الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 م - ٥ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / العميد الصوراوي يدفع الثمن غاليا ويهبط لدورى المظاليم ..!!
العميد الصوراوي يدفع الثمن غاليا ويهبط لدورى المظاليم ..!!

العميد الصوراوي يدفع الثمن غاليا ويهبط لدورى المظاليم ..!!

هلال المخيني : الشلالية داخل النادي عصفت بأزرق الشرقية
أحمد سعيد : تغيير الاجهزة الفنية تسبب فى هبوط العميد الصوراوى
سالم سلطان : صور ليعود إلى سابق عهده بحاجة إلى جهد مضاعف
ألقت الضوء عليهم : ليلى بنت خلفان الرجيبية :
سمي ( العميد) لكونه من أوائل الأندية التي تأسست في البلد …. وهو (أزرق الشرقية) … ونادي (الوطن) …. كونه خدم المنتخبات الوطنية في كافة فرقها … ومن ألقاب النادي الشهيرة لقب (الرهيب) الذي جاءه بعد احياء الفنان السعودي عبد المجيد عبد الله صاحب الأغنية لحفل فني تكريما لنجوم الأزرق إثر حصولهم على بطولة الكأس عام 1992 … وكذلك لقب (النواخذة) عقب الفوز ببطولة أندية الخليج للناشئين … و(الموج الأزرق) … و(الربابنة) …. و(الطوفان الأزرق) وهو لقب جديد ظهر بعد المستوى الكبير … و( الكاسح ) للفريق قبل عدة مواسم … وآخر لقب للنادي هو (أسياد العفية) .. (. اليوم كل تلك الألقاب هبطت من دوري المحترفين إلى دوري الدرجة الأولى .. في الموسم الماضي نافسوا على الدوري والكأس والموسم الحالي تركوا منافسة الكبار ونزلوا الى ما لا يتوقعون !! … صور وبأسباب كل من يعرف نفسه سبب في ذلك أعاد قصة قديمة ( قصة الصاعد هااابط !! ) فقد ودع دوري المحترفين بــ 21 نقطة فقط لاغير .. أسباب كثيرة وراء غرق السفينة الصورية لامسنا من خلال هذا الموضوع الواقع لطرح ما وراء عودة صور الى الدرجة الاولى وكل ما تحدث معنا أدلى بدلوه وجاءت أسبابهم على النحو التالي :ـ
تشكل المجموعات ضحيتها الفريق !!
قال المحلل الرياضي هلال المخيني : نادي صور عندما نتحدث عنه خلال الموسم الحالي فإن سفينته بالفعل قد غرقت هذا الموسم وهو في ترتيب غير متوقع من محبي وعشاق نادي صور فتواجده في دوري الدرجة الاولى بهذه السهولة لا يرضي الطموح فقد خرج من دوري المحترفين بما يقارب 21 نقطة فقط ولكن الحالة التي يمر بها نادي صور كنا متوقعين انه لن يخرج بنتيجة ايجابية من الدوري ولكننا بالفعل اصدمنا من هبوطه المدوي ولكن تشكل المجموعات داخل النادي هو ما أدى الى الضحية الكبيرة التي دفعها النادي من نتائج نادي صور بسقوطه الغارق في قلب البحر فلم يجدوا وسيلة لانقاذهم الا الدرجة الأولى تحتضنهم للموسم القادم .
الكل يتحمل مسؤولية الهبوط
وأضاف المخيني : بالنسبة للأسباب الحقيقية وراء هبوط صور تعود لكافة العوامل المؤثرة التي دارت عليه منها اللاعبون والجهاز الفني والاداري ومجلس ادارة الفريق والداعمون كلهم يتحملون مسؤولية ما حدث فالفريق كان يعاني بوادر الهبوط منذ الدور الاول ولكن لم يؤذ بيده أحد بل ظلت المجموعات تناشد بعضها البعض من تحت الكراسي فالرؤية في تلك اللحظات غابت ولم تكن واضحة بالمرة حتى مسألة تعاقد اللاعبين والأجهزة غير المستقرة فللأسف الشديد التحرك المحدود من محبي صور والداعمون والادارة ايضا لم تؤد الدور المطلوب وبحكم قربي ومعرفتي بادارة صور فان لها رؤية بعيدة المدى ترتكز على الكثير من الأهداف والاستراتيجيات المستقبلية ولكنها للاسف لم تستطع تدارك ما يحدث في صور لأنها لا تتحق تلك الاهداف خلال موسم واحد فقط وانما لمواسم قادمة بشكل منهجي صحيح بالاضافة الى ان الظروف لم تساعدهم لتغيير ما يحدث في اورقة النادي ويد واحدة لا تستطيع التصفيق واما من خلال هذا الموضوع الوم الادارة لانها لم تقتلع كافة الجذور من النادي لتبدأ حياة جديدة كما انني الوم اللاعبين لانهم لم يكونوا قلبا واحدا ولم يساعدوا الجهاز الفني على النجاح لذلك كان لابد من السقوط .
