الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / 25 مليار دولار إجمالي الاستثمارات بميناء صحار الصناعي
25 مليار دولار إجمالي الاستثمارات بميناء صحار الصناعي

25 مليار دولار إجمالي الاستثمارات بميناء صحار الصناعي

يقوم بمناولة أكثر من 50 مليون طن من الشحنات سنوياً
مناولة أكثر من 145 ألف حاوية نمطية خلال الربع الأول من العام الحالي
صحار ـ العمانية: قال المهندس جمال توفيق عزيز نائب الرئيس التنفيذي لشركة ميناء صحار الصناعي إن الميناء يعد احد مشاريع الموانئ والمناطق الحرة الأسرع نموا في المنطقة، حيث يقدر اجمالي استثماراته حتى الآن حوالي 25 مليار دولار أميركي.
وأوضح إن ميناء صحار تمكن من صنع مكانة متميزة ليصبح البوابة المفضلة للعديد من الشركات الصناعية واللوجستية للوصول إلى أسواق منطقة الخليج والهند وإيران بفضل موقعه خارج مضيق هرمز وارتباطه بشبكة طرق حديثة مع دول الخليج وتوفر شبكات ملاحية تغذي دول المنطقة مشيرا الى ان الميناء يقوم حاليا بمناولة أكثر من 50 مليون طن من الشحنات سنوياً.
وأضاف انه في ظل نقل مجمل حركة الملاحة التجارية من مسقط إلى صُحار في عام 2014 إلى جانب تشغيل محطة الحاويات (ج) الجديدة التي تشهد توسعات وإضافات متتالية يُعد ميناء صُحار مُجهزاً لمناولة 5ر1 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدم سنوياً شاملة البضائع الواردة والصادرة والمعاد تصديرها.
وقال انه مع إضافة أربعة من أضخم الرافعات الرصيفية في محطة الحاويات في الربع الأول من هذا العام فإن بمقدور الميناء مناولة ناقلات الحاويات العملاقة التي تبلغ حمولتها 20 ألف حاوية مكافئة لعشرين قدم وبمعدل مناولة يتجاوز 100 حاوية في الساعة لهذه السفن.
وأشار الى أن الميناء تمكن خلال العام الماضي من زيادة خطوط النقل الملاحي إلى أسواق الدول البعيدة والقريبة وعددها الآن 10 خطوط واستقطاب كبرى شركات النقل الملاحي العالمية للحاويات التي يبلغ عددها الآن 11 شركة اضافة الى الشركة العمانية للنقل البحري وشركات أخرى في الملاحة بين صحار والموانئ القريبة.
واكد المهندس جمال توفيق عزيز ان جهود ميناء صحار سوف تستمر في زيادة عدد الخطوط الملاحية والشركات الملاحية خلال هذا العام مبينًا انه تم مطلع هذا العام ادخال نظام حجز وقت تحميل وتفريغ الشاحنات داخل محطة الحاويات لرفع كفاءة التشغيل وانسيابية الحركة المرورية التي تؤدي الى خفض المدة الزمنية في سلسلة الإمداد.
واشار في هذا الصدد الى ان ميناء صحار قد تمكن خلال الربع الأول من العام الحالي من مناولة أكثر من 145 ألف حاوية نمطية بنسبة زيادة تبلغ حوالي 18 بالمائة عن الربع الأول من العام الماضي.وأوضح نائب الرئيس التنفيذي لشركة ميناء صحار الصناعي ان حجم البضائع المشحونة قد ارتفع الى 3ر12 مليون طن خلال الربع الأول من هذا العام بنسبة زيادة قدرها 9 بالمائة عن ذات الفترة من العام الماضي على الرغم من انخفاض حجم الصادرات الى الصين. من جانب آخر سجل الميناء ارتفاعاً في حركة السفن حيث استقبل الميناء 628 سفينة خلال الربع الأول من هذا العام مقارنة بـ593 سفينة في الربع الأول من عام 2015.

إلى الأعلى