الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / مصر: السيسي يستقيل ويعلن ترشحه للرئاسة ويتعهد بإعادة (الهيبة)
مصر: السيسي يستقيل ويعلن ترشحه للرئاسة ويتعهد بإعادة (الهيبة)

مصر: السيسي يستقيل ويعلن ترشحه للرئاسة ويتعهد بإعادة (الهيبة)

ترقية صبحي صدقي لفريق أول
القاهرة ـ الوطن ـ وكالات:
أعلن المشير عبد الفتاح السيسي استقالته من قيادة الجيش وأكد اعتزامه خوض الانتخابات الرئاسية، وذلك في بيان أذاعه التليفزيون الرسمي المصري بعد اجتماعه بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة والرئيس المؤقت عدلي منصور.
وقال السيسي في بيانه إنه يرغب في إعادة هيبة الدولة وأكد أن مصر ليست ملعبا لأي طرف داخلي أو خارجي، وأضاف إن اعتزامه للترشح لن يحجب عن حق الغير في الترشح ونترك للشعب حق الاختيار للأفضل، وقال في بيانه إن الشعب هو من أزاح النظامين السابقين، وأكد أن مصر للجميع دون إقصاء لأحد، إلا بالقانون، وطالب المواطنين المصريين بالعمل والجهد لارتقاء مصر، وقال السيسي إنه لن يكون لديه حملة انتخابية بالمعنى الصريح وسأطرح رؤيتي وبرنامجي بمجرد سماح اللجنة العليا للانتخابات بذلك وسيكون ذلك بدون إسراف، وأضاف إن شعب مصر مستهدف من الإرهابيين وانه سيحارب بعد خلعه ردائه العسكري كل يوم من أجل مصر والمنطقة بأكملها، وأكد السيسي أنه لن يستطيع وحده صناعة المعجزات ولكن يعد ببذل الجهد وعندما يتحد معه الشعب ويعمل بجهد ستتحقق المعجزات، وكان المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية اكد في بيان ان منصور “اصدر قرارا بترقية الفريق صدقي صبحي رئيس هيئة اركان حرب القوات المسلحة إلى رتبة فريق اول خلال اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة”. ويأتي هذا القرار تمهيدا لتعيين صبحي وزيرا للدفاع خلفا للسيسي فور اعلانه استقالته. وبحسب صحيفة الاهرام الحكومية فإن السيسي “جمع متعلقاته الشخصية من مكتبه قبل بدء اجتماعه مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة”. وطبقا للقوانين المصرية فإن العسكريين لا يدرجون في كشوف الناخبين وبالتالي يتعين على أي عسكري الاستقالة من الجيش لكي يتم إدراجه ضمن كشوف الناخبين وليحق له بالتالي الترشح للانتخابات الرئاسية.
وينص القانون كذلك على إغلاق كشوف الناخبين بمجرد ان تدعو اللجنة العليا للانتخابات المصريين الى الاقتراع وتحدد موعدا للانتخابات الرئاسية. وسبق ان اكدت لجنة الانتخابات انها ستعلن الاحد المقبل الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة.

إلى الأعلى