الثلاثاء 17 يناير 2017 م - ١٨ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / فياريال يكسب ليفربول وأشبيلية يتعادل مع شاختار
فياريال يكسب ليفربول وأشبيلية يتعادل مع شاختار

فياريال يكسب ليفربول وأشبيلية يتعادل مع شاختار

مدريد ـ ا.ف.ب: خطف فياريال الأسباني فوزا قاتلا على ضيفه ليفربول الانجليزي في الوقت الضائع 1- صفر، في حين لعبت خبرة أشبيلية بطل النسختين الماضيتين دورها بتحقيق التعادل مع مضيفه شاختار دانييتسك الاوكراني 2-2 في ذهاب نصف نهائي بطولة الدوري الأوروبي (يوروبا ليج).
وتقام مباراتا الاياب في 5 مايو، والنهائي الاربعاء 18 مايو على ملعب “سانت جاكوب بارك” في بازل السويسرية.
في المباراة الاولى، لم يقدم الفريقان العرض المطلوب وانتظر فياريال حتى الدقيقة الثانية من الوقت الضائع لخطف هدف الفوز عبر ادريان.
لم يشهد الشوط الأول فرصا خطيرة على المرميين، وكان فياريال الطرف الأكثر سيطرة على الكرة لكن تحركات روبرتو سولدادو ودنيس سواريز (توج باللقب مع اشبيلية في العام الماضي) والكونغولي الديمقراطي سيدريك باكامبو لم تقلق الحارس البلجيكي سيمون مينيوليه كثيرا، باستثناء واحدة كرة سددها مو سولدادو من خارج المنطقة مرت قريبة جدا من القائم الايسر قبل دقيقتين من النهاية.
بقي الايقاع مشابها في الشوط الثاني مع سعي أكثر لليفربول للتسجيل حيث اناب القائم الايسر للمرمى عن الحارس سيرجيو اسينيو في ابعاد كرة من البرازيلي كوتينيو.
وسبقه ماريو جاسبار باهدار فرصة لفياريال حين اطاح بكرة من داخل المنطقة فوق الخشبات (55).
وسنحت فرصة لفياريال لخطف هدف الفوز قبل النهاية بثلاث دقائق حين سدد باكامبو كرة قوية ابعدها مينيوليه ببراعة، رد عليه ليفربول بهجمة مرتدة حيث سار الاسباني البرتو مورينو بالكرة اكثر من نصف الملعب قبل ان يسددها برعونة بيسراه بعيدا عن الخشبات بعد دقيقة واحدة.
وحملت الدقيقة الثانية من الوقت الضائع الخبر السار لفياريال اثر هجمة مرتدة مرر منها صامويل كاستيو كرة الى الجهة المنطقة حيث سواريز المتابع الذي حضرها الى ادريان بديل سولدادو فوضعها في الشباك.
يحتل فياريال المركز الرابع في ترتيب الدوري الاسباني، الا ان مستواه تراجع مؤخرا ولم ينجح بتحقيق الفوز في اخر 3 مباريات، فخسر امام ريال مدريد ورايو فايكانو.
ويبحث فياريال عن التأهل الى نهائي احدى البطولات الاوروبية الكبرى لاول مرة في تاريخه. وكان سقط امام مواطنه فالنسيا في نصف نهائي كأس الاتحاد الاوروبي 2004 وامام ارسنال الانجليزي في نصف نهائي دوري الابطال 2006، كما تفوق عليه بورتو البرتغالي بسهولة في نصف نهائي الدوري الاوروبي 2011.
في المقابل، يحتل ليفربول المركز السابع في الدوري الانجليزي ولم يخسر في اخر 5 مباريات في البريمير ليج.
ويسعى ليفربول لاحراز لقبه القاري الثاني عشر، والثالث في هذه المسابقة بعد 1973 و1976 و2001.
وافتقد الفريق الانجليزي عددا من اللاعبين بسبب الاصابة هم المهاجم البلجيكي كرييستيان بنتيكي (ركبة)، الالماني ايمري جان (كاحل)، جو جوميز (ركبة)، جوردان هندرسون (ركبة) والبلجيكي ديفوك اوريجي (كاحل).
وكان ليفربول تأهل على حساب بوروسيا دوتموند الالماني (1-1 و4-3)، وفياريال على سبارتا براج التشيكي (2-1 و4-2)، وهما يلتقيان لاول مرة في المسابقات الاوروبية.
والتقى ليفربول ثلاث مرة مع اندية اسبانية في نصف نهائي المسابقة، اخرها خسارته امام اتلتيكو مدريد الاسباني في 2010 بفارق الاهداف المسجلة خارج ارضه. وتغلب على برشلونة في 1976 و2001 عندما نجح باحراز اللقب.

تعادل شاختار واشبيلية في المباراة الثانية، حول شاختار تأخره امام اشبيلية الى فوز بهدفين مقابل هدف.
وسجل البرازيلي مارلوس (23) والاوكراني تاراس ستيبانينكو (35) لشاختار، وفيتولو (6) والفرنسي كيفن غاميرو (82 من ركلة جزاء) لاشبيلية.
افتتح اشبيلية التسجيل مبكرا وتحديدا في الدقيقة السادسة حين مرر كرة الى فيتولو فسددها بيسراه من الجهة اليمنى في وسط المرمى.
وادرك شاختار التعادل في الدقيقة 23 عبر البرازيلي مارلوس الذي تلقى كرة من الاوكراني ياروسلوف راكيتسكي واكملها بيسراه في الزاوية اليسرى من المرمى.
ونجج شاختار في التقدم عبر الاوكراني تاراس ستيبانينكو الذي تابع برأسه كرة من ركلة ركنية في الزاوية اليسرى (35).
لكن خبرة اشبيلية لعبت دورها في الشوط الثاني فخطف هدف التعادل عبر غاميرو في الدقيقة 82 من ركلة جزاء احتسبت اثر عرقلة الارجنتيني فاكوندو فيريرا لفيتولو داخل المنطقة.
تأهل شاختار على حساب سبورتينج براجا البرتغالي (2-1 و4-صفر)، واشبيلية الباحث عن لقب ثالث على التوالي على مواطنه اتلتيك بلباو بركلات الترجيح 5-4 (2-1 و1-2).
ويبحث شاختار، بقيادة مدربه الخبير الروماني ميرسيا لوشيسكو، عن الثأر من اشبيلية اذ التقى الفريقان في دور الـ16 من نسخة 2007، ففاز اشبيلية دراماتيكيا 5-4 بمجموع المباراتين في طريقه نحو احراز اللقب.
ويحمل اشبيلية الرقم القياسي بعدد مرات احراز اللقب اعوام 2006 و2007 و2014 و2015، فيما احرز شاختار اللقب عام 2009 على حساب فيردر بيرمن الالماني 2-1.
وخسر شاختار اخر ثلاث مواجهات امام اندية اسبانية، وهو ثاني ترتيب الدوري الاوكراني بفارق 7 نقاط عن دينامو كييف. واحرز اشبيلية لقب المسابقة في كل مرة بلغ فيها ربع النهائي.
يذكر ان شاختار واشبيلية شاركا في بداية الموسم في دوري ابطال اوروبا، لكنهما تحولا الى يوروبا ليغ بعد حلول الاول ثالثا في مجموعة ريال مدريد الاسباني وباريس سان جرمان الفرنسي حيث خسر خمس مباريات من اصل 6 في دور المجموعات، والثاني ثالثا ايضا في مجموعة مانشستر سيتي الانكليزي ويوفنتوس الايطالي عندما خسر اربع مباريات من اصل 6.

إلى الأعلى