الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / انعقاد عمومية اتحاد الكرة بحضور 36 ناديا وبتواجد ممثل الاتحاد الدولى للفيفا
انعقاد عمومية اتحاد الكرة بحضور 36 ناديا وبتواجد ممثل الاتحاد الدولى للفيفا

انعقاد عمومية اتحاد الكرة بحضور 36 ناديا وبتواجد ممثل الاتحاد الدولى للفيفا

اعتماد تعديلات النظام الأساسي للاتحاد وإقرار صلاحية المجلس لدورتين انتظارا لقرار الفيفا
إقرار مقترح ميزانية الاتحاد والاتفاق على جدولة العجز المالي في مدى سنتين ونصف
المطالبة بمعاملة أندية دوري الدرجتين الأولى والثانية على قدم المساواة بأندية دوري المحترفين

شهدت الجمعية العمومية السنوية التى انعقدت امس بفندق الانتركونتيننتال بحضور السيد خالد بن حمد رئيس اتحاد كرة القدم واعضاء مجلس ادارة اتحاد الكرة اعتماد تعديلات النظام الاساسى للاتحاد وذلك بتواجد جيمس جونسون مدير دائرة الاتحادات وممثل الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا وبحضور 36 ناديا وممثلي الاعلام بمحتلف الوانه وقد ثمن السيد خالد بن حمد البوسعيدي رئيس الاتحاد الكرة فى الكلمة الافتتاحية لاعمال الجمعية العمومية كل من شارك فى الحضور ومنوها كذلك بتواجد ممثل الفيفا ثم تناول كافة البنود التي تم التطرق اليها خلال الاجتماع العمومية متمنيا التوفيق والنجاح فى تلك المهمة فيما تناول جيمس جونسون مدير دائرة الاتحادات وممثل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)أهم الاهداف المطروحة لمسودة النظام الاساسي وفقا للأسس والمعايير الذي يتبعها الاتحاد الدولي وقد اشاد باتحاد الكرة العماني مؤكدا بأنه من الاتحادات البارزة في تطبيق النظام الجديد وفق معايير وضوابط الفيفا مشددا فى الوقت نفسه على ان النظام الجديد يتضمن حلول لكافة المشكلات وذلك من خلال تشكيل اللجان الخاصة لفض المنازعات والتحكيم والانضباط والاستئناف وهذا يعد أمرا جيدا فى انجاح المسيرة الكروية .
تعديلات النظام الاساسي
تضمنت الاقتراحات التي تقدم بها 16 ممثلا من الأندية على النظام الاساسي كانت تتمثل في المادة 19/4 حول الامانة العامة التي تقوم بالاشراف على الجهاز الاداري والذي يشمل كافة العاملين بالاتحاد والمادة 20/2 والخاصة بمدى امكانية اقامة الجمعيات العمومية العادية وغير العادية عبر الطلبات الفردية والجماعية. وجاء أحد الاقتراحات في المادة 22 والتي نصت على أن يكون ضمن اختصاصات الجمعية العمومية حل مجلس ادارة الاتحاد أو حجب الثقة في مجلس الادارة ، ورد ممثل الاتحاد الدولي حول المقترح قائلا لا أحبذ بوجود هذا المقترح في النظام الاساسي الجديد، وذلك بسبب رغبتنا الكبرى في الثبات والاستقرار ومنح أعضاء المجلس الحالي الذي تم انتخابه عبر الجمعية العمومية فترة كافية لتنفيذ استراتيجيتهم ، ولا نرغب في تغيير الاستراتيجيات ولكن ان لم تكونوا راضين عن مجلس الادارة فبامكانكم التغيير منذ البداية واعطاء أصواتكم في الانتخابات للأشخاص الذين ترون فيهم الثقة لتحقيق أهداف وتطلعات الكرة العمانية” الى كل ما نصبو اليه.
