الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / أعتبارا من مايو القادم.. تشغيل ست لجان جديدة للتوفيق والمصالحة في ولايات قريات ومرباط ومحضة وبدبد والمصنعة والقابل

أعتبارا من مايو القادم.. تشغيل ست لجان جديدة للتوفيق والمصالحة في ولايات قريات ومرباط ومحضة وبدبد والمصنعة والقابل

اعتباراً من مايو القادم
وزير العدل: اللجان الجديدة ستوسع نطاق وصول المتقاضين إلى حقوقهم بأسرع الطرق وأسهلها
تبدأ وزارة العدل في الأول من مايو تشغيل ست لجان جديدة للتوفيق والمصالحة في كل من ولاية قريات بمحافظة مسقط، وولاية مرباط بمحافظة ظفار، وولاية محضة بمحافظة البريمي، وولاية بديد بمحافظة الداخلية، وولاية المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة، وولاية القابل بمحافظة شمال الشرقية.وستشكل اللجان الجديدة رافداً لقطاع العدالة بالإضافة إلى أربع وثلاثين لجنة سابقة تباشر عملها منذ سنين في ولايات أخرى.
وصرح معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي وزير العدل بأن اللجان الست الجديدة ستخفف العبء عن اللجان القائمة، وستوسع نطاق وصول المتقاضين الى حقوقهم بأسرع الطرق وأسهلها وأيسرها من خلال طلبات الصلح التي يتقدمون بها للجان التي أصبحت خدماتها تشمل معظم ولايات السلطنة.وأضاف معاليه: إن تشغيل اللجان الجديدة يأتي استمراراً لسعي الحكومة لتوفير فرصا لحل ما ينشأ من خلافات بين المواطنين والمقيمين على حد سواء.
وأكد معاليه على أهمية مخرجات لجان التوفيق والمصالحة وجدواها الإيجابية على عمل المحاكم، حيث تخفف كثيراً من أعباء التقاضي على المحاكم، موضحاً ان الأعوام المنصرمة شهدت إقبالاً كبيراً على اللجان التي تمكنت من حسم اغلب القضايا المعروضة عليها.
وتشير الإحصاءات إلى أنه في عام 2014م استحوذت اللجان على 41% من القضايا المعروضة في الأصناف الثلاثة (الأحوال الشخصية ـ المدنية ـ التجارية).
كما أن لجان التوفيق والمصالحة استقبلت منذ إنشائها في عام 2006م وحتى نهاية عام 2015م اكثر من مائة وثمانية وخمسين ألف طلب توفيق ومصالحة تمكنت من حسم أكثر من مائة وأربعة وخمسين ألف طلب وأن نسبة عدم اتفاق الأطراف من جميع المحسوم خلال السنوات السبع الماضية لم تتجاوز الـ (6 %) فقط.

إلى الأعلى