الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / كوميديا الدراما السورية تتناول الفكر الإرهابي وتبعث رسائل انتقادية لتجّار الأزمة
كوميديا الدراما السورية تتناول الفكر الإرهابي وتبعث رسائل انتقادية لتجّار الأزمة

كوميديا الدراما السورية تتناول الفكر الإرهابي وتبعث رسائل انتقادية لتجّار الأزمة

تنقل الحياة العامة وتستهدف رسم الابتسامة على وجوه الناس
دمشق ” الوطن” :
انهى الفنانون السوريون عددا من أعمالهم الدرامية ذات الطابع الكوميدي استعداداً لعرضها في شهر رمضان المبارك ومن أبرز المسلسلات الكوميدية السورية والتي ابتعد فيها البعض عن المنغصات التي خلفتها حوادث العنف لتؤكد في الوقت نفسه على ان البعض الآخر تناول الأوضاع كمادة دسمة تتناولها في كل لوحة ومشهد .. وبرغم تلك المنغصات التي يحاول ان يزرعها الارهاب في بعض الأراضي السورية الا ان النتاج شاهد حي على أن تفّوق الدراما السورية ما زال مستمرا حتى في أسوأ الأوضاع ..
ومن أهم الاعمال التي ستقدم هذا الموسم تسعة مسلسلات احدها مؤجل من العام الماضي وهو “فارس وخمس عوانس” ، ومسلسلات “احلى عالم” ، و”بث تجريبي” ، و”بقعة ضوء12 ” ، و”نحن لها” ، و”تنذكر وماتنعاد” ، و”سليمو وحريمو” ، و”كونكان” ، و”الطواريد” ، وهي مسلسلات تقدم الفرجة بكوميديا تعالج قضايا مختلفة بما يحمله سواد بعضها الا انها تحمل الأمل والحب ، وبرغم عبوس بعضها الآخر الا أنها جاءت لترسم البسمة على وجه المشاهد ، مؤكدة ان الإبداع الدرامي لا يقف عند حدود التهويل والتلفيق وتقدم الواقع السوري بشكله الحقيقي او كما يجب ان يكون ..

أحلى عالم
بعد غيابه الكلي عن المشهد الدرامي في رمضان الماضي، يعود الفنان دريد لحام إلى الأضواء في مسلسل “أحلى عالم” الذي يخرجه محمد عبد العزيز وهي تجربته الدرامية الأولى بعد ستة أفلام روائية طويلة . وسيعيد المسلسل الفنان المشهور بـ غوار الطوشة الى أدوار البطولة المطلقة من جديد، بعد اكتفائه في السنوات الأخيرة بالمشاركة ضمن أعمال البطولة الجماعية، أو الحلول ضيفاً عليها. حيث كان ظهر في عملين خلال الموسم قبل الماضي هما “ضبوا الشنتاني”، و”بواب الريح” قبل أن يغيب العام المنصرم.
وينتمي المسلسل إلى فئة الأعمال الاجتماعية الكوميدية المعاصرة، ويتناول مشكلات وقضايا من الواقع السوري الراهن ضمن حلقات منفصلة متصلة؛ حيث ستتناول كل حلقة موضوعاً معيناً بحد ذاته، وقد عكف على كتابة نصوصها حلقة عمل سيناريو ضمت آنا عكاش والمهند حيدر وغيرهم، باشراف المخرج محمد عبد العزيز. و يشارك في العمل العديد من النجوم الذي يحلون ضيوفاً على المسلسل.

