السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / ريال مدريد يكتفي بنقطة التعادل أمام مضيفه مانشستر سيتي والحسم في الإياب
ريال مدريد يكتفي بنقطة التعادل أمام مضيفه مانشستر سيتي والحسم في الإياب

ريال مدريد يكتفي بنقطة التعادل أمام مضيفه مانشستر سيتي والحسم في الإياب

مانشستر ـ ا.ف.ب: غاب الهداف البرتغالي كريستيانو رونالدو بسبب الاصابة فعجز ريال مدريد الاسباني عن التسجيل في مرمى مضيفه مانشستر سيتي (صفر-صفر)، في ذهاب نصف نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم على ملعب «الاتحاد» امام 52 الف متفرج.

وجاء الشوط الاول دفاعيا بحتا من دون اية فرصة حقيقية للطرفين، قبل ان ينشط الاداء في اخر ربع ساعة من اللقاء من دون نجاعة تهديفية، فتأجل الحسم الى مواجهة الاياب الاربعاء 4 مايو المقبل على ملعب «سانتياجو برنابيو».
وستكون الفرصة متاحة لريال، حامل الرقم القياسي بعدد الالقاب (10 اخرها في 2014) بالتأهل الى المباراة النهائية، بحال فوزه باي نتيجة على سيتي، فيما سيحجز الفريق المملوك اماراتيا اول بطاقة بتاريخه الى نهائي المسابقة القارية الأولى اذا فاز او تعادل باية نتيجة ايجابية مع خصمه الملكي.
ويلتقي في ذهاب نصف النهائي ايضا اتلتيكو مدريد الإسباني مع بايرن ميونيخ الالماني الاربعاء.
ولم يغب ريال مدريد عن نصف النهائي منذ موسم 2010-2011 (عادل رقم مواطنه برشلونة)، لكنه لم يصل الى النهائي سوى مرة واحدة عام 2014 حين توج باللقب على حساب جاره اللدود اتلتيكو مدريد.
لم يكن موسم الملكي مثاليا، فقد خرج مبكرا من مسابقة كأس إسبانيا نتيجة خطأ ادراي باشراك لاعب غير مؤهل، ويحتل المركز الثالث في الدوري بفارق نقطة عن غريمه برشلونة المتصدر وحامل اللقب، قبل 3 مراحل من نهاية الدوري المحلي.
واطاحت البداية السيئة للفريق الملكي بمدربه رافايل بينيتيز وجاءت بنجمه السابق الفرنسي زين الدين زيدان، الذي حقق فوزا معنويا على ارض برشلونة في الكلاسيكو 2-1، بعد سقوطه الرهيب ذهابا برباعية في «سانتياجو برنابيو».
وانقذ رونالدو ريال بثلاثية رائعة في اياب ربع النهائي في مرمى فولفسبورج (صفر-2 ذهابا و3-صفر ايابا) رفعت رصيده الى 16 هدفا في 10 مباريات، لكنه غاب عن مواجهة الثلاثاء بعد معاناته مؤخرا من اصابة عضلية بفخذه وجلس الى جانب زملائه البدلاء يتابع اللقاء.
والتقى ريال مع سيتي مرتين اوروبيا ففاز مرة وتعادل مرة. وكانت المواجهتان في دور المجموعات لدوري ابطال اوروبا 2013 ففاز ريال ذهابا 3-2 على ارضه عندما سجل رونالدو الهدف الثالث في الوقت القاتل، ثم تعادلا ايابا 1-1 في مانشستر.
من جهته، يبحث مانشستر سيتي عن تكرار انجاز يوفنتوس الايطالي الموسم الماضي عندما فاجأ الجميع ببلوغه النهائي قبل ان يخسر أمام برشلونة.
فبعد اقصاء مانشستر يونايتد وتشلسي وارسنال، بقي مانشستر سيتي، الذي بلغ ربع النهائي ثم نصف النهائي لاول مرة في تاريخه، الممثل الوحيد للبريمير ليج.
اطاح سيتي بباريس سان جرمان الفرنسي القوي (2-2 ذهابا و1-صفر ايابا)، فبلغ نصف نهائي بطولة اوروبية لأول مرة منذ موسم 1970-1971 في كأس الكؤوس الأوروبية.
واستعاد مانشستر سيتي توازنه في الآونة الاخيرة خصوصا بعد عودته لاعبيه المصابين وهم البلجيكي كيفن دي بروين ومواطنه قطب الدفاع وقائد الفريق فنسان كومباني والانجليزي رحيم سترلينج.
وكانت المواجهة ثأرية للتشيلي مانويل بيليجريني مدرب مانشستر سيتي والذي اشرف على ريال في موسم 2009-2010 قبل ان يقال من منصبه، علما بانه سيترك منصبه ايضا للاسباني جوسيب جوارديولا مدرب بايرن ميونيخ الحالي.
