السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / صحية صحار تنظم معرضا صحيا إحتفاءا باليوم العالمي للقبالة
صحية صحار تنظم معرضا صحيا إحتفاءا باليوم العالمي للقبالة

صحية صحار تنظم معرضا صحيا إحتفاءا باليوم العالمي للقبالة

صحار من مريم بنت علي الفارسية :
نظمت دائرة الرعاية الصحية الأولية متمثلة بقسم صحة المرأة و الطفل بمبنى المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة معرضا صحيا احتفاءا باليوم العالمي للقبالة الذي يصادف الخامس من شهر مايو من كل عام , شارك في المعرض عدد من المؤسسات الصحية الحكومية و الخاصة. رعى افتتاح المعرض سالم بن حسن باعلوي مدير عام الخدمات الصحية بالمحافظة , بحضور عدد من المسؤولين .
يهدف المعرض إلى التعريف بمهنة القبالة و هي إحدى التخصصات التمريضية التي تقدم فيها القابلات الرعاية للنساء المقبلات على الولادة خلال فترة الحمل و المخاض والولادة و فترة ما بعد الولادة , ويهتمون أيضا بحديثي الولادة حتى سن ستة أسابيع بالإضافة إلى مساعدة الأم في الرضاعة الطبيعية. و تعرف ممارسات هذه المهنة باسم القابلات. و يهدف المعرض أيضا إلى إبراز دور القابلات من خلال عرض الخدمات الصحية التي يقدمنها في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية و الثانوية بالإضافة إلى خدمات رعاية الأمومة في المؤسسات الصحية الخاصة بالمحافظة.
و أوضحت الفاضلة منيرة البلوشية من قسم صحة المرأة و الطفل بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة شمال الباطنة أن الاهتمام بصحة الأم والطفل أحد أهم المعايير في عالم الصحة وأن مهنة القباله في سلطنة عمان تعتبر احدى التخصصات التمريضيه والتي تتطلب تأهيل اكاديمي لمدة 15 شهر بالاضافة الى فترة الامتياز في احدى المستشفيات المرجعية التي تقدم خدمات الولادة و ذلك بغرض إعداد قابلات مؤهلات تأهيلاً علمياً وفنياً ولضمان كفاءة الأداء وتقديم رعاية صحية متميزة.
و تعتبر القابلات ممارسات مستقلات مختصات في الحمل منخفض المخاطر والولادة وما بعد الولادة ناهيك عن دورهن العظيم في مساعدة النساء للتمتع بحمل صحي وولادة طبيعية حيث تم تأهيلهن للتعرف والتعامل مع أي حالة خارجة عن المألوف.

إلى الأعلى