الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / دراما رمضان المقبل بين تميز المسلسلات وتعدد الأدوار

دراما رمضان المقبل بين تميز المسلسلات وتعدد الأدوار

أميرة العايدى ولقاء الخميسي وعلا غانم وروجينا يتصدرن السباق
نجمات مخضرمات يعدن بقوة إلى ساحة المنافسة الفنانات الشابات يفزن بنصيب الأسد من مائدة الدراما
القاهرة ـ الوطن:
تشهد دراما رمضان المقبل وجود عدد كبير من الفنانات والفنانين في أكثر من مسلسل على الرغم من اختلاف وتنوع أدوارهم إلا أن هذه الظاهرة قد تسفر عن حالة من التشتت لدى الجمهور مع وجود عدد هائل من المسلسلات.
وقد قامت (الوطن) بإلقاء الضوء على أبرز هذه الأعمال الفنية التي يجرى حاليا تصويرها لتقدم على مائدة الدراما الرمضانية.

تعدد الأدوار
بالنسبة للنجوم تتعدد الأدوار التي يجسدها الفنانون وعلى رأسهم النجم إياد نصار الذي يشارك في عملين هما “أفراح القبة” و”سبع أرواح” كذلك الفنان بيومي فؤاد الذي يشارك في ثلاثة أعمال دفعة واحدة، ومنها “بنات سوبر مان و”الميزان والكيف” حيث يجسد في المسلسل الأول دور شخص فج وتصرفاته خاطئة دوما بينما يجسد في مسلسل “الكيف” دور احد أعضاء الفرقة الموسيقية التي سيكونها بطل العمل باسم سمرة . أما النجم الصاعد صبري فواز فيشارك في مسلسلين هما “الميزان” مع غادة عادل و”أفراح القبة” مع مني زكي فيما يقوم الفنان حمزة العيلي بعملين هما “مأمون وشركاه” أمام عادل إمام ويجسد دور زوج ابنته أما العمل الثاني فهو مسلسل “سبع أرواح” الذي تدور أحداثه في عالم الإثارة والتشويق . وكان للفنانات المخضرمات نصيب كبير من الأدوار التي لا غنى عنها دراميا من خلال مشاركات متعددة فالفنانة سوسن بدر تشارك في أكثر من عمل الأول هو “أفراح القبة” والثاني هو “ولد فضة” مع عمرو سعد وتجسد فيه دور “والدته” ذات الشخصية القوية التي تدخل في صراعات دائمة مع ضرتها وتجسدها الفنانة صفاء الطوخي إضافة إلي تجسيدها دور أم مها أحمد في المسلسل الكوميدي “بث مباشر” مع طلعت زكريا . كما أن الفنانة رجاء الجداوي تطل عبر ثلاثة أعمال دفعة واحدة هي “جراند اوتيل” مع عمرو سعد و”الأسطورة” مع محمد رمضان و”يوميات زوجة مفروسة أوي” مع داليا البحيري . أما أنوشكا فتشارك هي الاخرى في مسلسلين هما “سقوط حر” مع الفنانة نيللي كريم و”جراند اوتيل” مع عمرو يوسف.

سباق القمة
هناك منافسة شديدة ظهرت في كواليس التصوير بالنسبة للنجمات من الفنانات حيث تصدرت الفنانة لقاء الخميسي بورصة الفن بتعويض غيابها عن السباق الرمضاني الماضي وخوض السباق بمسلسلين الأول “ابو البنات” مع مصطفي شعبان كما تشارك أيضا الفنان محمود عبد العزيز بطولة مسلسلة الجديد “رأس الغول” هذا بخلاف انتهائها من تصوير مشاهدها في “راجل وست ستات” مع الفنان أشرف عبد الباقي . وتحلق نجمة الأدوار المركبة رانيا يوسف في سماء الدراما من خلال عدة وجوه في رمضان بمسلسل “أفراح القبة” المأخوذ عن رواية للأديب نجيب محفوظ ويشارك في بطولته منى زكي وإياد نصار والمسلسل الثاني “سبع أرواح” تأليف محمد بشير وإخراج طارق رفعت . وتعود الفنانة روجينا بقوة للساحة الفنية بعملين هما مسلسل “الطبال” مع أمير كرارة وتجسد فيه دور فتاة شعبية تسكن الحارة التي تدور فيها أحداث العمل، أما المسلسل الثاني فهو “الأسطورة” مع محمد رمضان وتجسد فيه دور امرأة تدعي حنان تتعرض للعديد من المواقف والأزمات التي تغير حياتها . ولم تدع البطلة علا غانم هذا الموسم دون ترك بصماتها الفنية بأكثر من مسلسل أولهما مسلسل “الكيف” مع باسم سمرة وأحمد رزق تأليف أحمد محمود أبوزيد وإخراج محمد النقلي كذلك مسلسل “أبوالبنات” إخراج رءوف عبد العزيز بخلاف مشاركتها في مسلسل “نسوان قادرة” مع عبير صبري ورانيا يوسف ونجلاء بدر . أما الفنانة الرائعة أميرة العايدي فتشارك في مسلسلي “الخانكة” مع غادة عبد الرازق و”ولد فضة” مع عمرو سعد . والنجمة الصاعدة نجلا بدر هي الاخري تشارك في عدة أعمال منها “خيط حرير” مع يسرا و”نسوان قادرة” مع نخبة من الفنانات إضافة لمشاركتها في المسلسل اللبناني “جريمة شغف” مع نادين الراسي وقصي خول وأمل عرفة .

وحول هذا النشاط الفني الثري يؤكد الناقد والمخرج نبيل مصطفى كبير مخرجي الإذاعة والتليفزيون المصري أن الأعمال الرمضانية فرصة لاكتشاف مواهب جديدة وعودة للنجوم الذين ابتعدوا ولو لفترات عن الساحة . ولعل التدقيق في اختيار الدور أمر هام جدا وطالما أن الأدوار متنوعة فلا مانع من تقديمها للفنان الواحد كما أن نظام فرق العمل يؤدى لتكرار ظهور الممثلين بحيث يكون فريق التصوير يقدم أحد المسلسلات ثم يعمل في مسلسل آخر ولكن يتصادف عرض المسلسلات في رمضان . ويقول إن مشاركة الفنان بأكثر من عمل في نفس التوقيت إما أن يسعد الجمهور ويرفع رصيد الفنان أو العكس وبشكل عام الصدفة تلعب دورا كبيرا في تقديم الفنان لأكثر من عمل في رمضان وهنا يجب الذكاء في اختيار الدور ليترك بصمة جماهيرية والفنان الحقيقي يحرص على الظهور بشكل مختلف من عمل لآخر .

إلى الأعلى