الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “حماية المستهلك” تنظم محاضرات توعوية بعدد من المدارس بركاء ونزوى والسيب
“حماية المستهلك” تنظم محاضرات توعوية بعدد من المدارس بركاء ونزوى والسيب

“حماية المستهلك” تنظم محاضرات توعوية بعدد من المدارس بركاء ونزوى والسيب

ضمن فعاليات اليوم الصحي المفتوح الذي تنظمه مدرسة دار الهدى للتعليم الاساسي، أقامت إدارة حماية المستهلك ببركاء محاضرة توعوية بعنوان (حقوق وواجبات المستهلك) اضافة إلى اقامة معرض للسلع المغشوشة والمقلدة والممنوعة، حيث استهدفت المحاضرة معلمات المدرسة ومجلس الأمهات.
ألقى المحاضرة أحمد بن صالح الزدجالي مدير الإدارة حيث تحدث عن حقوق وواجبات المستهلك قبل الشراء والتسوق بوعي وحرص وعدم شراء سلع مجهولة الهوية وعدم الثقة بالضمانات الشفهية، وشراء الأغذية من مصادر موثوق بها وقراءة كافة البيانات الواردة على بطاقة العبوة الغذائية وتاريخ إنتاجها وصلاحيتها قبل الشراء وكذلك طلب فاتورة الشراء الأصلية من البائع قبل مغادرة المحل لحفظ حقوقهم، والتأكد من شروط الضمان من البائع قبل شراء السلعة، وحذر من الانسياق وراء الاعلانات المظللة.
وتطرق أيضا إلى مجموعة من السلع المغشوشة والمقلدة والتعريف بواجبات المستهلك التي يجب اتباعها قبل الشراء، وتم عرض عينات من الملابس التي كتب عليها بعض العبارات والرموز الممنوعة ومنها ما ينسب لعبدة الشيطان، كما تم عرض مجموعة من السلع المغشوشة والمقلدة التي تم ضبطها بالأسواق التي تشرف عليها الإدارة.
بعدها تحدث عن الامور المتعلقة بالذهب والمعايير التي يجب مراعاتها عند شراء الذهب، وتناول أيضا محلات بيع الاعشاب الطبيعية وما هي المواد المصرح والممنوع بيعها، كما تحدث عن مخاطر التبغ الممضوغ غير المدخن والاضرار التي تسببها هذه المادة للشباب والمراهقين.
واختتم بعدها بعرض صور لضبطيات مفتشي الإدارة في الحملات التفتيشية لتوضيح أساليب وطرق الكشف عن السلع المقلدة.
من جانب آخر شاركت مؤخرا إدارة الهيئة العامة لحماية المستهلك بمحافظة الداخلية في اليوم المفتوح التي نظمته مدرسة نزوى للتعليم الاساسي بمناسبة اليوم العالمي للمستهلك، حيث تم التعريف بالهيئة العامة لحماية المستهلك وبالطرق الصحيحة التي يجب اتباعها عند عملية الشراء وذلك من خلال تقديم عروض مسرحية قدمتها بعض طالبات المدرسة.
وجاءت مشاركة الإدارة بتقديم ورقة عمل بعنوان (الشراء الامثل للمواد الغذائية) ألقتها عزة بنت علي العبرية (أخصائية توعية وتثقيف) تطرقت فيها بتعريف المادة الغذائية وبطاقة البيانات الايضاحية وفوائدها، كما تحدثت عن الطريقة المثلى التي يجب اتباعها عند شراء وتخزين الخضروات والفواكه والمعلبات واختتمتها بكيفية التواصل مع الهيئة.
وصاحب المحاضرة معرض عن السلع المسحوبة من الاسواق لمخالفتها قانون حماية المستهلك وتم توزيع المنشورات والمطبوعات التي تصدرها الهيئة على الطالبات كما تم زيارة مركز تجاري برفقة مجموعة من الطالبات وذلك بهدف توعيتهم بفحص المنتج والتأكد من تاريخ الصلاحية والمواصفات وكذلك التأكد من السعر قبل عملية الشراء.
من جانب آخر قدمت خالصة بنت مرهون الكاسبية مصممة مواقع إلكترونية بالهيئة العامة لحماية المستهلك محاضرة في مدرسة الروائع للتعليم الأساسي بالسيب استعرضت فيها أهم حقوق وواجبات المستهلك، وتعريف الاطفال بعدد من الارشادات عند التسوق، وكيفية التعرف على الفرق بين السلع المغشوشة أو المقلدة والأصلية عند الشراء.
وأشارت خالصة الكاسبية خلال المحاضرة الى كيفية التواصل مع الهيئة وتقديم الشكاوى، وكذلك تقديم الشكاوي عن طريق خط المستهلك. كذلك تم عرض بعض الافلام التوعوية لتعريف التلاميذ بكيفية التسوق بوعي وحرص وعدم شراء سلع مجهولة الهوية أو الوثوق بالضمانات الشفهية، وشراء الأغذية من مصادر موثوق بها وقراءة كافة البيانات الواردة على بطاقة العبوة الغذائية قبل الشراء والحرص على قراءة محتويات العبوة وتاريخ إنتاجها وصلاحيتها وكذلك طلب فاتورة الشراء الأصلية من البائع قبل مغادرة المحل لحفظ حقوقهم.
على صعيد آخر شاركت إدارة حماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة في فعاليات الاسبوع الطلابي الثاني عشر في جامعة صحار، وقد جاءت مشاركة الإدارة بركن (أعمال واختصاصات الهيئة العامة لحماية المستهلك)، حيث يتضمن الركن عرض المطبوعات الصادرة عن الهيئة العامة لحماية المستهلك وتوزيعها على زوار المعرض من أجل نشر الوعي الاستهلاكي لدى الجميع.
لاقى جناح إدارة حماية المستهلك الكثير من الإقبال من قبل زوار المعرض وأشاد الجميع بالإنجازات التي حققتها الهيئة خلال الفترة الماضية كما تم الرد على الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بعمل الهيئة التي طرحت من قبل زوار المعرض.
الجدير بالذكر أن هذه المشاركة تأتي حرصا على الارتقاء بمدارك المستهلكين واطلاعهم على القوانين والقرارات المتعلقة بالهيئة وتأكيدا على أهمية الدور التوعوي في ترسيخ ثقافة استهلاكية.

إلى الأعلى