الأربعاء 18 يناير 2017 م - ١٩ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نيكي يهبط عند الإغلاق بعد أن خيب بنك اليابان آمال المستثمرين

نيكي يهبط عند الإغلاق بعد أن خيب بنك اليابان آمال المستثمرين

طوكيو ـ عواصم ـ وكالات: تخلت الأسهم اليابانية عن مكاسبها المبكرة وخسرت في جلسة واحدة معظم ما حققته على مدار أربعة أيام متتالية من التداول القوي في الأسبوع الماضي لتنخفض بشدة عند الإقفال أمس الخميس بعد أن خيب بنك اليابان المركزي آمال المستثمرين باحجامه عن توسيع برنامجه للتحفيز النقدي.
وهبط مؤشر نيكي للأسهم اليابانية الكبرى 3.6% إلى 16666.05 نقطة مما أدى لتراجع المؤشر 5.1% في أسبوع التداول القصير حيث ستكون البورصة مغلقة اليوم الجمعة بسبب عطلة وطنية.
وارتفع الين مقابل الدولار واليورو بعد إعلان البنك المركزي مما زاد استياء المصدرين اليابانيين.
ونزل مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 3.2% لينهي اليوم عند 1340.55 نقطة وكانت جميع مؤشراته الفرعية وعددها 33 مؤشراً في النطاق السلبي، وأنهى المؤشر الأسبوع على انخفاض بنحو 4.8%.
وتراجع مؤشر جيه.بي.إكس-نيكي 400 بنسبة 3.3% ليغلق عند 12124.68 نقطة.
فيما ارتفع الين 3% تقريباً مقابل اليورو والدولار أمس الخميس بعد إحجام البنك المركزي الياباني عن اتخاذ المزيد من إجراءات التيسير النقدي في تناقض صارخ مع عدة تقارير إعلامية قادت الين للهبوط في الأسبوع الماضي.
وارتفع الين لأعلى مستوى خلال عام تقريباً مقابل الدولار وأعلى سعر خلال خمسة أعوام مقابل اليورو بعد تصريح محافظ البنك المركزي الياباني هاروهيكو كورودا بأنه لا يفكر في تطبيق أسعار فائدة سلبية على الإقراض للمؤسسات المالية.
وزاد الأمر سوءاً غياب أي مؤشر قوي من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) على احتمال تطبيق زيادة أخرى في أسعار الفائدة في يونيو مما أدى لتراجع الدولار 0.7% مقابل سلة عملات و0.3% مقابل اليورو.
وهبط الدولار 2.9% مقابل الين إلى 108.17 ين وانخفض اليورو 2.7% مقابل الين إلى 122.90 ين.

إلى الأعلى