السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / فتاوى وأحكام
فتاوى وأحكام

فتاوى وأحكام

سبق أن طلقت زوجتي طلقة واحدة منذ سنوات ثم راجعتها ، ثم حدث شجار بيني وبينها فلفظت عليها الطلاق ست مرات وقد حرمتها وحللتها فهل لي مراجعتها؟
ـ المحلل والمحرم هو الله تعالى وقد تطاولت على الله بتحليلك وتحريمك بدون هدى من الله، وقد بانت منك امرأتك بالثلاث، وما زاد فَوِزْرٌ عليك .. والله أعلم.
فيمن قال لزوجته إن خرجت تكوني طالقا بالثلاث فخرجت إلى خارج المنزل فمكثت مدة ثم عادت فما الحكم في ذلك؟
ـ عَلَّقَ طلاقها بالثلاث على خروجها فإن خرجت طلقت بالثلاث .. والله أعلم.
فيمن قال لزوجته إذا لم تحضري الحاجة الفلانية تكوني مطلقة فلم تحضرها فما الحكم في ذلك؟
ـ إن لم تحضرها حسب طلبه وقع الطلاق .. والله أعلم.
فيمن قال: بطلاق الثلاث لا أدخل المكان الفلاني، فهل يقع طلاق إن دخل ذلك المكان؟
ـ هذا قَسَمٌ بغير الله يأثم به صاحبه ولا تترتب عليه كفارة ولا يقع به طلاق وإنما يترتب عليه وجوب التوبة إلى الله .. والله أعلم.
ما قولكم فيمن اتصل بزوجته على الهاتف الساعة الثانية عشرة ليلا وأخبرها بأنها إن لم تأت إليه في تلك الساعة فهي طالق بالثلاث غدا؟
ـ إن لم تأته في ذلك الوقت طلقت في غدوة اليوم التالي ثلاثا، ولم تحل له حتى تنكح زوجا غيره نكاحا صحيحا لا تدليس فيه .. والله أعلم.
فيمن اتصل بزوجته بالهاتف وقال لها: إن لم تأت الآن سأرسل ورقة الطلاق مع الصباح بالثلاث ، فلم تذهب إليه ولا هو أرسل لها الورقة ، فما حكم ذلك؟
ـ إن قال سأرسل ورقة الطلاق ولم يقل إن لم تأتِ فأنتِ طالق فهذا وعد بالطلاق فإن أتمه تم ، وإن لم يتمه لم يتم .. والله أعلم.
تراودني وساوس وذلك لطلاق زوجتي علما أنني أرغب في طلاقها ولكني لا أستطيع طرد ذلك عن تفكيري حتى أنني في يوم من الأيام ذكرت إسم زوجتي وقلت: فلانة بنت فلان طالبة ولم أقل طالقة ولم أقصد بذلك الطلاق ، وأحيانا أخرى أذكر أسماء أشخاص وأقول فلان قال لزوجته فلانة أنت طالق فهل تطلق زوجتي بذلك؟
ـ لا تطلق زوجتك بما ذكرته ولكن إحذر التلاعب بالطلاق فارتجاج القدم يعقبه السقوط . . والله أعلم.
ما قولكم فيمن قال لزوجته سوف أطلقك فهل تطلق بذلك؟
ـ هذا وعد بالطلاق وليس إنشاء الطلاق له فلا يقع به طلاق .. والله أعلم.
ما هي مدة حضانة الأم لأولادها ذكورا وإناثا؟
ـ تُراعى في ذلك مصلحة المحضون ذكرا كان أم أنثى، ومع التشاجر يجب أن يجتهد القاضي في رعاية مصلحة الطفل .. والله أعلم.
إنني أعيش مع زوج مُدمن خمر وتارك للصلاة والصيام ويتقلب في محارم الله وهو مع هذا حياته في السجن لا يخرج منه إلا ويدخله مرة ثانية كما أنه لا يُؤمَن على إفساد أولاده الذين أحاول أن أربيهم التربية الصالحة فهل يجوز بقائي في عصمة هذا الرجل؟
ـ بئس الرجل من لا يصلي ولا يصوم ويشرب الخمر ويأتي المنكرات ولا ينبغي لامرأة مسلمة أن تبقى معه خوف فتنتها في دينها ، وعليه فاقتراحي عليك أن ترفعي أمرك إلى القضاء الشرعي مع إقامة البينات على الذي تقولينه وكفى بالشرع فاصلا . . والله أعلم.

إلى الأعلى