وحظي مقترح وجود ادارة مؤقتة لتسيير أعمال الاتحاد في حالة حل مجلس ادارة الاتحاد أو حجب الثقة عنها بمناقشات مستضيفة من قبل عدد من رؤساء الأندية، حيث ذكر رئيس نادي الرستاق هلال البوسعيدي بأنه ضد تواجد ادارة مؤقتة لتسيير أعمال الاتحاد خلال ستين يوما قبيل موعد انعقاد الانتخابات، منوها بأنه من الأفضل بأن يدير الجهاز التنفيذي أعمال الاتحاد لحين موعد الانتخابات، كما ذكر رئيس نادي الرستاق بأن هناك ستة أعضاء غير فاعلين بالاتحاد، كما أن هناك لجانا تعقد اجتماعا واحدا طوال السنة، بينما تجد في المقابل تواجد لجان فاعلة وأعضاء فاعلين. وبحسب التصويت تم الاعتماد على عدم وجود نص صريح لذلك في النظام الاساسي للاتحاد بعد أن لم تتجاوز الأصوات المطالبة لذلك الى أكثر من 27 صوتا والتي تنص عليه اللائحة القانونية في حالة اعتماد أي تعديل في النظام الاساسي للاتحاد بضرورة تجاوز عدد الأصوات عن ثلاثة أرباع الأعضاء وهي ما تساوي 27 صوتا.
وأقرت الجمعية العمومية حول موضوع صلاحية مجلس الادارة لدورتين فقط في انتظار قرار الفيفا في هذا الجانب عبر اجتماع الكونجرس الخاص للفيفا والذي سيقام في شهر يونيو المقبل بالبرازيل على أن يتم عرض ومناقشة القرار الذي يخرج به الفيفا في اجتماع الجمعية العمومية المقبل لاتحاد الكرة. وحول صلاحية الجمعية العمومية في فصل أو تعيين الموظفين بالاتحاد، فقد أجمع الاعضاء على أن يتم الاستناد الى لائحة النظام الاساسي للاتحاد والذي يعمل به حاليا. وتم خلال الاجتماع اعتماد محضري اجتماع الجمعية العمومية غير العادية للعام الماضي، حيث تم التصويت عليه بنعم بعدد 27 صوتا وامتنع بقية الحضور عن التصويت على اللائحة .
تقرير الأنشطة
تم عرض تقرير انشطة الفترة من 1/6/2013 الى 31/12/2013 حيث تم فيه المطالبة بمعاملة اندية الدرجة الاولى والثانية نفس معاملة ندية دوري المحترفين كما اشار بعض الاعضاء بوجود تهميش اندية الدرجة الاولى والثانية في عملية اختيار عناصر المنتخبات الوطنية. واكد رئيس الاتحاد الى ان هذه الاندية ستحظى بدعم جيد خلال الموسم القادم وساسعى الى ذلك بكل امكانياتي. واشار ابراهيم العلوي رئيس نادي الطليعة الى ان مشروع مدارس البراعم كان فاشلا والسبب اغلاقه وهذا يعتبر اهدارا للمال العام الا ان رئيس لاتحاد قال اننا لم نغلق المدارس ولكننا اتحنا فتح 43 مدرسة بعدد الاندية في مقارها. واشار الى ان الموضوع قد اشبع نقاشا في الجمعية العمومية السابقة والجميع نادى بدفع مبلغ 500 ريال عمانى لكل ناد. واشار المكرم عبدالله الحضرمي رئيس نادي نزوى انه تم الاتفاق على دفع مبلغ عشرة الاف ريال لكل نادي ومبلغ 500 ريال عمانى ليس كافيا بالمرة.