بث تجريبي
يعتمد العمل على كوميديا الموقف “سيت كوم” متصل منفصل يمتد على ثلاثين حلقة، من اخراج غزوان قهوجي وهو أول تجاربه الإخراجية، عن نص أنجزه بمشاركة سعيد حناوي، وربا طعمة وريمون أبو عيطة.وأبطال العمل مجموعة من الشباب لديهم عدة مشاريع سابقة لكنهم يفشلون دائماً في تحقيق مشاريعهم، ويتناول ثلاث شخصيات رئيسية تؤسس لنفسها محطة فضائية وتسميها “sm” وتحاول تقديم موضوعات مهمة عبر برامجها اليومية، إلا أنها تخفق في ذلك دائماً.
ويلعب أدوار البطولة كل من: ميريانا المعلولي، وروبين عيسى، وليث المفتي، وراكان تحسين بيك، ومحمد حسن، إضافة إلى بعض الضيوف منهم: جمال العلي، وجرجس جبارة، وغادة بشور، وسوسن ميخائيل، وأحمد رافع، وتولاي هارون، وريم معروف، وطلال مارديني وآخرون.
وبحسب المخرج ، يطرح العمل مجموعة موضوعات ويعالجها بشكل كوميدي، مثل الحديث عن الرياضة وكرة القدم وعن المنتخب السوري فترة الثمانينيات باستضافة الكابتن وليد أبو السل، وأيضاً تتحدث حلقة “فتافيت” عن الطعام وعن العلاقة والمحبة بيننا كأشخاص بالطعام بجميع أنواعه. وفي إحدى الحلقات يتم الحديث عن برامج المسابقات والجوائز سواء كانت جوائز قيمة أم رمزية. كما تتناول إحدى الحلقات تحمل عنوان “سيليكون” موضوع عمليات التجميل وكثرة استخدامها في الآونة الأخيرة، وعن سلبياتها وإيجابياتها وارتباطها بعدة مجالات. كما يتحدث العمل عن الدولار والاستغلال الذي يحصل من التجار عن طريق احتكار البضاعة والتحكم بسعرها، وأيضاً الحديث عن المواصلات وصعوبتها وغلائها ومشاكلها وخاصة مع سائقي التاكسي. كما تم الحديث عن مواقع التواصل الاجتماعي بجميع أنواعها والتي أصبحت شيئاً أساسياً في حياتنا ولا نستطيع الاستغناء عنها ونراها أينما ذهبنا، وجميعنا يستخدمها، وأصبحت مرتبطة بنا بشكل غريب. وفي جميع الحلقات فقرة ثابتة بعنوان “ريبورتاج خارجي”، حيث تخرج مذيعة المحطة إلى الشارع لتقابل أناساً حقيقيين وتطرح عليهم بعض الأسئلة بحسب موضوع الحلقة، وفقرة ثابتة أخرى بعنوان “فوتومونتاج” يقارن فيها بين المحلي والأجنبي بحسب موضوع الحلقة.

نحن لها

يندرج هذا العمل تحت عنوان الكوميديا الاجتماعية، ويتناول قصص الجرائم وكيفية الكشف عنها ويتم تقديمه بطريقة جديدة ومختلفة. متناولاً قصة فريق تحقيقات خاص يقوم بالبحث عن مرتكبي الجرائم بطريقة كوميدية ممتعة، مسلطاً الضوء على مراحل بحثهم في زوايا الجريمة التي دائماً ما يكتشفون ألغازها بالصدفة.ويتكون العمل من ثلاثين حلقة متصلة منفصلة تسعى إلى زرع الابتسامة بأفكار جديدة متنوعة. وهو من إخراج: سالم سويد تأليف قصي لوباني و محمد حميرة.
ويقول المخرج سالم سويد “العمل كوميدي بحت وسعينا لأن نؤسس لمكتب تحقيق جنائي افتراضي غير واقعي، للهروب من الرقابة، لأنه باستثناء رئيس المكتب فإن جميع العاملين معه سيكونون من الأغبياء يضفون جوا من الابتسامة في كل حلقة. في كل حلقة لدينا جريمة ويكون البحث فيها وعن حقيقتها المحور الرئيس من خلال هذا المكتب الذي يشغله رئيس وخمسة مساعدين له، وهؤلاء لهم تواجد دائم في العمل بينما يكون في حلقة عدد من الضيوف منهم لحلقة واحدة ومنهم لحلقتين. أردنا الهروب من دراما الأحداث في سوريا والأزمة ، وبحثنا عن الضحك والابتسامة، وأتوقع أن نحقق في نهاية العرض قبولا لدى الجمهور وبشكل غير مسبوق لمسلسل كوميدي، وهذا ما نعمل عليه ونؤمن بإمكانية تحقيقه.يشارك في بطولة العمل عدد من الفنانين منهم تولاي هارون، جمال العلي، عاصم حواط، رهف الرحبي، ريم معروف إضافة إلى عدد آخر من النجوم الذين يحلّون ضيوفاً على الحلقات.

تنذكر وما تنعاد
يتألف العمل من سباعيات على شكل لوحات كوميدية، تتناول الفكر الإرهابي وتسلط الضوء على الفساد ، كما تبعث رسائل انتقادية لتجّار الأزمة ، والعمل من إخراج علي شاهين كتابة سامر سلمان.ويلعب أدوار البطولة كل من زهير عبد الكريم، ووائل رمضان، ومحمد خير الجراح، وسعد مينه، وقاسم ملحو، وزهير رمضان، وجرجس جبارة، وفاتن شاهين، وريم عبد العزيز، وأريج خضور، وعهد ديب، وجمال العلي، ومريم علي، ومحمد قنوع.

