب «ارتيميو فرانكي» في فلورانسا في المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الايطالي لكرة القدم.

وسجل الكرواتي ماريو اندزوكيتش (39) والاسباني الفارو موراتا (83) هدفي يوفنتوس، والكرواتي نيكولا كالينيتش (81) هدف فيورنتينا. وعزز يوفنتوس موقعه في الصدارة برصيد 85 نقطة وابتعد بفارق 12 نقطة عن مطارده المباشر نابولي . وقد يتوج يوفنتوس باللقب في حال تعثر نابولي امام روما، وبالتالي يضمن اللقب قبل 3 مراحل من نهاية الموسم ومعادلة رقمه القياسي المسجل بين 1931 و1935 عندما احرز اللقب خمس مرات متتالية.

وبعدما بدأ الدوري متعثرا وخسارته مرتين في اغسطس ثم مرتين في سبتمبر واكتوبر، حقق فريق السيدة العجوز عودة خارقة، ولم يخسر مذذاك الوقت ليحصد 27 فوزا من 35 مباراة، رفعت الفارق مع وصيفه نابولي الى 12 نقطة. وكان فيورنتينا الافضل في الشوط الاول وكاد يفتتح التسجيل في اكثر من مناسبة لولا تألق قائده وحارس مرماه الدولي العملاق جانلويجي بوفون الذي تصدى لمحاولات السلوفيني جوزيب ايليسيتش (13) الذي سجل هدفا صحيحا ألغاه الحكم بداعي التسلل (20)، والكرواتي ميلان بادلي (28)، والإسباني كريستيان تيو (32) ورأسية ماركوس الونسو (43).

في المقابل، استغل يوفنتوس هجمة منسقة افتتح منها التسجيل بعدما تبادل الدولي الالماني سامي خضيرة الكرة مع الارجنتيني باولو ديبالا والسويسري ستيفان ليشتاينر قبل ان يرفعا داخل المنطقة فهيأها الدولي الفرنسي بول بوغبا برأسه الى ماندزوكيتش الذي تابعها بيسراه داخل المرمى مسجلا هدفه العاشر هذا الموسم. واهدر بوغبا فرصة التعزيز عندما تلقى كرة من ماندزوكيتش خلف الدفاع فكسر مصيدة التسلل من منتصف الملعب وتوغل داخل المنطقة ولعبها بيمناه زاحفة بجوار القائم الأيسر (56). ورد الارجنتيني ماورو زاراتي، بديل ايليسيتش المصاب، بتسديدة زاحفة من داخل المنطقة ابعدها بوفون الى ركنية لم تثمر (60)، ثم تلقى كالينيتش كرة داخل المنطقة سددها قوية زاحفة ابعدها بوفون الى ركنية (62)، وجرب زاراتي حظه من تسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايمن (65). ونجح كالينيتش في ادراك التعادل عندما استغل خطأ للمدافع ليوناردو بونوتشي فانتزع الكرة ولعبها رائعة بيمناه واسكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس بوفون (81). ولم تدم فرحة فيورنتينا سوى دقيقتين حيث نجح موراتا، بديل ديبالا، في منح التقدم مجددا عندما استغل كرة مرتدة من الدفاع اثر تسديدة قوية للفرنسي باتريس ايفرا داخل المنطقة فتابعها بيمناه بسهولة داخل المرمى الخالي. وحصل كالينيتش على ركلة جزاء اثر عرقلته من طرف الكولومبي خوان كوادرادو فانبرى لها بنفسه لكن بوفون تصدى لها ببراعة قبل ان يشتتها الدفاع (90). وشدد ساسوولو الخناق على ميلان بفوزه الثمين على مضيفه تورينو 3-1 الاحد على الملعب الاولمبي في تورينو. وكان ساسوولو البادىء بالتسجيل عبر نيكولا سانسوني في الدقيقة الثانية، وادرك البرازيلي برونو بيريش التعادل لتورينو بعد 5 دقائق، لكن فيديريكو بيلوسو منح التقدم مجددا للضيوف في الدقيقة 75 قبل ان يضيف مارسيلو تروتا الهدف الثالث في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع. وعزز ساسوولو موقعه في المركز السابع برصيد 52 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف ميلان ، فيما تجمد رصيد تورينو عند 42 نقطة في المركز الحادي عشر. وانعش اتالانتا اماله في البقاء بفوزه الثمين على ضيفه كييفو 1-صفر على ملعب «اتليتي اتزوري ديطاليا». وسجل ماركو بورييلو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 55.
واكمل اتالانتا المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد مهاجم الارجنتيني اليخاندرو جوميز في الدقيقة 75. وعزز اتالانتا موقعه في المركز الثالث عشر برصيد 41 نقطة مقابل 48 نقطة لكييفو الثامن. وحذا سمبدوريا حذو اتالانتا واحيا اماله في البقاء بفوزه على ضيفه لاتسيو 2-1 على ملعب «لويجي فيراريس». وبكر لاتسيو بالتسجيل عبر الصربي فيليب ديوردييفيتش في الدقيقة الثالثة، ورد اصحاب الارض بهدفين للبرازيلي فرناندو (20) والمالي موبيدو دياكيتيه (78).
واهدر انتونيو كاندريفا ركلة جزاء للاتسيو في الدقيقة 44.
وصعد سمبدوريا الى المركز الرابع عشر برصيد 40 نقطة مقابل 48 نقطة للاتسيو التاسع.
وبدوره احيا بولونيا اماله في البقاء بفوزه على ضيفه جنوى 2-صفر على ملعب «ريناتو ديلا ارا». وسجل ايمانويلي جاكيريني (12) وسيرجيو فلوكاري (63) الهدفين. وصعد بولونيا الى المركز الخامس عشر برصيد 40 نقطة بفارق الاهداف خلف سمبدوريا وبفارق نقطتين امام اودينيزي الذي كان خسر امام مضيفه انتر ميلان 1-3 امس السبت في افتتاح المرحلة، فيما تجمد رصيد جنوى عند 43 نقطة في المركز العاشر.
وتنفس باليرمو الصعداء بفوزه الثمين على مضيفه فروزينوني 2-صفر على ملعب «ماتوسا». وسجل البرتو جيلاردينو (56) والمقدوني الكسندر ترايكوفسكي (90+2) الهدفين.
وارتقى باليرمو الى المركز الثامن عشر المؤدي الى الدرجة الثانية بعدما رفع رصيده الى 32 نقطة تاركا المركز التاسع عشر قبل الاخير لفروزينوني الذي اقترب من العودة الى الدرجة الثانية.

1- يوفنتوس 85 نقطة من 35 مباراة
2- نابولي 73 من 34
3- روما 68 من 34
4- انتر ميلان 64 من 35
5- فيورنتينا 59 من 35

إلى الأعلى