الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / الأمم المتحدة تطالب تركيا بمحاكمة المتورطين بقتل وتعذيب بمنطقة كردية
الأمم المتحدة تطالب تركيا بمحاكمة المتورطين بقتل وتعذيب بمنطقة كردية

الأمم المتحدة تطالب تركيا بمحاكمة المتورطين بقتل وتعذيب بمنطقة كردية

فيينا ـ د.ب.أ:
أعلنت لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب في جنيف أن تركيا يجب أن تقدم المسؤولين المتورطين، كما يزعم، في تعذيب سجناء وقتل مدنيين أثناء الحملات التي شنتها الحكومة لمكافحة الإرهاب في المناطق الكردية.
وقالت لجنة الخبراء الأممية عقب استعراضها لمدى التزام تركيا بمعاهدة الأمم المتحدة التي تحظر التعذيب: “إن اللجنة قلقة بشدة حيال تقارير عديدة ذات مصداقية حول تورط مسؤولي إنفاذ القانون في تعذيب المحتجزين وإساءة معاملتهم”.
ونبهت اللجنة الحكومة في أنقرة إلى أنه بموجب المعاهدة الملزمة “لا توجد أي ظروف استثنائية” تبرر التعذيب، حتى وإن كان ذلك يشمل عملية أمنية ضد حزب العمال الكردستاني (بي كيه كيه).
وطالبت اللجنة الأممية تركيا بالتحقيق سريعا في عمليات القتل، ومن بينها الحادث الذي ترددت بشانه تقارير على نطاق واسع، والذي قتل خلاله قناصو الشرطة امرأتين غير مسلحتين في مدينة سيزر الكردية في سبتمبر.
من ناحية أخرى قتل ثمانية جنود أتراك وأصيب ثمانية آخرون بجروح أثناء عمليات عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني في محافظة هكاري في جنوب شرق تركيا حيث الأكثرية من الأكراد، على ما أعلنت رئاسة الأركان التركية.
وقتل ستة جنود في مواجهات مع عناصر من حزب العمال قرب قاعدة عسكرية في منطقة تشوكورجا واثنان آخران في تحطم مروحية عسكرية كانت متجهة إلى المكان من ضمن التعزيزات، على ما أعلن الجيش في بيان.

إلى الأعلى