السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / الصين تتهم مساعد رئاسي سابق بالرشوة
الصين تتهم مساعد رئاسي سابق بالرشوة

الصين تتهم مساعد رئاسي سابق بالرشوة

بكين ـ د.ب.أ: أعلنت النيابة العامة الشعبية العليا في الصين توجيه اتهامات إلى لينج جيهوا أحد المساعدين الرئاسيين السابقين الكبار بقبول رشوة وجمع أسرار للدولة بشكل غير شرعي وإساءة استغلال السلطة.
وكان قرب لينج من الرئيس السابق هو جيتاو الذي تولى الرئاسة في الفترة من عام 2003 حتى عام 2013 قد جعله من أبرز أهداف حملة مكافحة الفساد التي أطلقها الرئيس شي جينبينج.
وعمل لينج أيضا في منصب النائب السابق لرئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر التشاوري السياسي الشعبي الصيني وهي الهيئة الاستشارية للسياسة الوطنية في الصين.
وكان لينج قد خضع أولا للتحقيق بسبب انتهاكات تتعلق “بالانضباط” في أواخر عام 2014 .
ولم تتطرق تقارير الأمس إلى لينج وانشينج، شقيق لينج، المطلوب من قبل منظمة مكافحة الفساد في الصين ويعتقد أنه يعيش في الولايات المتحدة.
ولم يتضح ما إذا كان لينج وانشينج قد سعى للجوء في الولايات المتحدة.
ونفى محاميه التقارير التي تقول إن لينج وانشينج كانت بحوزته معلومات حساسة تشمل اسرارا نووية ومعلومات شخصية بشأن زعماء صينيين.
ورفض مسؤولون أميركيون الرد على تساؤلات حول لينج وانشينج لكن تقرير بصحيفة “نيويورك تايمز” افاد بأن واشنطن رفضت طلبات صينية لإعادة لينج إلى البلاد.
وكان الرئيس الصيني شي جينبينج قد أطلق حملة لمكافحة الفساد بعد وقت قصير من توليه المنصب قبل ثلاث سنوات، مستهدفا مسؤولين صغار وكبار المسئولين في النظام المكون من حزب واحد في الصين.

إلى الأعلى