الأحد 22 أكتوبر 2017 م - ٢ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / أشرعة / فن “الميدان”

فن “الميدان”

من الفنون المنتشرة كثيراً في جميع محافظات السلطنة عدا محافظتي ظفار ومسندم مع بعض الفروق البسيطة بين كل محافظة وأخرى، وهو فن التلاعب بالألفاظ والتراكيب اللغوية.
يتفنن شاعر الميدان في بيان مهاراته ومكنوناته اللغوية في قالب شعري موسيقي متقن. كما يتفنن في طريقة سبكه للألفاظ، ويكثر من الجناس والطباق ليصل إلى المعنى والموضوع الذي يريد أن يتحدث عنه.
يقام فن الميدان في العديد من المناسبات منها الزواج والتطبيب الشعبي وهو الأكثر انتشاراً أوالختان (للذكور)، كما يقام لمجرد التسلية والسمر في أحايين كثيرة.
أخذ فن الميدان اسمه من المكان الذي يقام به وهو ميدان فسيح بعيد عن الحي السكني، وقد تعمّدوا اختيار مكان إقامته بعيداً لأن الميدان يستمر غالباً للفجر، وهو ما يعني إزعاج أهل الحي إن اُقيم به، ولكن ومراعاة للأصول كان يُقام بعيداً عن الأحياء السكنية.
*الأصل اللغوي لكلمة الميدان:
الميدان كلمة مفردة جمعها ميدان، وهي الساحة أو الأرض المتسعة المعدة للسباق والرياضة أو أيٍّ من الأنشطة الرياضية أو الترفيهية.
وقد سمي فن الميدان نسبة لمكان إقامته به.
*كيف يقام فن الميدان؟
تنصب خيمة في ساحة بعيدة عن الحي (الميدان أو المقام)، ويترأس هذه الخيمة رجل يُقال له (أبو الميدان) ويساعده أحد الرجال، ويحدث أحياناً أن تكون (أبو الميدان) امرأة يساعدها أحد الرجال أيضاً.
يقام الميدان في أربعة أدوار هي:
1. دور الصلاة:
يتكون من ثلاثة أجزاء، هي: اليويوه، والتدويره، والتغريبة، في هذا الدور يكون الغناء بشعر شعبي في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولذلك ربما سُمي بدور الصلاة، في قسم اليويوه يتوالى الشعراء في ارتجال شلات شعر الصلاة والسلام على الرسول عليه الصلاة والسلام، ويعبرالشاعرعن رغبته في المشاركة بشعره عندمـــا يصبح بصوته بكلمة (يابس).
يستخدم في هذا الدور ثلاثة طبول هي: الطبل الواقف، وعلى يساره الطبل الرحماني، وعلى يسار الرحماني الطبل الكاسر، وثلاثتهم على خط مستقيم واحد.
أما التدويرة؛ فينتقل الطبل الواقف من مكانه مسافة، ويتقدم إلى الأمام، وذلك عندما يصيح أحد المشاركين لإثارة الحماس، قائلاً: حوّل، حوّل الوقافي، بينما يبقي الطبلان الكاسر والرحماني في مكانهما. ويبدأ الغناء في التدويرة بتنغيم كلمة (( يو )), تليها قصيدة شعبية يرتجلها أحد شعراء الميدان، ويقوم بتلقينها ضارب الطبل الواقف الذي يقوم بدوره بغنائها وهو يدق طبله، وبعد غناء شلة الشعر، تتحرك الزانة: وهي آلات الإيقاع من أماكنها، يتحرك الكاسر والرحماني في اتجاه الطبل الواقف: الكاسر يتقدم الرحماني، وضارب كل منهما يواجه الآخر، أي أن طبال الكاسر يمشي بظهره، وكلاهما متجه نحو الطبل الواقف، ثم تبدأ الطبول الثلاثة في الحركة حول الميدان حتى يعودوا إلى أصل أماكنهم.
من هذه الحركة التي تدور فيها الطبول حول الميدان كانت تسمية هذا الجزء باسم التدويرة والتي ترقص النساء فيها مقابل الرجال، وتستمر الحركة الراقصة مع تحرك آلات الإيقاع في دورة محددة النظام، حيث تجلس النساء في ناحية، ويتقدم إليهن الرجال يدعونهن للرقص، فيستجبن.
وفي التغريبة يتغير إيقاع الطبول ليصبح بسيطا نشطا كي يتلاءم والبحر الشعري القصير الذي يُقرض منه الشعر في التغريبة.
2. دور السنة:
يتكون أيضا من الأجزاء الثلاثة: اليويوه والتدويرة والتغريبة، ولكن بشعر يختلف عن شعر أجزاء دور الصلاة ولكن يبقى الإيقاع وحركة رقص النساء بدون اختلاف
3. دور السلام:
وهو دور مفتوح لمشاركة الضيوف فيه شعرا فهم يؤدون واجب التحية والسلام على أهل مقام الميدان وهؤلاء أيضا بدورهم يردون التحية بأحسن منها بشعر مرتجل، ولا يختلف الإيقاع في هذا الدور عن الدورين السابقين.
4. دور الغباشي:
يكون الإيقاع والحركة فيه ثابتان لا يتغيران ويشارك الضيوف من الشعراء بشعرهم حيث يكون الشعر شعر وداعٍ من الضيف لأهل المقام.
يلحق أحياناً بالأدوار الثلاثة الأولى ـ دون الغباشي ـ زفة، وهي نوعان: الزفة العادية، وزفة الذباح
وكما يستخدم ثلاثة أنواع من الطبول في هذا الفن تستخدم أداة موسيقية أخرى تُسمى البرغام وهي صدفة بحرية ينفخ فيها العازف، وتُصدر صوتاً أشبه بالبوق.
*نهج القصيدة في فن الرزحة:
الأبيات في هذا الفن تأتي غالباً على وزن (مستفعلن فاعلن فعْلن)، رغم أن البعض لا يلتزم بهذا الوزن ويكتب على وزن (مستفعلن مستفعلن فعْلن)، أما البعض فيكتبها بآلية موسيقية دون مراعاة لوزن معين، ولكن ولتقنين الفن يجب علينا الالتزام بآلية معينة نعتمدها في كتابته.
***
وفي محاولة مني لكتابة أبيات في فن الميدان جاءت هذه الأبيات:
ما جيت أبغي الهوى ردّة ~~ لا جيت للذنب مرتدّة
قلبٍ خذيته فلا تْردّه ~~ قولي وصل ماانْتظر ردّه
***
كلٍّ صحب بالهوى ناسه ~~ وكنت احْسبك ربعي وْناسي
قلبك يدوّر على اجناسه ~~ يا مبتعد والهوى ناسي
***
ما مثلها في البلاد عْمان ~~ لاتْقول لندن ولا امْريكا
تسأل عن احمد بن النعمان ~~ وتجاوبك عنّه امريكا
***

ما جيت اشكي له اوضاعي ~~ شبْر الهجرْ ما فَرقْ باعه
واللي جهل دربه وضاعي ~~ يعذر رفيقه ليا باعه
***
عندك خبر عن عقيد القوم ~~ عاند زمانه وما طاعه
من عقب طيحات عيّا يْقوم ~~ لايْلوم دهره لما طاعه

** المراجع:
1. مملكة النوادر العمانية
2. قاموس معاجم اللغة / معجم اللغة العربية
3. منتديات ولاية جعلان بني بوحسن

بدرية البدرية

إلى الأعلى