الجمعة 22 سبتمبر 2017 م - ١ محرم ١٤٣٠ هـ
الرئيسية / المحليات / بلدية مسقط تحقق المركز الثاني في إصدار تراخيص البناء خليجياً
بلدية مسقط تحقق المركز الثاني في إصدار تراخيص البناء خليجياً

بلدية مسقط تحقق المركز الثاني في إصدار تراخيص البناء خليجياً

ضمن جائزة مجلس التعاون للعمل البلدي
محسن الشيخ : ستبذل البلدية قصارى جهدها لتوفير كافة السبل الحديثة لخدمة المستفيدين
حققت بلدية مسقط المركز الثاني كأفضل بلدية في إصدار تراخيص البناء على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي ضمن(جائزة مجلس التعاون للعمل البلدي) للدورة الأولى لعامي 2015 /2016م،حيث حصلت أمانة محافظة الإحساء بالمملكة العربية السعودية على المركز الأول، وجاءت بلدية دبي في المركز الثالث.ويضاف هذا الإنجاز إلى سلسلة الانجازات التي تحققها بلدية مسقط على مختلف المحافل المحلية والخليجية والإقليمية.
جهود حثيثة
وحول هذا الإنجاز أعرب معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط عن سعادته بهذا الإنجاز، وقال : نهديه إلى كل من ساهم بجهده في تحقيق هذا المركز المتقدم في هذا المشروع الرائد ، وإلى الوطن المعطاء في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ ويأتي هذا الإنجاز تتويجاً للمساعي الحثيثة التي بذلت نحو تطوير العمل البلدي باستخدام أفضل النظم التقنية، وبما يتواكب مع الأنظمة العصرية والمستجدات من أجل سرعة وجودة وتبسيط الإجراءات والمعاملات التي تخدم الجمهور.
وأضاف رئيس بلدية مسقط : ستبذل البلدية قصارى جهدها من أجل توفير كافة السبل الحديثة لخدمة المستفيدين والحرص على توظيف التقنيات في شتى مجالات العمل البلدي متطلعين إلى مستقبل أفضل وخدمات أرقى وأشمل وتقدم معاليه بخالص الشكر للجهات المنظمة لهذه الجائزة ، معرباً عن سعادته بما تحققه المدن الخليجية من تقدم وازدهار في ظل قياداتها الحكيمة وأسسها المتينة.
إعداد منظم وعمل جاد
من جانبه قال المهندس محمد بن حمود الراشدي مدير إدارة إباحات البناء ببلدية مسقط بالوكالة : تعتبر الجائزة إضافة لتعزيز قيمة العمل الذي تقوم به إدارة إباحات البناء، والدعم الذي يقدمه معالي المهندس رئيس بلدية مسقط، مشيداً بتضافر جهود الكفاءات، مقدماً كل الشكر والتقدير لجميع من ساهم وقدم مساندة أو فكرة أو جهد في هذا الانجاز .
وقال : نعتبر هذا الإنجاز قيمة ووساما لمضاعفة العمل الخدمي في المدينة، وتسخير كافة الجهود لخدمة المستفيدين ، حيث استعدت إدارة إباحات البناء قبل بضعة أشهر من أجل المشاركة في هذه الجائزة، وتم تهيئة فريق عمل لإعداد الملف الخاص بالمشاركة، وتم تقديم دليل شامل حول تراخيص البناء.
وأشار المهندس محمد الراشدي إلى أن عدد تراخيص البناء الصادرة خلال الربع الأول من العام الجاري 2016 م بلغت(1541) ترخيصاً بمختلف الاستعمالات سكني، تجاري، سكني تجاري، حكومي، واستعمالات أخرى،كما بلغ مجمل تراخيص البناء الصادرة خلال العام الماضي (5975) ترخيصا بلدياً.
نظام تراخيص إلكتروني
ويصنف نظام إباحات البناء الإلكتروني كأحد الخدمات الذاتية التي تقدمها بلدية مسقط من خلال الشبكة العالمية (الانترنت). حيث يتضمن مجموعة متكاملة من الخدمات الإلكترونية والمقدمة لخدمة قطاع الأعمال، ويتيح البرنامج للمستفيدين والمكاتب الاستشارية الهندسية تقديم الطلبات المتعلقة بإباحات البناء، وإرفاق المستندات والمخططات، ودفع الرسوم، واستلام شهادات تراخيص البناء والمخططات المعتمدة إلكترونياً، دون تكبد مشقة الحضور الفعلي إلى مقر البلدية ،مما يوفر الوقت والجهد. فبالإمكان حصول أي شخص على اباحة بناء خلال يومين فقط، شريطة أن تكون المعاملة مستوفية لجميع المستندات والموافقات المطلوبة ومطابقة للاشتراطات والقوانين المعمول بها.
ويتميز هذا النظام كونه ساهم في اختزال الوقت والمجهود البشري في انجاز المعاملات، حيث يتم تحويل المعاملة من جهة إلى أخرى إلكترونياً، كما يقوم النظام بتتبع المعاملة فور تسجيلها من قبل المكاتب الاستشارية، ومعرفة المرحلة التي وصلت إليها من خلال تخزين كافة الملفات بشكل تلقائي، بما يضمن عدم فقدان الملفات وحفظها إلكترونياً

إلى الأعلى