الخميس 21 سبتمبر 2017 م - ٣٠ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / هدية بعد الرحيل ضمن “حياتكم” .. بتلفزيون سلطنة عمان
هدية بعد الرحيل ضمن “حياتكم” .. بتلفزيون سلطنة عمان

هدية بعد الرحيل ضمن “حياتكم” .. بتلفزيون سلطنة عمان

مسقط ـ الوطن:
تعد قضية التبرع بالأعضاء بعد الوفاة من القضايا الجدلية التي تتباين حولها آراء الفقهاء وعلماء الأمة الإسلامية، وتختلف أحكامهم الشرعية باختلاف الأدلة التي يستندون إليها في جواز الأمر من عدمه. وحول هذا الموضوع يطرح برنامج حياتكم عدد من المحاور المتعلقة بتحليل الثقافة المجتمعية عن التبرع بالأعضاء بعد الوفاة ورصد نظرة المجتمع لقدسية جسد للمتوفي، ويناقش البرنامج حالات الوفاة التي تسمح بنقل الأعضاء والتبرع بها والإجراءات الطبية المتبعة إلى جانب التعرف على الحكم الشرعي و الشق القانوني للكشف عن تجريم المتاجرة بالأعضاء على مستوى العالم إلى جانب عرض إحصائيات وحقائق عالمية حول التبرع بالأعضاء بعد الوفاة.
يستضيف البرنامج في هذه الحلقة الدكتور عيسى بن سالم السالمي استشاري أول و رئيس قسم أمراض الكلى في المستشفى السلطاني، وابتهاج بنت يونس الميمني أخصائي إجتماعي في مستشفى المسرة. وفي الاتصال الهاتفي المحامي والمستشار القانوني خليفة الرحبي .
وأطلق البرنامج عبر صفحته التفاعلية في تويتر وسم بعنوان #هدية_بعد_الرحيل ليقوم المغردون بالمشاركة بآرائهم وانطباعاتهم حول هذا الموضوع، ومدى تقبل المجتمع العماني لهذه العملية.
حياتكم برنامج تلفزيوني يسعى لتوعية وتثقيف الجمهور بعدد من القضايا الإجتماعية والأسرية ويسلط الضوء على المشكلات التي تزلزل أركان بيوتنا المطمئنة، يبث البرنامج كل جمعة عند الساعة 9 مساءً، على القناة العامة بتلفزيون سلطنة عمان، البرنامج من تقديم الإعلاميتان منى بنت محفوظ المنذرية والدكتورة عائشة بنت سعيد الغابشية ومن إخراج إبراهيم الشريقي ومن إعداد أمل بنت محمد النوفلية ومدير الاستديو سعيد الربخي، مساعد المخرج بدر الإسماعيلي، جرافيك الإحصائيات محمد العبري، أما الإشراف العام لمدير القناة العامة إبراهيم السالمي.

إلى الأعلى