الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / تدشين جائزة عبدالقادر الغساني للغة العربية بظفار
تدشين جائزة عبدالقادر الغساني للغة العربية بظفار

تدشين جائزة عبدالقادر الغساني للغة العربية بظفار

تُمنح بالتناوب بين فروعها كل سنتين
صلالة ـ من سعيد الشاطر:
دشنت مساء أمس الأول بمكتبة دار الكتاب العامة بصلالة جائزة عبدالقادر الغساني للغة العربية، بحضور عدد من اصحاب السعادة اعضاء مجلس الشورى والأدباء والكتاب وممثلي وسائل الإعلام الرسمية والخاصة وجمع من المهتمين.
في البداية قال مصطفى بن عبدالقادر بن سالم الغساني (عضو مجلس إدارة المكتبة): هذه الجائزة تندرج في سياق المبادرات التي أطلقتها مكتبة دار الكتاب العامة بمحافظة ظفار للنهوض باللغة العربية واستخدامها في الحياة العامة، وتسهيل تعلّمها وتعليمها، إضافة إلى تعزيز مكانة اللغة العربية وتشجيع العاملين على نهضتها، مضيفاً أن الجائزة تُمنح بالتناوب بين فروعها كل سنتين لفرع واحد يتم الإعلان عنه ويتم منح تلك الجائزة للعلماء والباحثين والمؤسسات المعنية بخدمة اللغة العربية نظير ما قدموا للعربية وعلومها وآدابها من خدمات وتضحيات، وتشجيعاً للبحث العلمي في خدمة اللغة العربية، والرقي بمستوى جودة بحوثها ، وتتمثل فروع الجائزة في مبادرات لتعليم اللغة العربية وتعلّمها في المراحل المختلفة، والتعريب والترجمة والتقانة.
ومن أهم الأهداف التي وضعت لها : تكريم المبدعين في استعمال اللغة العربية في تطوير التعريب والتعليم والتكنولوجيا والإعلام والتخطيط والفكر اللغوي، وإبراز المبادرات الناجحة لتمكين العاملين في ميدان اللغة العربية من الاستفادة منها. وكذلك الارتقاء باللغة العربية وتشجيع المبادرات التي تسهم في تطويرها تعلّماً وتعليماً وتخطيطًا وفكراً واستخداماً، وتشجيع الشباب وتحفيزهم للإبداع في تطوير استخدامات اللغة العربية المختلفة، بالإضافة إلى التوسع في تعريب الأعمال من ميادين المعرفة المختلفة للاستفادة من تجارب الثقافات العالمية، ودعم التميّز والجودة في مجالات خدمة اللغة العربية.
تجدر الاشارة بأنه سيتم إعلان أسماء الفائزين الثلاثة وتوزيع الجوائز في اليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من العام نفسه. وتتألف الجائزة من شهادة موقعة من مجلس إدارة مكتبة دار الكتاب العامة ومكافأة نقدية مقدارها (1000) ريال عُماني للمرتبة الأولى و (750) ريالا عُمانيا للمرتبة الثانية و(500) ريال عُماني المرتبة الثالثة، وتمنح شهادات تقدير للمشاركات السبعة الأولى التي تليها في المرتبة مع جوائز ترضية.

إلى الأعلى