الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / المجلس العماني للاختصاصات الطبية يتعاون مع مجلس الاعتراف الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة لمدة أربع سنوات

المجلس العماني للاختصاصات الطبية يتعاون مع مجلس الاعتراف الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة لمدة أربع سنوات

من أجل الحصول على الاعتراف الدولي لبرامج المجلس
أكد سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الفطيسي، الرئيس التنفيذي بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية ، أن المجلس يعمل مع مجلس الاعتراف الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأمريكية من أجل الحصول على الاعتراف الدولي لبرامج المجلس ومراكز التدريب، ولحماية مصالح الأطباء المقيمين بالمجلس، وتحسيناً لمستوى التعليم والتدريب الطبي، والحث على البحث العلمي ورفع مستوى الممارسة المهنية.
صرح سعادة الدكتور بأن الاتفاقية تتكون من أربعة مراحل رئيسية تمتد إلى أربع سنوات وهي : مرحلة تطوير البنى التحتية ، ومرحلة الاعتراف المؤسسي ، ومرحلة الاعتراف التخصصي للبرامج، ومرحلة المراجعة والاعتراف السنوي. وتحتوي مرحلة تطوير البنى التحتية على عدة نقاط من بينها: المصادقة على أنظمة ولوائح المجلس العماني للاختصاصات الطبية ومواءمتها مع متطلبات مجلس الاعتراف، وتنظيم حلقات عمل من أجل التعريف بمهام ومسؤوليات أعضاء لجان التعليم الطبي بالمجلس أثناء عملية التقييم.
أما المرحلة الثانية وهي مرحلة الاعتراف المؤسسي قال سعادتة: “إن مجلس الاعتراف الدولي للتعليم الطبي العالي سيقوم بمراجعة شاملة للمجلس العماني للاختصاصات الطبية والمراكز التدريبية لرؤية مدى توافقها مع متطلبات مجلس الاعتراف، حيث ستتخلل هذه المرحلة لقاءات واجتماعات مع نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الأكاديمية ولجان التعليم الطبي وهيئة التدريب والأطباء المقيمون لمناقشة هذه المتطلبات.
وتابع سعادة الدكتور حديثه قائلا: “في المرحلة الثالثة من عملية الاعتراف وهي مرحلة الاعتراف التخصصي للبرامج سيقوم مجلس الاعتراف بمراجعة جميع البرامج التدريبية بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية للتأكد من تطابقها مع شروط ومتطلبات الاعتراف الدولي المتخصص. حيث سيتم منح البرامج التي تجتاز هذه المراجعة اعتراف مبدئي تتبعها مراجعة أخرى بعد سنتين. وفي المرحلة الأخيرة وهي المراجعة والاعتراف السنوي والتي تأتي بعد منح المجلس العماني للاختصصات الطبية الاعتراف الكامل، ستكون هنالك مراجعة أخرى بعد سنتين من منح الاعتراف.

آلية تطبيق مراحل الاعتراف
وحول آلية العمل لتطبيق مراحل الاعتراف واللجان المتعلقة بها قال سعادة الدكتور “لقد قمنا بوضع خطة مفصلة ومحكمة لتطبيق مراحل الاعتراف الدولي كما أوكلنا المهام لبعض موظفي المجلس لمتابعة التطبيق والتأكد من سير العمل كما ينبغي، وفق فترة زمنية محدده لإنجاز كل ما يتعلق بهذا التطبيق بجزئياته المختلفة”. وفي نفس الإطار اضاف سعادة الدكتور “تم تقسيم مراحل تطبيق الإعتراف الدولي إلى أربعة خطوات تعمل بتناغم وتجانس هي: تفعيل اللجان المختصة بالاعتراف الدولي وتعيين الأعضاء والإلتقاء بهم لتعريفهم بمهامهم. والخطوة الثانية في آلية التطبيق هي مراجعة قوانين ولوائح المجلس والاتفاقيات المبرمة، حيث يتم في هذه المرحلة مراجعة بعض الاتفاقيات فيما يتعلق بالبرامج التدريبية والأكاديمية والاتفاقيات التي تختص بالأطباء المقيمين. من ثم يتم النظر في البرامج التدريبية وهيكل البيئة التدريبية والتعليمية من أجل توفير أفضل بيئة مهيئة للطبيب المقيم ورفع الكفاءة الأكاديمية والتدريبية والتحصيل المعرفي والتقييم. كما يُنظر في آلية عمل كل برنامج لضمان توافقه مع معايير الاعتراف الدولي.
خطة عمل
من جانب آخر سيعقد المجلس اجتماعات مع اللجان العلمية وفريق العمل لتعريفهم بعملية الاعتراف الدولي و التأكد من تطبيقهم للمعايير المحددة في برنامج الاعتراف، بالاضافة إلى خطوات أخرى تتعلق بالعمل التنظيمي والإداري والأكاديمي، وتقديم وصف تعريفي لرؤساء البرامج التدريبية حول عدة نقاط من بينها: النظام الجديد في الاعتراف، وعملية جمع المعلومات، وتحديد الأولويات والأهداف، وعمل لجان ضبط الجودة والأداء وغيرها.
كذلك متابعة المستجدات في مجال الاعتراف الطبي للبرامج التدريبية والتركيز على النموذج المعتمد من مجلس الاعتراف الدولي والمسمى بـNext Accreditation System (NAS). ويتعلق هذا النظام بتشكيل لجان مراقبة الجودة والتقييم ومراجعة أداء البرامج التدريبية بصورة مستمرة من ناحية إكتساب الطبيب المقيم للمعارف والمهارات وتطور ادائه المهني والأكاديمي. وأيضاً تهيئة البيئة التدريبية والتي تُعنى بتشجيع المؤسسات الصحية والمؤسسات الأكاديمية المعنية بالتدريب الصحي بتوفير البيئة التعليمية المناسبة وتحفيز الأطباء المقيمين على إكتساب الخبرات والمعارف وتسهيل قنوات التواصل في هذه المؤسسات.
وبعد الحصول على الاعتراف، يؤهل الطبيب العُماني لاكمال سنوات التدريب في الولايات المتحدة الامريكية كذلك يمكنه دخول امتحان المجلس الأميركي للتخصصات الطبية الدولية (ABMSI).

إلى الأعلى