وحل لوكاس فاسكيز اساسيا في تشكيلة المدرب الفرنسي زين الدين زيدان، الى جانب المهاجمين الفرنسي كريم بنزيمة والويلزي جاريث بايل، فيما غاب عن سيتي لاعب وسطه العاجي يحيى توريه بسبب اصابة عضلية.
وجاء الشوط الاول متوازنا وسريعا بين الطرفين من دون فرص خطيرة، لكن سيتي خسر قبل انتهائه بخمس دقائق صانع الالعاب الاسباني دافيد سيلفا فدفع بيليجريني بدلا منه بالشاب النيجيري كيليتشي ايهياناتشو (19 عاما) ليلعب الى جانب الهداف الارجنتيني سيرخيو اجويرو.
وكما انهى سيتي الشوط الاول، بدأ ريال الثاني بتغيير اضطراري، اذ خرج الفرنسي كريم بنزيمة الذي كان يحوم شك حول مشاركته اصلا في المباراة، ودخل بدلا منه خيسي رودريجيز.
وكان خيسي اول من يهدد مرمى الخصم بفرصة خطيرة عندما استقبل عرضية الظهير الايمن دانيال كارباخال برأسية من داخل المنطقة هبطت على عارضة الحارس الدولي جو هارت (71).
وفتحت رأسية خيسي شهية الباقين، فاطلق لاعب الوسط الكرواتي لوكا مودريتش تسديدة قوية بعيدة علت العارضة (73)، ثم سدد الويلزي جاريث بايل، العائد الى الجزيرة البريطانية، كرة لولبية بيسراه مرت قريبة بجانب القائم الأيمن لهارت (75).
دفع بيليجريني برحيم سترلينج بدلا من خيسوس نافاس في اخر ربع ساعة، لكن ريال بقي الاقرب الى المرمى فصد هارت كرة خطيرة للبرازيلي كاسيميرو اثر ضربة ركنية (79). وخلافا لبداية المباراة الحذرة ، اشتعلت الاجواء في الدقائق الاخيرة، وقام هارت بصدة خارقة امام قلب الدفاع البرتغالي بيبي الذي اطلق كرة صاروخية عن بعد سنتيمترات من المرمى، ابعدها الحارس الدولي ببراعة في اخطر فرص المباراة (82). وفي اللحظات الأخيرة حصل سيتي على ضربة حرة على مشارف المنطقة نفذها البلجيكي كيفن دي بروين جميلة ابعدها الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس ببراعة الى ركنية (90+3)، لتنتهي المباراة بتعادل سلبي. ويلتقي الفريقان في مباراة الإياب على ملعب سانتياجو برنابيو معقل ريال مدريد.
وافتقد ريال مدريد جهود هدافه البرتغالي كريستيانو رونالدو بسبب الإصابة وغاب لاعب الوسط الإيفواري يايا توريه عن صفوف مانشستر سيتي لنفس السبب.
والتقى الفريقان مرتين من قبل في جولتي الذهاب والإياب بدور المجموعات لدوري أبطال أوروبا عام 2012 حيث فاز الريال في مباراة الذهاب 3 / 2 ثم تعادلا 1 / 1 في المباراة الثانية.
ويخوض ريال مدريد منافسات المربع الذهبي لدوري الأبطال للعام السادس على التوالي وللمرة السابعة والعشرين في تاريخه، علما بأنه لم يغب عن الدور قبل النهائي منذ موسم 2010 / .2011
ويتطلع النادي الملكي للفوز بلقب دوري الأبطال للمرة الحادية عشرة في تاريخه حيث فاز باللقب عشر مرات من قبل في رقم قياسي. أما مانشستر سيتي فيشارك في المربع الذهبي لدوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه. وحقق سيتي أربعة انتصارات في دور المجموعات وخسر مرتين ثم اطاح بدينامو كييف الأوكراني من دور الستة عشر بالفوز عليه 3 / 1 في مجموع المباراتين ثم تفوق على باريس سان جيرمان الفرنسي 3 / 2 في مجموع لقاءي الذهاب والإياب لدور الثمانية.
أما الريال فقد حقق خمسة انتصارات في دور المجموعات وتعادل مرة وحيدة ثم فازعلى روما الإيطالي 4 / صفر في مجموع مباراتي الذهاب والإياب لدور الستة عشرة وبعدها اطاح بفولفسبورج الألماني من دور الثمانية بالفوز عليه 3 / 2 في مجموع اللقاءين.