واختتم المخيني حديثه قائلا : نتمنى ان يعود صور من جديد لاننا من الصعب علينا ان نستوعب ان الذي كان وصيفا وينافس لبطولتي الدوري والكأس اليوم يهبط فهذه استفهامات نتمنى ان تجد اجابة شافية من قبل المسؤولين .
تغييرات الأجهزة
وقال المدرب احمد سعيد : بصراحة انا مع فريق صور في المباريات الأخيرة فقط والفريق كما لاحظت عانى كثيرا من التغييرات الادارية والفنية التي طرأت عليه فتغييرات المدربين ليست بالأمر السهل على اللاعبين حتى ان اللاعبين لم يكونوا بتلك المسؤولية الكبيرة كونهم لاعبين صغار السن فلم يكونوا على دراية بكيفية المحافظة على اللقب الذي تحقق في الموسم المنصرم فقد كانوا وصيفا للدوري والكأس وهذا العام هبطوا الى الدرجة الأولى باخفاق واضح للاسف الشديد فقد غاب الكثير من المقومات التي لطالما وتمنينا ان تغيث ويتشبث بها الفريق قبل فوات الاوان .
مشاكل في تشكيلة اللاعبين
واضاف احمد سعيد قائلا : ومن التدريبات التي حضرتها مع الفريق منذ الوهلة الاولى اكتشفت ان الفريق يعاني من عدم وجود ( المهاجم ) لترجمة الفرص التي يحصل عليها فغياب المهاجم ادى الى غياب الفريق بأكمله بدون فرص تعوض او تقاتل من اجل البقاء بالاضافة الى التعاقدات التي اجراها النادي بصراحة لم يوفقوا في اختيارهم فلم يكونوا داعمين للفريق بشكل جيد بعكس تعاقدات الفرق الأخرى وهذا ما جعلها أحد الأطراف الرئيسية في هبوط الفريق فقد كان اللاعب الأجنبي في صور مجرد رقم او اضافة لاعب ليس إلا فلم نر أي تقدم فني اطلاقا فأين النواخذة في سابق عهدهم وأين الآلية المتبعة في اختيار اللاعبين فقد باتت غائبة الى ان غاب الحلم بأكمله من التحقق على أرض الواقع .
مشاكل مالية كبيرة
وقال كابتن الفريق : لا نقول ان فريق صور هو فقط يعاني من المشاكل المالية ولكن اغلب فرق السلطنة تعاني من هذا الجانب ولكن الامر في هذا الموضوع وجد النادي نفسه في اعباء مالية لم يستطع ايجاد الحلول لها لذلك وقف متفرجا يرى ما يحدث لذلك ترتب على تلك الاعباء المالية ديون واجور اللاعبين فاللاعب اخذ يلعب بدون مقابل بالاضافة الى تأخر بعض اجور اللاعبين ونراها اسبابا لابد ان تعي لها ادارة نادي صور حتى لا تتكرر خلال المواسم القادمة بالاضافة الى ما ذكرته فانا لا الوم الادارة الجديدة للنادي فقد وجدت نفسها في ظروف صعبة فقد وجدوا انفسهم بين المطرقة والسندان ولم يكونوا متعودين على مثل هذه الظروف بالرغم من ان الفكر المستقبلي الذي جاءت به الادارة جيد للغاية ولكنها اخذت منصب الادارة بدون تجارب سابقة لذلك كانت لها أن ترى ما تنتهي عليه اليوم لتصحيحه غدا .
الجماهير والداعمون .. هجرونا !!