امتعاض كبير
وابدى رئيس نادي البشائر متعاضة من مجلة كورة وبس وهو موضوع تضمنه المحضر وطالب بفسخ عقد الاتحاد مع المجلة ورعايتها لانشطة الاتحاد بسبب التجاوزات وتطاولها على اعضاء الجمعية ورؤساء الاندية بالاضافة الى نشرها معلومات من مصادر نفت ما تم نشره. ورد رئيس الاتحاد انه بعد مناقشة الموضوع مع القانونيين في الاتحاد افادوا بانه بامكان اي شخص متضرر من مقالات الجريدة او الجرائد الاخرى ان يلجأ للقضاء ونحن كاتحاد لانتدخل في هذا الجانب ولابد ان نعطي مساحة لهذه الجرائد للكتابة. واضاف ليس من صلاحيات الادارة ان تتعاقد وتفسخ طالما انه ليس هناك ضرر لان هناك التزامات مالية الا اذا كان هناك تهجم بالاسم وعلينا التركيز على الامور المهمة. واختتم رئيس الاتحاد قائلا المجلة ليست ليست ملكي وانما ملك شركة انا مساهم بسيط في الشركة وعليكم التأكد من هذا الجانب بكل الوسائل الممكنة.
قرض مالي
اشار السيد خالد بن حمد رئيس اتحاد الكرة الى ان الاتحاد يمضي بخصوص الحصول على قرض من احد البنوك الخاصة للاتحاد بقيمة مليون وستمائة الف ريال عماني وبدعم من وزارة الشئون الرياضية على ان تذهب كامل الالتزامات الى البنك وسنعمل على ذلك بدلا من ان يكون هناك اكثر من دائن للاتحاد واضاف اننا لاننظر الى امكانية تحمل الحكومية في التسديد خلال الفترة القادمة وان حصل ذلك سيكون دعما كبيرا وسنسعى اليه حتما .
التقرير المالي
وقد جرى عرض التقرير المالي من قبل المدقق المالى وفقا للمعايير الدولية اشتمل على الوضع المالي للاتحاد كم انه تم عرض التقرير على مدققين اخرين وابدوا رأيا غير متحفظ على ما تم ذكره كما تم استعراض العجز المالي للاتحاد كما تمت الاشارة الى انه تم عرض العجز على الوزارة وتم الاتفاق على جدولة العجز على سنتين ونصف. وقد اشبع هذا البند الكثير من النقاش من جانب اعضاء الجمعية ابرزه التشكيك في حقيقة العجز المالي وهو ما يبين اكثر من الرقم المذكور في سجلات المدققين الماليين. واظهرت النقاشات اختلاف في الارقام التي اظهرها المدققون واعضاء الجمعية. هدفنا ان يصل العجز المالي الى الصفر حيث ان هناك ضبطا ونظاما ماليا لضبط عملية الصرف وقد تم التصويت على اعتماد مقترح الميزانية المعتمدة حيث صوت 16 صوتا بنعم فيما صوتت اندية بدية والبشائر وبوشر وبهلا والطليعة وفنجا وصحم والخابورة والشباب وجعلان والحمراء وعبري بالرفض.
الخطة الاستراتيجية
وقدم جيم سيلبي الخبير الفني بالاتحاد عرضا عن الخطة الاستراتيجية الفنية للاتحاد حيث تحدث عن الكثير من الجوانب الفنية لتي قد تساعد وتساهم في انجاح هذه الاستراتيجية منها جميع مساهمة الاندية التي تشكل اتحاد الكرة. وتحدث عن بناء القدرات والمهارات للكوادر سواء اللاعبين والحكام من خلال التوقيع على اتفاقيات مع الاتحادات القارية في هذا الجانب. وتحدث عن الموارد التي قد تحتاج اليها هذه الاستراتيجية من خلال تدريب المدربين المحليين الذين لديهم المؤهلات المطلوبة وتطوير البرامج ودراسة وقياس النتائج لنتأكد اننا في المسار الصحيح قائم على اثباتات نعي اهمية الوقائع والادلة وسنعمل على التواصل مع جميع الاندية وكذلك الاتحاد الاسيوي. نامل وضع خطة خمسية تتبعها خطة اخرى وهذا يتطلب المساندة من خلال المساهمة في التكلفة في لموارد والامكانيات والتسهيلات ووقوف الاندية الاهلية والوزارة والافراد والاتحادات القارية وغيرهم كلهم سيساهمون معنا. وتحدث عن مجموعة من العومل اليت ستنطلق منها الخطة الاستراتيجية القادمة لاتحاد الكرة.

إلى الأعلى