الأحد 22 أكتوبر 2017 م - ٢ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / الخام العماني بـ 44.50 دولار وسط توقعات بارتفاع الطلب العالمي

الخام العماني بـ 44.50 دولار وسط توقعات بارتفاع الطلب العالمي

مسقط ـ عواصم ـ وكالات:
بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يوليو القادم أمس (50ر44) دولار أميركي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعًا بلغ دولارين أميركيين و(47) سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ (03ر42) دولار أميركي. على صعيد متصل أعلنت الوكالة الدولية للطاقة أمس أن الفائض العالمي في عرض النفط الذي أدى إلى تراجع الأسعار “سيتقلص بشكل كبير” في وقت لاحق هذه السنة مع الحرائق الضخمة التي خفضت إنتاج كندا وارتفاع الطلب في الهند. وقالت الوكالة التي تضم 29 دولة في تقريرها الشهري إن الطلب على النفط في العالم سيرتفع بوتيرة “متينة” في 2016، وأتت الهند في مقدمة الدول بعدما رفعت الطلب العالمي بنحو 30 في المئة في الربع الأول من السنة.
وأضافت الوكالة “هذا يعزز الحجة القائلة بأن الهند تأخذ مكانة الصين كأبرز سوق نمو للنفط”. وتشهد الأسواق النفطية منذ أشهر فائضا كبيرا في العرض، ما يضر المنتجين بشدة لكنه يعني انخفاضا في الأسعار بالنسبة إلى المستهلكين. وسجلت الأسعار هذا الأسبوع ارتفاعا لم تشهده منذ ستة أشهر وفاقت 46 دولارا للبرميل بعدما تراجعت إلى ما دون 30 دولارا في مطلع السنة. وكانت الأسعار تبلغ قرابة مئة دولار في منتصف 2014.
وشهدت مدينة فورت ماكموراي النفطية غرب كندا انخفاضا في إنتاجها النفطي بحوالي 1,2 مليون برميل في اليوم في مايو أي أقل بمليون برميل في اليوم مقارنة بمطلع السنة. لكن الوكالة قالت إن حرائق كندا لم تؤد إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير. والمفاجأة الأخرى أتت من إيران بحسب الوكالة الدولية للطاقة، مشيرة إلى أن إنتاجها النفطي وصادراتها ارتفعا بشكل أسرع من المتوقع بعد عودة طهران إلى السوق إثر رفع العقوبات الدولية عنها بموجب الاتفاق النووي مع القوى الكبرى. وبلغ حجم الإنتاج الإيراني في إبريل حوالي 3,6 مليون برميل في اليوم وهو المستوى الذي سجل في نوفمبر 2011 قبل تشديد العقوبات على طهران، وفق ما ذكرت الوكالة. وقالت إن “الأهم بالنسبة إلى الأسواق العالمية هو ان الصادرات العالمية بلغت مليوني برميل في اليوم، وهي زيادة دراماتيكية مقارنة بـ1,4 مليون برميل في اليوم المسجلة في مارس”. وساعد ارتفاع الانتاج النفطي الايراني على زيادة الانتاج داخل منظمة اوبك بنحو 330 الف برميل في اليوم في ابريل، وهو اعلى مستوى انتاج للمجموعة منذ اكثر من سبع سنوات.

إلى الأعلى