السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / ندوة (آفاق الشركات الأهلية) تناقش سبل الاستثمار الأمثل للموارد
ندوة (آفاق الشركات الأهلية) تناقش سبل الاستثمار الأمثل للموارد

ندوة (آفاق الشركات الأهلية) تناقش سبل الاستثمار الأمثل للموارد

أقيمت بمحافظة ظفار تحت شعار “تكاتف ونماء”
صلالة ـ من سعيد الشاطر:
اقيمت امس بجامعة ظفار ندوة (آفاق الشركات الأهلية وفرصها الاستثمارية التي تحمل شعار “تكاتف ونماء” التي نظمها مركز ظفار للمؤتمرات وجامعة ظفار بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ممثلة بالمديرية العامة للتجارة والصناعة بمحافظة ظفار.
رعى الندوة معالي سلطان بن سالم الحبسي الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط وبحضور عدد من اصحاب السعادة والمسؤولين بالمحافظة وأصحاب وصاحبات الاعمال والمهتمين بالمجال الاقتصادي.
هدفت الندوة إلى تعزيز الجهود المبذولة للاستثمار الأمثل للموارد المتاحة وإبراز أهمية دعم وتنمية الشركات الأهلية في مختلف محافظات السلطنة التي تسهم في توزيع المنفعة على أكبر عدد ممكن من المساهمين بالإضافة إلى توفير فرص استثمارية متعددة لما تتمتع به السلطنة من مقومات طبيعية وجغرافية وبنية اساسية.
وألقى خالد بن سهيل المعشني مدير عام مركز ظفار للمؤتمرات كلمة اشار فيها الى ان الندوة تحمل بين محاورها العديد من النقاشات التي تهدف الى بحث طرق دعم وتمكين الشركات الاهلية في الاضطلاع بدورها الهادف الى تقليل اعتماد الاقتصاد الوطني على النفط من خلال استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة للشركات للمساهمة في التنويع الاقتصادي.
تضمن برنامج الندوة محورين الأول بعنوان مراحل تأسيس الشركات الأهلية ورؤيتها المستقبلية فيما تناول المحور الثاني الفرص الاستثمارية وتحديات الشركات الأهلية في السلطنة.
واشتملت الندوة على تقديم 6 أوراق عمل تضمنت الأولى خطوات تأسيس الشركات الأهلية وفقا لقانون التجارة العماني وأهميتها الاقتصادية قدمها خالد بن خميس المسروري من وزارة التجارة والصناعة فيما ناقشت الورقة الثانية مؤشرات للفرص الاستثمارية المتاحة للشركات الأهلية في الخطة الخمسية التاسعة قدمها الدكتور يوسف بن حمد البلوشي من المجلس الأعلى للتخطيط، بينما استعرضت الورقة الثالثة السياحة والمجتمع المحلي قدمها الدكتور صالح بن حمد الشعيبي، كما ناقشت الورقة الرابعة الفرص الاستثمارية للشركات الأهلية في قطاع التعدين قدمها المهندس حسين بن أبوبكر الزبيدي، فيما استعرضت الورقة الخامسة تجربة شركة تنمية نفط عمان في تطوير شركات المجتمع المحلي قدمها خلفان بن سالم البوسعيدي من شركة تنمية نفط عمان.
ومن جانبه قدم سعادة الشيخ محمد بن سليمان الكندي رئيس مجلس إدارة شركة نخل الأهلية للإستثمار ورقة عمل عرض فيها تجربة الشركة وآلية عملها، بعدها أقيمت جلسة نقاشية شملت جميع المتحدثين، وقد قام معالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط راعي المناسبة بتكريم المشاركين والجهات الراعية والمساندة لأعمال الندوة.
هدفت الندوة إلى الخروج بنتائج بناءة تسهم في دعم وتنمية وتشجيع تأسيس الشركات الأهلية في مختلف ولايات ومحافظات السلطنة إلى جانب استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة للشركات الأهلية في مختلف القطاعات الاستثمارية مجزية العائد.

إلى الأعلى