السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / السلطنه تشارك في افتتاح اعمال المنتدى العالمي للنساء في البرلمان
السلطنه تشارك في افتتاح اعمال المنتدى العالمي للنساء في البرلمان

السلطنه تشارك في افتتاح اعمال المنتدى العالمي للنساء في البرلمان

شاركت السلطنة امس في اعمال قمة المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات ٢٠١٦م ، التي جاءت تحت عنوان ” النساء في السياسة إلى الأمام بخطى حثيثة ” والتي نظمها مجلس الأمة الأردني والمنتدى العالمي للنساء في البرلمانات (wip) ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة على مدى يومين بمشاركة ٥٠٠ برلمانية من مختلف القارات في اول حدث من نوعه في المنطقة.
وقد افتتح اعمال القمة دولة فيصل عاكف الفايز رئيس مجلس الاعيان الاردني .
ويمثل السلطنة في القمة كلا من المكرمة الدكتورة سعاد بنت محمد اللواتية نائبة رئيس مجلس الدولة والمكرمة الدكتورة وفاء بنت سالم الحراصية والمكرمة مريم بنت عيسى الزدجالية وسعادة نعمة بنت جميل البوسعيدية.
وتهدف القمة الى تعزيز مشاركة النساء في البرلمانات والسياسة في ضوء التقدم الذي أحرزته المرأة خلال السنوات الماضية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط ، ومناقشة اهم القضايا الملحة عالميا وأهمية وجود المرأة في مراكز صنع القرار .
وتضمنت القمة تقديم عدد من حلقات النقاش التخصصية ناقشت عدة محاور منها (المرأة والقيادة السياسية والتعليم والصحة والريادة والهجرة والسلام والامن ) وقد شارك الوفد النسائي البرلماني في اعمال المنتدى حيث شاركت المكرمة الدكتورة سعاد بنت محمد اللواتية نائبة رئيس مجلس الدولة في جلسة النقاش التي حملت عنوان السياسة في الزمن الرقمي وتناولت الابتكار الرقمي وريادة الاعمال وتطوير المهارات كما وركزت على الاثرالسلبي للاضطراب الرقمي على المرأة بالإضافة الى مناقشة سبل مواجهة أثارها .
وشاركت المكرمة الدكتورة وفاء بنت سالم الحراصية في حلقة النقاش حول المشاركة السياسية للنساء عبر كافة المستويات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و شاركت المكرمة مريم بنت عيسى الزدجالية في حلقة عمل حول الأنظمة والعمليات الانتخابية الشاملة التي تركز على معوقات المشاركة السياسية للنساء فيما شاركت سعادة نعمة بنت جميل البوسعيدية في حلقة النقاش التي قدمت دروسا حول القيادة ركزت على ماتراه أعلى المستويات من القيادة إزاء قيادتهن والتحديات التي واجهتهن وكيف تمكن من وصولهن لتولي ادوارهن كما ،ناقشت الحلقة دور الاعلام وتصور المواطنين للقيادات النسائية .
وعلى هامش قمة المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات ٢٠١٦”النساء في السياسة: الى الأمام بخطى حثيثة “استقبل دولة فيصل عاكف الفايز رئيس مجلس الاعيان الاردني بمكتبه مساء أمس الاول المكرمة الدكتورة سعاد بنت محمد اللواتية نائبة رئيس مجلس الدولة رئيسة الوفد المشارك في اعمال قمة المنتدى والوفد المرافق لها من مجلسي الدولة والشورى.
وجرى خلال اللقاء بحث سبل ترسيخ العلاقات البرلمانية بين البلدين الشقيقين، والتأسيس لمزيد من التعاون المستقبلي على كافة الأصعدة، والتأكيد على أهمية تفعيل التعاون القائم بين الجانبين سعيا الى المضي بالعلاقات البرلمانية بين السلطنة والمملكة الاردنية الهاشمية الى آفاق تعاون أرحب لما فيه خدمة ومصالح البلدين والشعبين الشقيقين إضافة الى تناول الأمور ذات الاهتمام المشترك.
من جانبها أعربت الدكتورة نائبة رئيس مجلس الدولة عن سعادتها والوفد المرافق لها بزيارة الأردن ،وتطلعها الى مزيد من التطور والازدهار والنماء في علاقات البلدين الشقيقين بما يسهم في تحقيق مصالحهما في كافة المجالات لاسيما البرلمانية منها ، مثمنة في هذا الصدد دور لجنة الصداقة البرلمانية بين مجلس الدولة ومجلس الأعيان، وحرصها في تحقيق كل ما من شأنه تفعيل العلاقات بين البلدين وتعزيز الروابط بينهما ،مؤكدة في هذا الشأن على اهمية اللقاءات والزيارات المتبادلة في دفع وتيرة التعاون والتنسيق بين البلدين والتأكيد على حرص البلدين لتعميق علاقاتهما والارتقاء بها الى افاق أرحب .
من جهة أخرى استقبل معالي المهندس عاطف يوسف الطراونة رئيس مجلس النواب الأردني بمكتبه مساء أمس الاول المكرمة الدكتورة سعاد بنت محمد اللواتية نائبة رئيس مجلس الدولة، والوفد المرافق لها.
جرى خلال اللقاء التأكيد على عمق العلاقات القائمة بين البلدين الشقيقين، واستعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
حضر اللقاءين المكرمة الدكتورة وفاء بنت سالم الحراصية عضوة مجلس الدولة والمكرمة مريم بنت عيسى الزدجالية عضوة مجلس الدولة وسعادة نعمة بنت جميل البوسعيدية عضوة مجلس الشورى.

إلى الأعلى