السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / الدوري الماسي لألعاب القوى: نخبة من أبطال العالم في لقاء الدوحة الافتتاحي
الدوري الماسي لألعاب القوى: نخبة من أبطال العالم في لقاء الدوحة الافتتاحي

الدوري الماسي لألعاب القوى: نخبة من أبطال العالم في لقاء الدوحة الافتتاحي

الدوحة – أ.ف.ب: تعود عجلة الدوري الماسي لألعاب القوى للدوران مع انطلاق موسم جديد في لقاء الدوحة اليوم على استاد نادي قطر الرياضي.
وتعلن جولة الدوحة انطلاق الجولات الـ14 والتي ستضم لقاء الرباط المغربي لأول مرة في 22 مايو الجاري.
وسيتنافس 80 من حملة الميداليات الاولمبية في مختلف المسابقات، بينهم الاميركيان كريستيان تايلور واريس ميريت والكيني إيزيكييل كيمبوي، الى جانب العداءين الاميركي لاشون ميريت والكيني اسبيل كيبروب والكندي ديريك دروين بطل العالم للوثب العالي.
وأحرز تايلور، المتوج أربع مرات بكأس الدوري الماسي في مسابقة الوثبة الثلاثي، لقبه العالمي الثاني العام الماضي بوثبة وصلت إلى 21ر18م، جعلته يحتل المركز الثاني في ترتيب أفضل الإنجازات في تاريخ المسابقة.
وسيواجه تايلور منافسة قوية من الفرنسي تيدي تامجو، أحد أعضاء النادي الحصري لمن تجاوز حاجز 18 مترا.
أما ميريت، حامل الرقم القياسي العالمي في سباق 110 م حواجز، فيواصل عودته القوية بعد خضوعه لعملية زرع الكلية العام الماضي، بعد أربعة أيام فقط من فوزه ببرونزية بطولة العالم.
وسوف يجد في طريقه الجامايكي عمر ماكليود (رقمه الشخصي 97ر12 ث) الذي يعتبر أكثر عدائي سباقات الحواجز إثارة في العالم في الوقت الحاضر، والذي احرز لقب بطولة العالم داخل الصالات في مارس الماضي، محققا أفضل زمن لهذا العام 08ر13 ث.
كما تضم قائمة المشاركين الأميركي ديفيد أوليفر، بطل العالم السابق وحامل الرقم القياسي في الدوحة (95ر12 ث) والذي يسعى إلى إحراز رابع فوز له بالعاصمة القطرية.
اما كيمبوي، الفائز مرتين بالذهبية الأولمبية وبأربعة ألقاب عالمية في سباق 3000م موانع، فيقود كوكبة المشاركين في هذا السباق المعروف تقليديا بقوته، والتي تضم مواطنه الكيني جايروس بيريتش، الفائز بجائزة الدوري الماسي للسباق خلال الموسمين الماضيين.
ويشمل برنامج منافسات الرجال أيضا خمسة من أبطال عام 2015، ونجم سباق 1500م، صاحب الشعبية الكبيرة في الدوحة، الكيني أسبيل كيبروب الذي قد يشارك في سباق 800م.

- آمال قطرية -وتبدو حظوظ الرياضيين القطريين وفيرة في العديد من المنافسات.
فبعد أن نجح فيمي أوجونودي في معادلة رقمه القياسي الآسيوي بزمن 91ر9ث في سباق 100م الشهر الماضي، سيكون بين المرشحين للمراكز الأولى في سباق 200م. كما أنه أيضا حامل الرقم القياسي الآسيوي في هذا السباق مع 97ر19 ث.
وفي سباق 400م، تتجه الأنظار إلى أحدث المواهب القطرية، عبد الإله هارون (19 عاما)، الفائز بالميدالية الفضية في بطولة العالم داخل الصالات.
وفي مسابقة الوثب العالي، سوف تكون الأضواء مسلطة على النجم المحلي معتز برشم، الفائز باللقب العالمي في بطولة العالم داخل الصالات 2014، والذي لم يسبق ان حقق الفوز في الدوحة في محاولاته الثلاث الماضية، وذلك ضمن قائمة تضم بطل العالم، ديريك دروين من كندا، والصيني الفائز بفضية بطولة العالم، زهانج جووي، والأمريكي إيريك كينارد، الفائز بالفضية الأولمبية.
ولدى السيدات، ستكون المواجهة حامية بين بطلتي العالم الاثيوبية ألماز أيانا والكينية فيفيان تشيرييوت في سباق 3000م موانع.
أيانا (24 عاما) أحرزت ذهبية بطولة العالم العام الماضي في بكين، وتشيرييوت (32 عاما) متوجة بسباق 10,000م في البطولة عينها.
ومن بطلات العالم الأخريات، تشارك الهولندية دافني شيبيرز (23 عاما)، المتوجة باللقب العالمي لسباق 200م الصيف الماضي، برقم مميز هو 63ر21 ث، مكنها من التقدم إلى المركز الثالث في ترتيب أفضل الأرقام في تاريخ السباق.
كما فازت شيبيرز بفضية 100م في بكين، وهو التخصص الذي سوف تركز عليه في الدوحة.
وكانت الاميركية اليسون فيليكس البطلة الاولمبية 4 مرات اعلنت انسحابها بسبب الاصابة في الكاحل.
وأخرت فيليكس (30 عاما) التي كانت ستخوض سباق 100 م، بداية موسمها الى نهاية مايو في الولايات المتحدة.
وفي سباق 400م، سوف تواجه التشيكية سوسانا هينوفا، بطلة العالم مرتين، منافستها البحرينية كيمي أديكووا، التي كانت مفاجأة هذا الموسم من خلال فوزها باللقب العالمي داخل الصالات.

إلى الأعلى