الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / خروج فيدرر وفافرينكا وتأهل نادال وديوكوفيتش وموراي وفينوس إلى ربع النهائي
خروج فيدرر وفافرينكا وتأهل نادال وديوكوفيتش وموراي وفينوس إلى ربع النهائي

خروج فيدرر وفافرينكا وتأهل نادال وديوكوفيتش وموراي وفينوس إلى ربع النهائي

روما – أ.ف.ب:
اطاح النمسوي دومينيك ثييم المصنف في المركز الثالث عشر بالسويسري روجيه فيدرر عندما تغلب عليه 7-6 (7-2) و6-4 في الدور الثالث من دورة روما المختلطة، خامس دورات الماسترز للالف نقطة في كرة المضرب البالغة جوائزها 3ر4 ملايين يورو للرجال و4ر2 مليون يورو للسيدات.
ولم يمنح ثييم منافسه السويسري فرصة الاستمتاع بعودته الموفقة الى الملاعب بعدما كان تغلب على الالماني الصاعد الكسندر زفيريف 6-3 و7-5 الاربعاء الماضي في اول مباراة له منذ فترة بسبب اصابة في ظهره ارغمته على الانسحاب من دورة مدريد الاسبوع قبل الماضي.
وثأر ثييم لخسارته امام فيدرر في المواجهة السابقة والوحيدة بينهما قبل مباراة اليوم عندما خسر امامه في نصف نهائي دورة بريزبين الاسترالية مطلع العام الحالي 1-6 و4-6.
واستمرت عقدة فيدرر في روما حيث لم يسبق له التتويج بلقبها في مسيرته الاحترافية الحافلة بمجموع 88 لقبا بينها 17 في الجراند سلام و24 في دورات الماسترز، وكانت افضل نتيجة له فيها بلوغ النهائي 4 مرات حيث خسر امام الاسبانيين فيليكس مانتيا عام 2003 ورافايل نادال عامي 2006 و2013 والصربي نوفاك ديوكوفيتش العام الماضي.
ويلتقي ثييم في الدور المقبل مع الياباني كي نيشيكوري السادس الذي انهى مشوار الفرنسي ريشار غاسكيه الحادي عشر بفوزه عليه يسهولة 6-1 و6-4.
وكان فيدرر خسر نهائي العام الماضي امام ديوكوفيتش 4-6 و3-6، حيث توج الاخير بلقبه الثاني على التوالي والرابع في 6 مباريات نهائية في هذه الدورة بعد ان توج بها عام 2008 على حساب فافرينكا و2011 و2014 على حساب نادال.
بدوره، لم يكن فافرينكا المصنف رابعا وبطل رولان غاروس الفرنسية ثاني البطولات الاربع الكبرى، افضل حالا من فيدرر وخرج من الدور الثالث على يد الارجنتيني خوان موناكو 7-6 (7-5) و3-6 و4-6.
ويلعب موناكو في ربع النهائي مع الفرنسي لوكاس بويي الذي اقصى الاسباني دافيد فيرر التاسع 6-4 و6-1.
وكان فافرينكا الذي يستعد للدفاع عن لقبه في رولان غاروس، خرج خالي الوفاض من دورة مدريد للماسترز الاسبوع الماضي بخسارته امام الاسترالي نيك كيريوس الذي سقط اليوم امام نادال 7-6 (7-3) و2-6 و4-6 في ساعتين و39 دقيقة.
ويلتقي نادال الفائز باللقب 7 مرات، في الدور المقبل مع الصربي ديوكوفيتش المصنف اول الذي تغلب على البرازيلي توماس بيلوتاشي صفر-6 و6-3 و6-2.

* مفاجآت كبيرة
وشهدت منافسات اليوم مفاجآت كبيرة اولها البداية السوداء لديوكوفيتش الذي خسر ارساله 3 مرات ولم يحرز اي شوط في المجموعة الاولى.
واستعاد ديوكوفيتش الذي لم يتعرض حتى في بداية مسيرته الاحترافية لموقف مماثل، تركيزه وعزيمته وحقق فوزه الخامس على بيلوتشي في 5 مواجهات بينهما خلال ساعة و37 دقيقة.
وتغلب البريطاني اندي موراي الثاني على الفرنسي جيريمي شاردي 6-صفر و6-4، وضرب موعدا مع البلجيكي دافيد غوفان الثاني عشر الذي اخرج بمفاجأة من العيار الثقيل هي الثانية، التشيكي توماس برديتش الثامن بفوزه عليه بمجموعتين نظيفتين 6-صفر و6-صفر.
ولدى السيدات، عبرت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى الى ربع النهائي على حساب مواطنتها كريستينا ماكهايل الصاعدة من التصفيات 7-6 (9-7) و6-1.
وتلتقي وليامس التي عانت في المجموعة الاولى وحسمتها بصعوبة بشوط فاصل، في الدور المقبل مع الروسية سفتلانا كوزنتسوفا التاسعة التي تغلبت على الاسترالية داريا جافريلوفا 6-2 و2-6 و6-3.
وتميل الكفة لصالح الاميركية المصنفة اولى في العالم التي تفوقت على كوزنستوفا 8 مرات في 11 مواجهة، لكن الفوز كان حليف الروسية في آخر لقاء بينهما في ثمن نهائي دورة ميامي للماسترز وهو الدور الذي تلقت فيه خسارتها الاولى امام الاميركية قبل عام كامل.
وعلقت سيرينا على المباراة المقبلة “اعتقد بانها ستكون رائعة. في الوقت الراهن، هي (كوزنتسوفا) على الارجح احدى افضل اللاعبات على الملاعب الترابية، واللقاء سيكون بالنسبة إلي فرصة كبيرة على طريق رولان غاروس سواء فزت فيه او خسرت”.
وبلغت الاسبانية غاربيني موغوروسا المصنفة ثالثة الدور ربع النهائي بفوزها على اللاتفية يلينا اوستابنكو 6-1 و6-4.
وهي المواجهة الاولى بين اللاعبتين، واحتاجت الاسبانية الى 78 دقيقة لحسمها في صالحها.
وتلعب موغوروسا في الدور المقبل مع السويسرية تيميا باتشينسكي الحادية عشرة التي تغلبت على الاسبانية الاخرى كارلا سواريز نافارو الثامنة ووصيفة بطلة النسخة الاخيرة 5-7 و7-5 و6-2 في ساعتين و37 دقيقة.
وهو الفوز الثالث لباتشينسكي على سواريز نافارو في 7 مباريات جمعت بينهما حتى الان.
وكانت سواريز خسرت نهائي العام الماضي امام الروسية ماريا شارابوفا 6-4 و5-7 و1-6.
وتغيب شارابوفا عن نسخة هذا العام بسبب ايقافها مؤقتا لاعترافها بتناول عقار ميلدونيوم المحظور.
كما تأهلت الى الدور ذاته الرومانية إرينا كاميليا بيغو بتغلبها على الروسية داريا كاساتكينا 6-1 و6-4 في 85 دقيقة.
وثأرت بيغو لخسارتها المواجهة الاولى امام كاساتكينا في دور ال16 من دورة موسكو العام الماضي.
وتلعب بيجو في الدور ربع النهائي مع اليابانية ميساكي دوي الفائزة على البريطانية جوانا كونتا 4-6 و7-5 و6-2.
وفازت ايضا الاميركية ماديسون كيز على المجرية تيميا بابوش 7-6 (7-2) و6-3، وستقابل في ربع النهائي التشيكية بربورا زاهلافوفا ستريكوفا التي اكتسحت السويسرية يوجيني بوشار 6-1 و6-صفر.

إلى الأعلى