الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / ليبيا: المبعوث الأممي يتوقع زيادة عدد المهاجرين لأوروبا
ليبيا: المبعوث الأممي يتوقع زيادة عدد المهاجرين لأوروبا

ليبيا: المبعوث الأممي يتوقع زيادة عدد المهاجرين لأوروبا

برلين ـ د.ب.أ: يتوقع مارتن كوبلر المبعوث الأممي الخاص لليبيا زيادة واضحة لعدد المهاجرين الوافدين منها إلى أوروبا خلال عام 2016.
وقال الدبلوماسي الألماني البارز في تصريحات لصحيفة “فيلت أم زونتاج” الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر امس الأحد: “لم يعد ممكنا تغيير حقيقة أنه سيأتي إلى أوروبا المزيد من المهاجرين عبر ليبيا هذا العام”.
وتابع قائلا: “طالما أنه ليس هناك حكومة فاعلة، لا يمكن لأحد مواجهة هذه المشكلة على نحو فعال”.
وأضاف أن 24 ألف شخص قدموا من ليبيا إلى أوروبا خلال الربع الأول فقط من هذا العام، مع العلم بأن العبور إلى القارة العجوز خلال فصل الشتاء البارد يكون أكثر صعوبة.
وقال: “إذا اخذنا هذا في الاعتبار، فإنه سيأتي حينئذ ما لا يقل عن مئة ألف شخص عبر البحر المتوسط هذا العام”.
يشار إلى أن هناك توقعات بأن يحاول الكثير من اللاجئين والمهاجرين الوصول إلى أوروبا عن طريق سبل أخرى منذ إغلاق طريق البلقان ودخول الاتفاق الأوروبي ـ التركي بشأن اللاجئين حيز التنفيذ، وتعد ليبيا أهم نقطة الاتصال حاليا.
واعتبر كوبلر أن عملية الاتحاد الأوروبي “صوفيا” لمكافحة مهربي البشر أمام الساحل الليبي ليست حلا، وقال: “إن عملية صوفيا تعد عاملا يجذب المهاجرين”.
وأوضح ذلك بقوله: “إن المهربين يقودون القوارب إلى عرض البحر، دون أن تكون هناك قطرة وقود في المحرك أحيانا، ثم يتصلون بعد ذلك بأرقام الاستغاثة؛ لأنهم يعرفون أن سفن الاتحاد الأوروبي سوف تنقذ المهاجرين”.
ومن جانبها أوضحت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني عن تخوفها من إمكانية أن يأتي ما يزيد على 450 ألف لاجئ من ليبيا إلى أوروبا عن طريق البحر المتوسط، وذلك وفقا لتقرير نشرته صحيفة “بوليتيكو أوروبا”.
وتتوقع منظمة الهجرة الدولية أن يأتي إلى إيطاليا هذا العام أكثر من 100 ألف شخص للعام الثالث على التوالي، وأشارت إلى إمكانية أن يصبح هذا العدد أكثر وأكثر.
وكان رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك قال في منتصف أبريل الماضي: “إن عدد المهاجرين المحتملين في ليبيا يعد مثيرا للقلق”.

إلى الأعلى