السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / العراق: قتلى وجرحى في انفجار (ناسفة) .. وإعادة افتتاح طريق بغداد ــ كركوك

العراق: قتلى وجرحى في انفجار (ناسفة) .. وإعادة افتتاح طريق بغداد ــ كركوك

بغداد ــ وكالات: قتل وأصيب 7 أشخاص جراء انفجار عبوة ناسفة جنوبي العاصمة بغداد. في وقت أعادت فيه السلطات فتح الطريق الرابط بين محافظتي بغداد وكركوك أمام حركة المسافرين والشاحنات، وصهاريج نقل الوقود بعد اغلاق دام 24 ساعة على خلفية الاضطرابات التي شهدتها منطقة طوز خرماتو جنوبي مدينة كركوك.
وقالت مصادر أمنية عراقية إن عبوة ناسفة انفجرت الليلة الماضية بالقرب من ملعب شعبي في منطقة مشروع الوحدة جنوب بغداد، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة. من جهة أخرى قتل وأصيب 13 من قوات البيشمركة بقصف صاروخي جنوب شرق الموصل شمال العراق. وأوضح مصدر أمني أن عناصر تنظيم داعش أطلقوا أربعة صواريخ نوع كاتيوشا استهدفت مقرا للبيشمركة في ناحية الكوير جنوب شرق الموصل ما أسفر عن مقتل تسعة وإصابة أربعة آخرين، فيما ردت قوات البيشمركة بعشرات قذائف الهاون على موقع انطلاق الصواريخ في ناحية القيارة جنوب الموصل.
وفي سياق متصل، أفاد مسؤول عراقي محلي أمس الاثنين بإعادة فتح الطريق الرابط بين محافظتي بغداد وكركوك أمام حركة المسافرين والشاحنات، وصهاريج نقل الوقود بعد اغلاق دام 24 ساعة على خلفية الاضطرابات التي شهدتها منطقة طوز خرماتو جنوبي مدينة كركوك 250 كم شمال بغداد.وقال شلال عبدول قائمقام قضاء طوز خرماتو ، في تصريح صحفي ، إن ادارة القضاء والقوات الأمنية في طوز خرماتو أعادت اليوم فتح طريق كركوك – بغداد عبر مدخل الطوز مجددا بعد اغلاقه لأكثر من 24 ساعة نتيجة للأحداث والاضطرابات الأمنية المؤسفة التي شهدها القضاء . وأضاف أن الطريق فتح رسميا وبدأت الشاحنات ونقل المسافرين وصهاريج نقل الوقود بالمرور عبره، دون اي مشاكل وأن الوضع بالطوز الان مستقر ويتجه نحو الاستقرار . وقال عبدول إنه سيعقد اليوم الثلاثاء اجتماع بين ادارة القضاء ومسؤولي وقيادات البيشمركة والحشد التركماني، لغرض اعادة الثقة وتدعيم الامن والاستقرار ومنع وقوع اي خروقات . يذكر أن قضاء طوز خرماتو شهد أمس احداث أمنية ومصادمات أدت الى قطع الطريق بين بغداد كركوك ومقتل وإصابة 73 شخصا من قوات البيشمركة والحشد التركماني.
على صعيد اخر، هاجمت الطائرات الحربية العراقية مستودعا لداعش يخزن فيه الأسلحة والمتفجرات، في مدينة الرطبة الحدودية التابعة لمحافظة الأنبار 310 كم غرب الرمادي، فيما كشف بيان رسمي عن مقتل وإصابة 14 إرهابيا. وذكر بيان لـ”قيادة العمليات المشتركة” أنه “وفقا لمعلومات المديرية العامة للاستخبارات والأمن، فإن طائرات اف 16 العراقية وجّهت ضربة جوية لمستودع خزن الأسلحة والاعتدة والمواد المتفجرة التابع لداعش في قضاء الرطبة”. وأشار البيان إلى أن “المعلومات الاستخبارية أفادت أن المستودع كان داخل وكر يعتبر المستودع الرئيسي الذي تستخدمه عصابات داعش الإرهابية”، لافتا أن الضربة أسفرت عن تدمير المستودع بالكامل، وقتل 10 إرهابيين، وإصابة 4 آخرين بجروح مختلفة”.

إلى الأعلى