السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / فتاوى وأحكام
فتاوى وأحكام

فتاوى وأحكام

إذا تيقن من نجاسة بقعة فهل تصح الصلاة على فراش فرش عليها؟

إذا كان الفراش كالسمة المعروفة بعمان في عدم تواصل الأجزاء فلا يضير وجود النجاسة على جانب منه إذا لم يكن المصلي عليه، وأما إذا كان كالبساط فإن وجود النجاسة ولو بطرفه يضر المصلي لاتصال خيوطه .. والله أعلم.

هل يتنجس الفلج باغتسال المجوس فيه؟

روى الإمام الربيع بن حبيب ـ رحمه الله ـ عن أبي عبيدة عن جابر عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: (الماء طهور لا ينجسه إلا ما غلب عليه فغير لونه أو طعمه أو ريحه) وهذا مجمع عليه في الماء الجاري والماء الكثير ولو كان راكداً. ومختلف فيه في الماء القليل، وبهذا يتضح لك أن الأفلاج لا ينجسها اغتسال المجوس فيها .. والله أعلم.

هل تتنجس ملابس الجنب بعرقه؟وهل تتنجس ملابس الحائض والنفساء بعرقها؟
ليس جسم الجنب نجساً حتى تتنجس الملابس الملتصقة به، وكذلك الحائض والنفساء، وأمرهم بالاغتسال ليس لنجاستهم وإنما هو أمر تعبدي كغسل أعضاء الوضوء من الحدث الأصغر، والأدلة على ذلك كثيرة منها أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان يصلي في الثوب الذي يطأ فيه. ومنها قوله لعائشة رضي الله عنها (ناوليني الخمرة) فقالت: إنني حائض. فقال لها: (ليست حيضتك في يدك) وكان (صلوات الله وسلامه عليه) ينام مع نسائه في حالة حيضهن ويتصل جسده بأجسادهن .. والله أعلم.
ما حكم الاستجمار؟ وهل يكون من البول فقط أم من البول والغائط؟
ذهب أصحابنا من أهل المغرب إلى وجوبه للأمر به في الحديث، والأصل أن يحمل الأمر على الوجوب، وذهب غيرهم إلى أنه مندوب إليه، والقول الأول أحوط وأولى بالاتباع ولا فرق في ذلك بين الأخبثين .. والله أعلم.

إذا جامع الرجل زوجته ولم ينزل شيئاً من المني فهل عليهما غسل؟

)إذا التقى الختانان وجب الغسل سواء أنزل الرجل أو لم ينزل(، هكذا ثبت في الحديث،وحديث:(الماء من الماء) منسوخ إجماعاً .. والله أعلم.

هل يجوز التلفظ بالبسملة والنية أثناء الغسل من الجنابة؟ وهل يجوز للإنسان أن يغتسل وهو عاري الجسد في مكان ساتر سواء كان هذا الغسل واجباً أو مسنوناً؟
لا داعي إلى التلفظ بالبسملة عند الغسل، والنية بالقلب مجزئة، ولا مانع من الاغتسال عارياً في المكان الساتر .. والله أعلم.

هل تصح الصلاة بوضوء الاغتسال من الجنابة بعد مضي بعض الوقت؟

نعم تصح به الصلاة إن لم ينقضه شيء .. والله أعلم.

إذا تيمم الجنب للصلاة فهل يجوز له قراءة القرآن ولمس المصحف الشريف؟

اختلف في التيمم هل هو رافع للحدث أو مبيح للصلاة فقط، والراجح الثاني، والأولى أن ينوي بتيممه استباحة الصلاة وقراءة القرآن ولمس المصحف. والله أعلم.

ما الحكم في من أتاها الحيض قبل الظهر بساعتين هل تعتبر اليوم من ذلك الوقت حتى الغروب أم أنه حتى نفس الوقت من اليوم التالي؟ وهل يكون حسابها من ذلك الوقت أم من غروب الشمس؟

ذهب كثير من علمائنا إلى أن بداية اعتبار أيام الطهر والحيض والانتظار غروب الشمس وإنما اختلفوا في الحد الذي يفصل بين ما يعتبر من الغروب الماضي وما يعتبر من الغروب المستقبل، فقيل طلوع الفجر وقيل طلوع الشمس، وقيل الزوال، وذهب القطب ـ رحمه الله ـ في (الشامل) إلى اعتبار الأيام بالساعات فمن ساعة لمثلها يوم، وما نقص عن ذلك ليس هو باليوم الكامل، وانتقد القائلين بالطلوع لما يترتب عليه من الزيادة على اليوم ما ليس منه ونقص ما هو منه، وهذا القول أقرب إلى النظر .. والله أعلم.

اغتسلت امرأة من الحيض، ولكنها فوجئت في اليوم التالي بوجود شيء من الكدرة في ثوبها فهل يجب عليها في هذه الحالة أن تغتسل اغتسالا كاملاً أم تتوضأ فقط وتغسل ثوبها ثم تصلي؟

لا يجب بالكدرة وحدها إلا الوضوء .. والله أعلم.

إلى الأعلى