الأحد 24 سبتمبر 2017 م - ٣ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / مشاركة عمانية في أعمال المؤتمر الدولي الخامس للغة العربية بدبي
مشاركة عمانية في أعمال المؤتمر الدولي الخامس للغة العربية بدبي

مشاركة عمانية في أعمال المؤتمر الدولي الخامس للغة العربية بدبي

مسقط ـ الوطن: الصور ـ المصدر:
تختتم اليوم أعمال المؤتمر الدولي الخامس للغة العربية بدبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، بمشاركة باحثتان عمانيتان هما الدكتورة رحمة بنت عبدالله الهشامية المدربة في برنامج خبراء اللغة العربية والباحثة والأدبية وفاء الشامسية المتخصصة في أدب الطفل.
وفي هذا المؤتمر قدمت الدكتورة رحمة الهشامية ورقة عمل تحليلية حملت عنوان “قيم المواطنة المتضمنة في كتاب أحب لغتي للصف الثاني الأساسي في السلطنة”، وهدفت الدراسة إلى تحليل كتاب أحب لغتي من أجل تحديد قيم المواطنة المتضمنة ، وقامت الباحثة ببناء قائمة بقيم المواطنة التي يمكن أن تضمن في كتاب أحب لغتي وتكونت من ثلاث محاور لقيم المواطنة المحور الأول كان محور القيم الوطنية الاجتماعية والمحور الثاني كان محور القيم السياسية، وأخرها كان محور القيم الوطنية الاقتصادية. أوصت الباحثة إلى إجراء دراسة تحليلية لمناهج اللغة العربية من أجل الوقوف على قيم المواطنة المتضمنة فيها وبناء مصفوفة مدى وتتابع لتضمين قيم المواطنة في مناهج اللغة العربية بطريقة علمية مدروسة محددة بأهداف واضحة وتدريب المعلم على طرق غرس وتنمية قيم المواطنة لدى الطلبة.
أما الباحثة وفاء الشامسية فقد قدمت دراسة تحليلة للأنشطة التقويمية في كتاب (أحب لغتي) في السلطنة في ضوء مهارات التفكير الإبداعي، وسعت الباحثة لتحديد مهارات التفكير الإبداعي ومعرفة مدى تضمّن أسئلة لمهارات التفكير الإبداعي، إضافة إلى الوقوف على العلاقة بين مدى توافر الأنشطة التقويمية الإبداعية، ومدى اكتساب التلاميذ لها.
والقت الباحثة الضوء على مدى الاهتمام بموضوع التفكير الإبداعي من قبل القائمين على التدريس للإسهام في تطوير أنشطة مناهج اللغة العربية بما يخدم إعداد التلميذ وإكسابه مهارات التفكير الإبداعي، والمساعدة على تحديد مدى اكتساب التلاميذ لمهارات التفكير الإبداعي. إضافة إلى الاستجابة لضرورة تطوير وتجويد الأنشــطة التقويمية في كتاب (أحب لغتي)، بما يتماشى مع الاتجاهات المعاصرة، وتحقيق الغايات التربوية المرجوة وخاصة على مستوى تنمية التفكير الإبداعي.
واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في بطاقتي تحليل للأنشطة التقويمية وفقا لنوع الأسئلة، ولمهارات التفكير الإبداعي، واختبار مهارات التفكير الإبداعي. وقد تضمن البحث أربعة فصول، ركز الأول فيها على المشكلة وأهدافها وأهميتها وحدودها ومصطلحاتها، ثم بيان بعض المفاهيم والمصطلحات والعوامل المؤثرة في التفكير الإبداعي والتحصيل الدراسي.
الجدير بالذكر أن المؤتمر الدولي الخامس للغة العربية يشهد حضور ما يقرب من 2500 مشارك من 72 دولة يناقشون 1167 بحثا وورقة عمل في 172 ندوة وجلسة يتحدث خلالها 1250 شخصية عن مختلف القضايا والموضوعات التي تتعلق باللغة العربية في جميع التخصصات والمهن ومن جميع القارات. ويهدف المؤتمر الدولي السنوي إلى تشجيع البحث العلمي باللغة العربية في التخصصات العلمية، والإنسانية، والاجتماعية، ونشر الوعي بأهمية اللغة العربية، ومكانتها على مستوى الفرد، والأسرة، والمجتمع، والمؤسسات الحكومية والأهلية، وتعزيز دور اللغة العربية في الحفاظ على الهوية، والثوابت، والوحدة الوطنية، والثقافة العربية. كما يهدف إلى بحث سبل تعزيز الترجمة إلى اللغة العربية في مجالات العلوم المختلفة، وزيادة المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية. وتتضمن أعمال المؤتمر محاور تبحث واقع استخدام اللغة العربية في الدول العربية والدول الأخرى المهتمة بتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، وقضايا تدريس اللغة العربية في المؤسسات التعليمية العربية، واللغة العربية في وسائل التواصل الاجتماعي وفي التطبيقات التكنولوجية الحديثة، واللغة العربية في الأدب والثقافة العربية، والترجمة من وإلى اللغة العربية، وجهود المنظمات الإقليمية والدولية في خدمة اللغة والثقافة العربية والحفاظ على الهوية العربية، ودور الإعلام في تعزيز ونشر اللغة العربية وقواعدها وآدابها.

إلى الأعلى