الثلاثاء 17 يناير 2017 م - ١٨ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / اليمن: وفد الحكومة يعلق المحادثات والمبعوث الأممي يحث على الحوار
اليمن: وفد الحكومة يعلق المحادثات والمبعوث الأممي يحث على الحوار

اليمن: وفد الحكومة يعلق المحادثات والمبعوث الأممي يحث على الحوار

بعد سيطرة الحوثيين على قاعدة عسكرية
الكويت ـ من انور الجاسم والوكالات:
علقت الحكومة اليمنية مشاركتها في المحادثات مع الحوثيين احتجاجا على سيطرتهم على قاعدة عسكرية رغم وقف إطلاق النار.
وكان الموفد الأممي نجح أمس في إجراء محادثات مباشرة بين طرفي النزاع للمرة الأولى منذ إطلاق هذه المفاوضات في الكويت في الـ 21 من إبريل.
وقال وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي رئيس الوفد الحكومي في تغريدة على تويتر إن “وفد حكومة الجمهورية اليمنية يعلق مشاركته في مشاورات الكويت بسبب الخروقات المتواصلة والاستيلاء على معسكر العمالقة وحتى توفير ضمانات للالتزام” بما تم الاتفاق عليه.
من جهته قال مانع المطري المتحدث باسم المخلافي إن الوفد الحكومي يعلق مشاركته في المحادثات “المباشرة وغير المباشرة” مشترطا للعودة إليها وجود “ضمانات بأن الحوثيين سيوقفون خروقاتهم لوقف إطلاق النار وسينسحبون من قاعدة العمالقة”.
وقال شربل راجي المتحدث باسم الموفد الأممي إن ولد الشيخ أحمد أبلغ بقرار الوفد الحكومي بأنه “لن يشارك في المحادثات المباشرة “.
وسيطر الحوثيون وحلفاؤهم على قاعدة العمالقة شمال اليمن بعد ساعات من الاشتباكات، بحسب مصادر قبلية وعسكرية مضيفة أن القتال أدى إلى سقوط قتلى.
واشار مصدر عسكري موال للحكومة، الى ان قادة هذه القاعدة الواقعة في مناطق يسيطر عليها الحوثيون منذ عام 2014 “اختاروا البقاء على الحياد” في النزاع الدائر في البلاد.
من جانبه أكد المبعوث الأممي لليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد أنه بالرغم من الأجواء الإيجابية التي طغت على الأيام الماضية، إلا أن وفد الحكومة اليمنية علق مشاركته بالجلسات المشتركة من مشاورات الكويت بسبب التقارير الواردة عما حدث في عمران.
وقال ولد الشيخ أحمد في بيان صحفي “نحن نتفهم مسببات هذا القرار لكننا نحث الجميع على الانخراط بكل حسن نية وحكمة في هذه المشاورات التي يعول عليها اليمنيون. إننا نرى أن جميع المسائل الشائكة والإشكالات يجب أن تطرح على طاولة الحوار بكل شفافية للتوصل إلى حل شامل يضع حداً للحوادث التي يستغلها البعض للضغط على الفريق الآخر”.
وتابع ” الطريق الوحيد للحل هو الحوار السلمي والالتزام الكامل بقرارات مجلس الأمن وخارطة الطريق التي رسمتها المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني”.
وأضاف “إننا على تواصل دائم مع لجنة التهدئة والتنسيق وعبرها مع اللجان المحلية لتثبيت وقف الأعمال القتالية والوقوف على أسباب وسبل وقف الخروقات بشكل كامل ودائم.”

إلى الأعلى