الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان يتراجع بمقدار 15 سنتاً ويتمسك بسعر 40 دولاراً للبرميل

نفط عمان يتراجع بمقدار 15 سنتاً ويتمسك بسعر 40 دولاراً للبرميل

روسيا لا ترى في الأفق مبادرات جديدة بشأن تثبيت الإنتاج
مسقط ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يونيو القادم أمس 97ر40 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس انخفاضاً بلغ 15 سنتًا مقارنة بسعر يوم أمس الأول الاثنين الذي بلغ 12ر41 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر مايو المقبل بلغ 36 دولارًا و34 سنتًا للبرميل مرتفعًا بذلك 6 دولارات و11 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر أبريل الجاري.
فيما نزلت أسعار النفط في التعاملات الآجلة أمس الثلاثاء مع تحذير محللين من احتدام المنافسة بين السعودية وإيران ليمحو الخام المكاسب التي تحققت في وقت سابق بفضل ضعف الدولار وتدفق سيولة جديدة على السوق.
وسجل مزيج برنت الخام في عقود أقرب استحقاق 44.37 دولار للبرميل بانخفاض 11 سنتاً عن آخر تسوية وفقد الخام الأميركي 12 سنتاً ليسجل 42.52 دولار للبرميل.
وقالت سيتي جروب في مذكرة للعملاء «أكبر خطر نزولي في الوقت الحالي هو أن تسرع إيران وتيرة زيادة الانتاج ثم أن تقدم السعودية على فعل الأمر نفسه».
وتابعت «إذا كان ثمة من يشك في قدرة أرامكو السعودية على استغلال شبكة الامدادات لديها والمبيعات الفورية لزيادة حصتها في السوق فإن بيع أرامكو 730 ألف برميل لمصفاة مستقلة في الصين في الآونة الأخيرة ينبغي أن يبدد مثل هذه الشكوك».
وأوردت رويترز أمس الأول أنه سيجري نقل هذه الشحنة في يونيو من مستودع تخزين تابع لارامكو في منطقة اوكيناوا في اليابان إلى مقاطعة شاندونج بشرق الصين.
ورجحت سيتي أن تستهدف السعودية مبيعات جديدة بواقع 500 ألف برميل يومياً ليصل انتاجها إلى 11 مليون برميل يومياً على الأقل.
وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أمس الثلاثاء إنه لا يتوقع مبادرات جديدة تتعلق بتثبيت إنتاج النفط قبل اجتماع لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في يونيو.
وأضاف: أنه لا يملك معلومات حول مباحثات محتملة لوضع سقف للإنتاج لدعم الأسعار المتدنية.

إلى الأعلى