الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / اجتماع لمجموعة اليورو حو ل ديون اليونان 9 مايو الجاري

اجتماع لمجموعة اليورو حو ل ديون اليونان 9 مايو الجاري

أثينا ـ وكالات: أعلنت الحكومة اليونانية مساء أمس الأول الخميس ان الاجتماع المقبل لوزراء مالية دول منطقة اليورو (مجموعة اليورو) حول الديون اليونانية سيعقد في 9 مايو الجاري.

وقالت الحكومة في بيان: ان «رئيس مجموعة اليورو يروين ديسلبلوم أبلغ وزير المالية اليوناني اقليدس تساكالوتوس ان الاجتماع سيعقد في 9 مايو».
وكان هذا الاجتماع مقرراً عقده أساساً أمس الأول الخميس إلا انه ارجئ بسبب خلافات في وجهات النظر بين أثينا وصندوق النقد الدولي الذي يطالبها باتخاذ مزيد من الاجراءات التقشفية.
وكان رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس دعا الاربعاء الهيئات السياسية في الاتحاد الاوروبي الى احياء المفاوضات مع دائني بلاده، وخصوصاً صندوق النقد الدولي، طالباً الدعوة إلى قمة لدول منطقة اليورو اذا لم يحرز تقدم على المستوى الوزاري.
وانطلاقا من حرصه على عدم حصول مواجهة جديدة بين أثينا ودائنيها، دعا رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك الى اجتماع لليوروغروب «في الأيام المقبلة» تجنبا لـ»التباس جديد» حول وضع اليونان.
وتكافح اليونان والجهات الدائنة من أجل الاتفاق على الإصلاحات وإجراءات التقشف التي ستضمن استمرار حصول أثينا على مساعدات مالية، وكان يورجن ديسلبلوم رئيس مجموعة اليورو قد صرح بأن الوزراء سوف يجتمعون فقط في حالة إحراز تقدم كاف في سير المفاوضات.
على صعيد آخر كشفت بيانات جديدة أمس الجمعة أن أسعار السلع والخدمات في منطقة العملة الأوروبية الموحدة تراجعت في ابريل الجاري بنسبة 2ر0% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصبح أقل من 0% للمرة الثانية هذا العام، في ظل تراجع أسعار الطاقة. وتأتي هذه البيانات في الوقت الذي يسعى فيه البنك المركزي الأوروبي لزيادة أسعار المستهلك ورفع معدلات التضخم إلى المعدل السنوي المستهدف الذي يبلغ أدنى من 2% بفارق طفيف.
وذكرت مكتب الاحصاء الأوروبي (يوروستات) في تقديره المبدئي الذي اصدره أمس الجمعة أن تراجع معدلات التضخم في إبريل جاء مدفوعاً بانخفاض أسعار الطاقة. وكان رئيس البنك ماريو دراجي قد اثار في وقت سابق الشهر الجاري احتمال طرح حزمة جديدة من إجراءات التحفيز النقدي من أجل دعم التضخم والنمو الاقتصادي.
وكانت معدلات التضخم في منطقة اليورو قد تراجعت إلى أدنى من 0% في فبراير الماضي.

إلى الأعلى