السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / مصر: الاعدام لـ 6 متهمين بقضية التخابر ليس بينهم مرسي
مصر: الاعدام لـ 6 متهمين بقضية التخابر ليس بينهم مرسي

مصر: الاعدام لـ 6 متهمين بقضية التخابر ليس بينهم مرسي

القاهرة ـ وكالات: احالت محكمة جنايات القاهرة السبت أوراق ستة اشخاص يحاكمون مع محمد مرسي في قضية تخابر الى مفتي الجمهورية، على ان يصدر الحكم بحق الرئيس الاسبق واربعة اخرين في القضية في 18 يونيو.
واعلن القاضي الذي رأس الجلسة إحالة أوراق ستة متهمين إلى مفتي الجمهورية، مشيرا إلى أن المحكمة ستعقد جلسة في 18 يونيو بعد رد المفتي.
وسيتم حينها النطق بالحكم والعقوبة على المتهمين الخمسة الباقين وبينهم مرسي، بتهمة تسريب “وثائق سرية” تتعلق بالأمن القومي.
وينص القانون على موافقة مفتي الجمهورية على أحكام الإعدام، رغم أن رأيه غير ملزم غير ان المحاكم تأخذ به.
ومنذ ذلك الحين حكم على مرسي بالإعدام والسجن المؤبد والسجن 20 عاما في ثلاث قضايا.
وقالت المحكمة فى منطوق قرارها، إنه بعد الاطلاع على المادة 331 الفقرة الثانية من قانون العقوبات، قررت المحكمة إحالة أوراق كلا من أحمد عفيفى (محبوس – منتج أفلام وثائقية) ومحمد كيلانى محبوس – مضيف جوى بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية) وأحمد إسماعيل (محبوس – استاذ جامعي) وأسماء الخطيب (هاربة – صحافية) وعلاء سبلان (هارب – أردنى الجنسية – صحافي) وإبراهيم هلال (هارب – صحافي ـ رئيس قطاع الأخبار بقناة الجزيرة القطرية)، إلى فضيلة مفتى الجمهورية، لإبداء الرأى الشرعى بشأن إعدامهم، وتحديد جلسة 18 يونيو المقبل للنطق بالحكم على باقى المتهمين. وكانت الأجهزة الأمنية قد أحضرت المتهمين وتم إيداعهم داخل قفص الاتهام، عدا الرئيس الاسبق محمد مرسى الذى تم وضعه فى حجز المحكمة لحين بدء الجلسة، وفور انعقاد الجلسة تم وضع “مرسى” مع باقى المتهمين، وسمحت المحكمة بحضور أهالى المتهمين، وصعدت هيئة المحكمة إلى المنصة التى تلت قرارها السابق .
من جانبه، قال عبد المنعم عبد المقصود، محامى الرئيس الاسبق محمد مرسى، إن 3 متهمين من الـ6 الصادر ضدهم قرار بإحالة أوراقهم للمفتى هاربين في الخارج، وهم: أسماء الخطيب، وإبراهيم هلال، وعلاء عمر، بينما الثلاثة الآخرين يتواجدون داخل السجون، ويحق لهم تقديم نقض على الحكم بعد صدوره فى 18 يونيو المقبل، وذلك خلال 60 يومًا. وأضاف محامى مرسى، أن عدم ورود اسم محمد مرسى ضمن المحال أوراقهم لمفتى الجمهورية يعنى أنه إما سيحصل على المؤبد أو البراءة، بجانب أحمد عبد العاطى، سكرتير الرئيس الأسبق، لأنهما كانا متهمين أساسيين فى القضية بجانب أمين الصيرفى.

إلى الأعلى