الخميس 19 أكتوبر 2017 م - ٢٨ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / كوريا الشمالية تشيد بالبرنامج النووي وتطوير الصواريخ الباليستية
كوريا الشمالية تشيد بالبرنامج النووي وتطوير الصواريخ الباليستية

كوريا الشمالية تشيد بالبرنامج النووي وتطوير الصواريخ الباليستية

بيونجيانج ـ وكالات: بدأت كوريا الشمالية أول مؤتمر لحزب العمال الحاكم منذ 36 عاما حيث أشادت بيونج يانج ببرنامجها النووي وتطويرها الصواريخ الباليستية. وقبل المؤتمر أشادت بيونجيانج بحدوث «نتائج مذهلة» وقالت إن التقدم في تطوير الصواريخ النووية والباليستية هو «أكبر هدية» لمؤتمر الحزب لكن لم يتم الكشف عن تفاصيل تذكر. ولم تكشف مصادر رسمية في بيونجيانج عن وقائع المؤتمر واكتفت بذكر أن الاجتماع لا يزال منعقدا. ولم تذكر وسائل الإعلام الكورية الشمالية أي تفاصيل عما يدور بالمؤتمر.

ولم يسمح للصحفيين الأجانب الذين وجهت لهم الدعوة لتغطية المؤتمر أمس بدخول مركز 25 أبريل الثقافي الذي يستضيف المؤتمر المتوقع أن يستمر عدة أيام. ويتوقع محللون أجانب أن يتبنى كيم رسميا سياسة السعي لامتلاك أسلحة نووية بالتزامن مع التنمية الاقتصادية وأن يعزز صلاحياته.وقال يانج موو جين من جامعة الدراسات الكورية الشمالية في سيئول «يسعى كيم إلى تحقيق هدفين هما الترسانة النووية والتنمية الاقتصادية ومن المرجح أن يعلن أن بلاده دولة تمتلك أسلحة نووية وهذا أحد الهدفين.» وأضاف يانج «قد يطرح أيضا خطة لخمس سنوات أو سبع سنوات لتنمية الاقتصاد الشعبي.» وسعى كيم بقوة لتطوير أسلحة نووية وتكنولوجيا الصواريخ الباليستية. وفي مارس أقر مجلس الأمن الدولي أحدث سلسلة من القرارات التي تشدد العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية التي أجرت رابع تجربة نووية في يناير.وأيدت الصين الحليفة الوحيدة لكوريا الشمالية القرارات بعد أن أصيبت بخيبة الأمل من تجارب بيونجيانج النووية. وبسؤاله عن مؤتمر الحزب قال هونج لي المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في إفادة يومية في بكين إن كوريا الشمالية في مرحلة مهمة من تنميتها الوطنية. وقال هونج «نأمل أيضا أن تنصت كوريا الشمالية إلى صوت المجتمع الدولي وأن نحافظ معا على السلام والاستقرار الدائمين شمال شرق آسيا.»
ومن المنتظر أن يشارك آلاف المندوبين من مختلف أنحاء كوريا الشمالية في أول مؤتمر يعقده الحزب منذ 1980 أي قبل مولد كيم البالغ عمره 33 عاما. ■

إلى الأعلى