الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / 23 الجاري.. مشروع زراعة المليون نخلة ينظم مؤتمرا دوليًّا للاستثمار في قطاعي النخيل والتمور
23 الجاري.. مشروع زراعة المليون نخلة ينظم مؤتمرا دوليًّا للاستثمار في قطاعي النخيل والتمور

23 الجاري.. مشروع زراعة المليون نخلة ينظم مؤتمرا دوليًّا للاستثمار في قطاعي النخيل والتمور

مسقط ـ العمانية: تنظم المديرية العامة لمشروع زراعة المليون نخلة بديوان البلاط السلطاني في 23 من شهر مايو الجاري مؤتمر (الواقع والآفاق) الدولي للاستثمار في قطاعي النخيل والتمور بمشاركة عدد من المنظمات الدولية المهتمة بمجال النخيل والتمور والزراعة والعديد من الجهات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني بالسلطنة ويستمر ثلاثة أيام.
ويأتي تنظيم هذا المؤتمر من منطلق الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لمشروع زراعة المليون نخلة في السلطنة ومساهمة المشروع في تطوير الإنتاج الزراعي من التمور وتشجيع الاستثمار والتصنيع الغذائي والتسويق وإتاحة فرص استثمارية للقطاع الخاص في المشروعات والأنشطة القائمة على التمور المنتجة من المشروع والعمل على تحسين البنية التسويقية لقطاع التمور من خلال التطور المستهدف لمعاملات ما بعد الحصاد وبناء القدرات البشرية المدربة والمؤهلة في قطاع التمور وفتح أسواق جديدة للتمور العمانية على المدى البعيد.
ويناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام خمسة محاور رئيسية في مجال الاستثمار والتصنيع وتسويق التمور ويعرض للعديد من التجارب العالمية التي يقدمها المشاركون من خارج السلطنة في نفس المجال.
ويهدف المؤتمر إلى التعرف على الرؤى العالمية في مجال الاستثمار بقطاع النخيل إنتاجا وتصنيعًا وتسويقًا ووضع آلية للتغلب على مشاكل ومعوقات التسويق والاطلاع على التقنيات المتبعة في فرز وتعبئته التمور والاستفادة من مشتقاتها صناعيًّا وتبادل الخبرات والإطلاع على التجارب التسويقية الناجحة ووضع المواصفات والمقاييس المعتمدة لجودة التمور ومنتجاتها.
ويصاحب المؤتمر معرض يضم أحدث التقنيات في مجال إنتاج وتصنيع وتسويق التمور بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة من داخل السلطنة وخارجه.
ويستعرض المؤتمر العديد من الدراسات والتقارير والنشرات عن انتاج وتسويق التمور وعرض المواصفات القياسية للتمور بمختلف درجاتها.
ويضم المعرض نماذج من أصناف التمور المنتجة وأخرى من الصناعات المنزلية والصناعات المعتمدة على التمور ومكونات النخلة الأخرى وجناح خاص للصناعات التراثية والتقليدية المعتمدة على أجزاء النخلة الاخرى وجناح للأدوات التقليدية والتراثية المستخدمة في خدمة نخيل التمر وجناح خاص للشركات المصنعة لمكائن ومعدات وآلات وتقنيات خدمة الاشجار وجناح للآلات ومعدات معاملة التمور بعد الحصاد (التجفيف والفرز والغسيل والتعقيم والمخازن المبردة).
ويقدم المؤتمر التقارير والدراسات العلمية المختلفة عن التقنيات المبتكرة والتجارب تطبيقية في مجال زراعة وخدمة النخيل وإنتاج التمور وصور لحالات نادرة وغريبة ومتميزة عن نخلة التمر.
ويعد المعرض المصاحب فرصة سانحة للمشاركين والزوار من داخل السلطنة وخارجها للتعرف على أحدث التكنولوجيات المتطورة في مجال تصنيع وتسويق التمور اذ يمكن التعاقد مباشرة مع تلك الشركات والاستفادة منها في مجال تصنيع وتسويق منتجاتهم من التمور أو الاستفادة من المعدات المعروضة في تطوير الصناعات القائمة على النخيل لديهم.
كما يعتبر المؤتمر فرصة لاقتناء أجود أنواع التمور المعروضة من قبل الشركات والأفراد المشاركين وايجاد منافذ تسويقية للأفراد وأصحاب الشركات لبيع وتسويق التمور لديهم ومنتجات النخيل المختلفة.

إلى الأعلى