فارس وخمس عوانس

سيناريو وحوار أحمد سلامة، إخراج فادي سليم.. تدور أحداث العمل في إطارٍ كوميدي، ويحكي قصّة ثلاث أخوات وصلن إلى مرحلة العنوسة، ومعهن العمة “جميلة”، وإحدى صديقاتهن “ياسمين”، وجميعهن يقمن في بناء واحد، بأحد أحياء دمشق الراقية. و”فارس” هو خال الفتيات الثلاثة “فتون، فرح، وفريحه”، وشقيقهم “حازم”؛ ويعيش معهم سلسلة مغامرات، قصص، ومواقف طريفة، في رحلة بحثهم المعقدّة عن شريك العمر، والتي تصطدم بالعقبات التي تضعها أمامهم، والدتهم المتسلّطة “تهاني” . ولا يسلم “فارس” أيضاً من تسلّط شقيقته، وتحكمها في كافة تفاصيل حياته، باعتباره يدير مكتباً عقارياً، تحت إشرافها، إلا أن ذلك لا يحول دون خوضه مجموعة من قصص الحب والعلاقات .جميع شخصيّات العمل الرئيسية أيضاً لها ماضٍ عاطفي قبل بلوغهم «مرحلة العنوسة» بالمعيار الاجتماعي السائد. وابطال المسلسل: عبد المنعم عمايري، رنا الأبيض، جيني إسبر، مديحة كنيفاتي، لينا دياب، مرح جبر، فادي صبيح، محمد خير جراح، وممثلون كثر آخرون.

بقعة ضوء 12
مسلسل كوميدي ناقد يستكمل بحلقاته المنفصلة المتصلة وفي إطار الكوميديا الاجتماعية الحياة العامة في سوريا وخاصة كل ما يتعلق بالحكومة السورية مع نقد ساخر لما يحدث. من إخراج سيف الشيخ نجيب (تأليف مجموعة كتّاب).
ويعود مسلسل “بقعة ضوء” هذه السنة بصيغة متجددة وحلة متألقة ليفاجئنا بموضوعاته الجريئة ويرسم البسمة الممزوجة بألم الواقع، والساخرة بشكل لاذع من المعاناة اليومية. وقد وعد المخرج تقديم الجزء الجديد بلوحات كما عهدها المواطن السوري عبر سنوات طويلة كمتنفس حقيقي ومرآة عاكسة لمعاناته من جهة، وناقدة للثغرات التي يعانيها المجتمع خصوصا. ..ويشهد هذا الموسم عودة عدة نجوم سينضمون إلى العمل بعد غيابهم العام الماضي، أبرزهم باسم ياخور، وأيمن رضا، وشكران مرتجى، وأمل عرفة. عبد المنعم عمايري ، وديمة قنلفت ، فضلا عن محمد حداقي وميسون ابو اسعد ..

سليمو وحريمو
مسلسل كوميدي من اخراج وتأليف: فادي غازي. تدور أحداث العمل حول “سليمو” كاتب السيناريو الفاشل، الذي يبحث عن زوجة يتطابق برجها مع برجه، ونتابع في كلّ حلقة محاولة جديدة لـ “سليمو” في البحث عن نصفه الآخر، ضمن سلسلة من المفارقات الطريفة. ويتناول المسلسل مسألة إيمان بعض الناس بالأبراج الفلكية وتصديقهم لما يقال في الصحف أو الإذاعات كل صباح عن حظوظهم في هذا اليوم أو ذاك، وكيف تحوّلت هذه الظاهرة إلى ما يشبه العقيدة الاجتماعية لدى شريحة كبيرة من الناس.
من جهته، قال فادي غازي مخرج وكاتب العمل: “إن المسلسل كوميدي وطريف وظريف، ولا يناقش القضية بشكل علمي بقدر ما يقدّمها بشكل ساخر يبعث على الابتسامة”، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنّ الشعار الذي سيطرح فيه هو “كذب المنجّمون ولو صدقوا”. وفي الحالة الدرامية للمسلسل يقول فادي غازي: “العمل خفيف والهدف منه رسم الابتسامة على وجوه الناس، والتعاون مهم في أعمال كهذه ومع كافة عناصر العمل، وهو 30 حلقة وفيها رجل يبحث في حياته عن حظوظ لكن كل هذا يكون وفق البرج وحسب”، مضيفاً: “بطل العمل النجم عبدالمنعم عمايري هو بطل القصة ويكون كاتباً فاشلاً ويبحث عن شريكة حياة محاولاً إيجادها عبر الأبراج، لكن كل هذا بطريقة وأسلوب ساخر وظريف ومسبّب للابتسامة”.ويضم على قائمة أبطاله أيضا كلا من: جيني إسبر، جمال العلي، غادة بشّور، محمد خير الجراح ، عبير شمس الدين، حسام تحسين بك، وآخرين سيحلون ضيوفاً على حلقات المسلسل.

كونكان
العمل من تأليف أحمد سلامة معالجة درامية : خالد حيدر . وينتمي العمل الى أعمال الكوميديا البوليسية وبأسلوب شيق ومختلف عما قدم سابقا ويعد العمل من ناحية فريق العمل والأسلوب استكمالا لسلسلة أيام الدراسة ، ويشارك فيه نخبة من نجوم الصف الأول في الدراما السورية ويعد من الأعمال المهمة والغنية من ناحية الأسلوب الإبداعي .

إلى الأعلى