واضاف احمد سعيد : بسبب النتائج السلبية التي جاءت من صور فلم تع الجماهير لامر الفريق اطلاقا وهجروا المدرجات ليصبح صور بدون موآزر او مشجع له في الملعب فقد كانت المدرجات لا تكفي وهتافات المشجعين لا تقف طيلة الــ90 دقيقة من عمر المباراة ولكن هذا ما حدث فلم تكن نتائج صور مشجعة ليأتيها المشجعون من كل حدب وصوب بالاضافة الى غياب الداعمين ومحبي صور فقد توقفت الوعود والتشجيعات من رجال الاعمال وبقت الادارة مع الدعم المقدم من الوزارة وهذا بحد ذاته لا يكفي لتغطية مصروفات واجور اللاعبين لذلك تلك الضائقة انعكست سلبا على اللاعبين بالرغم اننا كجهاز فني حاولنا مرارا وتكرارا ان نغير من نفسية اللاعبين والمحافظة على أقل تقدير على عدم الهبوط ولكن الظروف لم تقف معنا واللاعبون روح الحماس والمنافسة غابت عنهم واستسلموا للهبوط .
القادم اجمل بوقفة الجميع
واختتم احمد سعيد حديثه قائلا : سيعود صور من جديد فهو ناد عريق وفي اخر مباريات هذا الموسم شاهدتم تغييرات طرأت عليه والكل أخذ يفكر عن صور وهبوطه وهل سيصعد خلال الموسم القادم ولكن كل ذلك لن يحدث الا من خلال لملمة الشمل من جديد وتكاتف وتعاون الجميع بالإضافة الى اختيار موفق للاعبين سواء كانوا محليين او اجانب اضف الى ذلك اتمنى ان تعود جماهير صور من جديد لمؤازرة فريقهم بالاضافة الى التعاون الاداري مع الفئات التي تتحمل مسؤولية النادي واتمنى ان يكون ما حدث في صور درسا لبقية الادارات حتى لا يتكرر المشهد من جديد فالكرة بحاجة الى وقفة جادة وتعاون فوق كل شيء .
الهبوط امر محزن !!
واما مساعد المدرب سالم سلطان فقد قال : انا مع الفريق منذ الجولات الثلاث الأخيرة فقط وبالنسبة لهبوط الفريق فهو امر محزن للغاية فقد كنا نتوقع ان يكون وصيف الكأس الغالية اليوم في الدرجة الاولى !! بعد اللوحات الجميلة والمشرفة التي قدمها الفريق خلال الموسم الماضي فقد كنت المدرب للفريق الموسم الماضي وكنا ننافس على لقب بطولة الدوري والكأس وكنت أرى الحماس والروح المعنوية العالية في وجوه اللاعبين ولكن خلال الموسم الحالي فإننا لم نشاهد اي تقدم لفريق صور منذ الجولة الاولى .
الادارة الحالية .. حديثة العهد
وقال سالم سلطان : بالنسبة للحديث عن الادارة الحالية التي تترأس نادي صور فهي حديثة العهد ومازالت في بداية الطريق فقد جاءت الى ادارة النادي بدون خلفيات مسبقة او معرفة ما يحدث من معمعة في اروقة النادي فقد بدأوا من الصفر ولم يكملوا على ما بدأته الادارة السابقة من عمل فعدم الاستقرار هو ما انتج كل تلك النكبات التي لحقت بنتائج الفريق بالاضافة الى قلة الميزانية وعدم ايجاد السيولة من رجال الأعمال والداعمين للنادي وغياب الجماهير كلها عوامل جعلت صور يتذبذب في المركز الـــ 13 من ترتيب الدوري .

تجهيز الفريق ومضاعفة الجهود
وتابع سالم سلطان قائلا : حتى يعود صور الى سابق عهده فهو بحاجة الى وقفة جادة للموسم القادم وبحاجة الى عمل مضاعف من العمل الحالي وبدايتها توحيد صفوف اللاعبين والاختيار الأنسب للاعبين الأجانب حتى يكونوا سندا وعونا للفريق بدلا من أن يكونوا عددا مضافا فقط فما ان تنتهي الادارة من تجهيز الفريق ودعمهم بكوكبة من نجوم الدوري العماني سيكون حالهم أفضل مما نتوقع إن شاء الله .

إلى الأعلى