الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 م - ٤ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / لقاء تعريفي عن جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب بجامعة نزوى
لقاء تعريفي عن جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب بجامعة نزوى

لقاء تعريفي عن جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب بجامعة نزوى

نزوى ـ من سالم بن خليفة البوسعيدي
احتضنت قاعة الشهباء بجامعة نزوى بمحافظة الداخلية صباح أمس البرنامج التعريفي بالدورة الخامسة لجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب الذي نظمه مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم في اطار سلسلة من اللقاءات التعريفية، حيث خصصت الجائزة في هذا العام للعمانيين في مجالات الجائزة الثلاثة بفرع الثقافة مجال الترجمة ، وفرع الفنون مجال الفنون الشعبية العمانية ، وفرع الآداب عن مجال الرواية .
ابتدأ البرنامج التعريفي بتقديم الدكتورة عائشة بنت سعيد الغابشية مديرة مكتب جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب نبذة تعريفية عن الجائزة ورؤيتها ورسالتها والتي تعمل على تأكيد الدور التاريخي لسلطنة عمان ودعما لحركة الثقافة والفنون والآداب في سلطنة عمان والوطن العربي، تقديرا للشخصيات البارزة ذات التاريخ الطويل من الحضور والإنجازات المعرفية التي أثرت الفكر الانساني ، كما استعرضت الدكتورة أهداف الجائزة الرامية إلى دعم المجالات الأدبية والثقافية والفنية والأدبية والإسهام في حركة التطور العلمي والإثراء الفكري وترسيخ عملية التراكم المعرفي وغرس قيم الأصالة والتجديد لدى الأجيال الصاعدة وفتح أبواب التنافس في مجالات العلوم والمعرفة وتأكيد المساهمة العمانية ماضيا وحاضرا ومستقبلا في رفد الحضارة الانسانية. كما تناولت مجالاتها الثلاثة في دورتها الخامسة المتمثلة في (فرع الثقافة مجال الترجمة ، وفرع الفنون مجال الفنون الشعبية العمانية ، وفرع الآداب عن مجال الرواية) كما تطرقت إلى قيمة الجائزة التي يحصل فيها الفائز على وسام الاستحقاق للثقافة والعلوم والفنون والآداب ومبلغ مالي قدره 50 ألف ريال عماني. واختتمت عرضها بالشروط العامة للترشح والمعايير الخاصة للترشح بمجالات الجائزة الثلاثة.
كما استعرض الدكتور محمد الغزي أستاذ مشارك بجامعة نزوى تجربة فوزه بالجائزة في دورتها الرابعة التقديرية في العام المنصرم عن فرع الآداب مجال أدب الطفل. واختتم البرنامج التعريفي بفتح باب النقاش والاستفسارات من الحضور عن جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب وبتقديم فن العازي لفرقة الشهباء للفنون الشعبية .

إلى الأعلى