ويحتل مانشستر سيتي المركز الثالث بجدول ترتيب الدوري الإنجليزي بفارق 12 نقطة خلف ليستر سيتي المتصدر قبل ثلاث جولات من نهاية الموسم، كمايحتل الريال المركز الثالث في الدوري الاسباني ولكن بفارق نقطة واحدة فقط خلف برشلونة وأتلتيكو مدريد اللذان يقتسمان الصدارة.
وبدأت المباراة بمحاولات هجومية من جانب مانشستر سيتي بحثا عن تسجيل هدف مبكر يشعل به حماس جماهيره لكنه لم ينجح في تهديد مرمى كيلور نافاس حارس ريال مدريد خلال الدقائق الخمس الأولى.

وسيطر سيتي على مجريات اللعب تماما في أول عشرين دقيقة لكن دون أن تكون له أنياب حقيقية على مرمى الخصم باستثناء محاولة هجومية من جانب كيفين دي بروين في الناحية اليسرى ولكن كاسيميرو افسد الهجمة في الوقت المناسب.
ولم يقدم الريال مستواه المعهود خلال النصف الأول من الشوط الأول واكتفى بأداء الدور الدفاعي من أجل امتصاص الصحوة الهجومية لأصحاب الأرض، ولكن دون أن يصل النادي الملكي لمرمى جو هارت مطلقا.
وجاءت أول محاولة هجومية للريال في الدقيقة 33 بعدما مرر الكرواتي لوكا مودريتش الكرة إلى زميله الويلزي جاريث بيل خارج منطقة الجزاء ليسدد الأخير كرة متوسطة القوة ذهبت في أحضان هارت.
وتعرض الجناح الإسباني لسيتي ديفيد سيلفا للإصابة بعد محاولة قطع الكرة من بيل ليغادر أرض الملعب في الدقيقة 40 ويشارك المهاجم النيجيري الشاب كيليتشي إيهياناتشو بدلا منه. ولم يحدث أي جديد خلال الدقائق الأخيرة من الشوط الأول ليكون التعادل السلبي هو كلمة النهاية.
ومع بداية الشوط الثاني شارك خيسي رودريجيز بدلا من المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة الذي بدا وأنه مازال متأثرا بالإصابة التي تعافى منها مؤخرا. وحاول المهاجم الأرجنتيني سيرخيو أجويرو أن يجرب حظه بتسديدة قوية من على حدود منطقة الجزاء ولكن الكرة مرت مباشرة من فوق شباك كيلور نافاس.
وتحسن أداء الريال كثيرا في الشوط الثاني لكنه لم يتمكن من تهديد مرمى جو هارت خلال العشرين دقيقة الأولى. وكاد كيفين دي بروين أن يتقدم بهدف لسيتي في الدقيقة 69 عبر تصويبة زاحفة من داخل منطقة الجزاء ولكن نافاس أمسك الكرة بثبات.
وجاءت أخطر فرصة لريال مدريد في الدقيقة 72 إثر ضربة رأس قوية من خيسي من على بعد ست ياردات من المرمى لكن الكرة ارتطمت بالعارضة لتضيع فرصة محققة للفريق الضيف.

وكاد بيل أن يحرز أول أهداف المباراة في الدقيقة 75 عبر تسديدة ذكية من داخل منطقة الجزاء لكن الكرة مرت بمحاذاة المرمى تماما. وانقذ جو هارت مرمى سيتي من هدف مؤكد في الدقيقة وابعد ضربة رأس كاسيميرو من على خط المرمى.
وعاد هارت وتصدى لهدف محقق لريال مدريد إثر ضربة رأس من المدافع البرتغالي بيبي لكنه أبعد الكرة مجددا من على خط المرمى. ولم تشهد الدقائق الأخيرة أي جديد باستثناء تسديدة رائعة من دي بروين ابعدها نافاس بأطراف أصابعه إلى ضربة ركنية لينتهي اللقاء بالتعادل السلبي وتصبح كلمة الفصل عبر مباراة الإياب على ملعب الريال.

إلى الأعلى