الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / مليشيا الاستيطان يدنسون لـ(الأقصى) والاحتلال يصعد من إرهابه

مليشيا الاستيطان يدنسون لـ(الأقصى) والاحتلال يصعد من إرهابه

4840 حالة تدنيس لـ(الأقصى) منذ بداية 2016
القدس المحتلة ـ الوطن ـ وكالات:
جدّد مستوطنون أمس الأحد، اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحراسة معززة ومشددة من عناصر القوات الخاصة بشرطة الاحتلال. وتتم الاقتحامات عبر مجموعات متتالية، يتقدمها عدد من “الحاخامات”، الذين يتلون روايات تلمودية حول أسطورة “الهيكل المزعوم” مكانه. وينتشر حراس وسدنة المسجد في كافة أرجائه، ويراقبون المستوطنين خلال جولاتهم الاستفزازية في الأقصى، لمنع أي محاولة لإقامة صلوات وطقوس تلمودية فيه. في الوقت ذاته، يتواجد مصلون وطلبة مجالس العلم في المسجد، ويتصدون بهتافات التكبير الاحتجاجية ضد اقتحامات وجولات المستوطنين. وفى سياق أخر ، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي امس الأحد، ثلاثة أطفال من بلدة العيسوية وسط مدينة القدس المحتلة. وكانت قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: مجد مروان داري (15 عاما)، وفادي رأفت العيساوي (14 عاما) وشادي عودة (17 عاما)، عقب مداهمة منازل ذويهم في البلدة، واقتادتهم إلى أحد مراكز التحقيق والاعتقال في مدينة القدس.
وكانت قوات معززة من جنود الاحتلال اقتحمت البلدة الليلة قبل الماضية، وشرعت بدهم العديد من منازل المواطنين، وتفتيشها. وفى السياق ، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر امس الأحد، بلدة الرام شمال القدس المحتلة، وحطمت زجاج العديد من المركبات المركونة على أرصفة الشوارع.
وأفاد شهود عيان بأن 20 آلية عسكرية داهمت أحياء البلدة، وسط اطلاق كثيف وعشوائي لقنابل الصوت الحارقة، والغازية السامة المسيلة للدموع على منازل المواطنين. وبرّرت تلك القوات اقتحامها للبلدة، بسبب اضرام الشبان النيران بمعسكر تابع لها، يقع قبالة مدخل الرام الرئيس، ولم يبلغ عن اعتقالات في محيط المكان على صعيد أخر ، أصيب فجر امس الأحد، شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم العزة شمال بيت لحم، واعتقل ثلاثة آخرين. وأفاد مصدر أمني بأن شابا يبلغ من العمر ( 22 عاما) أصيب بعيار ناري في الفخذ، خلال اقتحام قوات الاحتلال للمخيم، وتم نقله إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج، ووصفت حالته بالمتوسطة. وفي السياق، اعتقلت تلك القوات الشاب محمد عيسى البربري (28 عاما)، بعد دهم منزله، وتفتيشه في مخيم العزة، ومن بلدة بيت فجار جنوبا، اعتقلت الشابين أمين علي ثوابته(17 عاما)، وموسى يوسف ديرية (26 عاما) ، بعد دهم منزليهما، وتفتيشهما. وأوضح شهود عيان في البلدة، أن تلك القوات اقتحمت البلدة من المدخل الشرقي، وتمركزت في منطقة المسجد الأحمر، وقامت بتمشيط المنطقة، وداهمت عددا من منازل المواطنين، قبل اعتقال الشابين. وفى بلدة بيت أمر شمال الخليل بالضفة الغربية. اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي امس الأحد، طفلا وشابا. وقال الناشط الإعلامي محمد عوض إن قوات الاحتلال داهمت البلدة واقتحمت مناطق وسط البلد، والطربيقة، والخلة، وفتشت منازل المواطنين وعاثت فيها فسادا، واعتقلت كلا من: جلال نايف الصليبي (14 عاما)، والأسير المحرر يوسف إبراهيم عوض (23 عاما). من جهته قال المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى “كيوبرس” إن عدد المقتحمين خلال الثلث الأول من العام الجاري بلغ نحو 4840 مستوطناً، وهو الأعلى مقارنة بالأعوام السابقة. وأفاد “كيبوبرس” بأن نحو 1908 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى خلال شهر ابريل 2016، وهو العدد الأعلى على مستوى الاقتحامات في الربع الأول من العام الجاري. وبحسب الإحصائية فإن مقتحمي شهر إبريل توزعوا على النحو التالي: 1731 مستوطنًا ومن الجماعات اليهودية، 67 من عناصر المخابرات وضباط الاحتلال، و110 من المرشدين والطلاب اليهود. وبين أن الأسبوع الأخير من إبريل شهد أعلى نسبة اقتحامات للمسجد الأقصى خلال عيد الفصح العبري، حيث بلغ 1020 مقتحمًا. أما إحصائية الثلث الأول من العام الجاري فقد بلغ عدد المقتحمين نحو 4840 وهم على النحو التالي: يناير 511، فبراير 1149، مارس 1272، إبريل 1908. وذلك يعتبر الأعلى على مستوى عدد المقتحمين مقارنة بالثلث الأول من الأعوام الماضية، يذكر أن عدد المقتحمين في الربع الأول من العام الماضي 2014 بلغ 4232 مقتحمًا.

إلى الأعلى