الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / سوق مسقط للأوراق المالية يتذبذب ضمن نطاق ضيق

سوق مسقط للأوراق المالية يتذبذب ضمن نطاق ضيق

موجز الشركة الوطنية للبورصات:
تذبذب أداء سوق مسقط للأوراق المالية خلال جلسة يوم أمس الأربعاء ضمن نطاق ضيق صعوداً وهبوطاً. وكانت الحركة مع الميل نحو التراجع، إلا انه ومع نهايات الجلسة لاحظنا بعض الارتدادات القوية على بعض الأسهم. ويعود سبب هذه الحركة إلى عمليات جنى أرباح علاوة على ان السوق في حالة ارتفاع متتال منذ فترة. هذا بالإضافة إلى ان اليوم الخميس إجازة رسمية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج.
وبالرغم مما ذكر أعلاه، إلا ان تراجع السوق كان طفيفاً، فقد خسر المؤشر العام 4 نقاط فقط وأغلق عند مستوى 5,979.75 نقطة. ورافق ذلك تراجع قيمة التداول إلى 3.7 مليون ر.ع. مقابل 14 مليون ر.ع. للجلسة السابقة والتي تعتبر اعلى قيمة تداول يومية للعام الحالي. وشملت قيمة التداول التعامل على 46 ورقة مالية، ارتفع منهم 8 مقابل تراجع 24.
ويلاحظ تراجع سهم شركة جلفار للهندسة والمقاولات بنسبة 3.3% ليغلق عند مستوى 116 بيسة، وجاء هذا التراجع بالرغم من استمرار نشاط السهم الكبير والملحوظ منذ فترة. وكان أمس أيضاً من انشط الأسهم في السوق بعد ان تداول بحوالي 7.6 مليون سهم بقيمة 887 ألف ر.ع. تشكل 24% من إجمالي قيمة تداول السوق.
كما استمر النشاط على سهم شركة الغاز الوطنية والتي بدأ سهمها تداولاته عند مستوى 446 بيسة مقابل إغلاق سابق بلغ 428 بيسة. واستمر بعدها بالارتفاع إلى مستوى 470 بيسة، وهو مستوى الحد الأقصى المسموح به خلال جلسة واحدة، أي بنسبة ارتفاع بلغت 10% عن الإغلاق السابق. ومن ثم عاد ليتراجع إلى مستوى 430 بيسة جراء عمليات جني أرباح سريعة. إلا انه استعاد نشاطه مع نهايات الجلسة وعاد ليتداول عند مستوى الحد الأقصى. وبلغ حجم تداول السهم 1.3 مليون سهم بقيمة 571 ألف ر.ع. تشكل 16% تقريباً من إجمالي السوق.
ومن الأسهم التي ارتفعت أيضاً، كان سهم شركة النهضة للخدمات والذي ارتفع بنسبة 7% واغلق عند مستوى 290 بيسة، مع العلم بأن أسعار نهاية الجلسة بلغت 298 بيسة، أي بنسبة الحد الأقصى. ويعتبر هذا المستوى الأعلى للسهم منذ شهر يونيو من العام السابق. يذكر بأن سهم هذه الشركة كان قد لامس مستوى 110 بيسات بتاريخ 20 يناير السابق. وبعدها بدأ بالارتفاع المتواصل إلى مستوياته الحالية.

إلى الأعلى