الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / اليمن : اعتقال المئات من (القاعدة) منذ استعادة القوات لـ(المكلا)
اليمن : اعتقال المئات من (القاعدة) منذ استعادة القوات لـ(المكلا)

اليمن : اعتقال المئات من (القاعدة) منذ استعادة القوات لـ(المكلا)

عدن ــ وكالات: أعلن ضابط يمني كبير أمس الجمعة أن القوات اليمنية اعتقلت نحو 250 “عنصرا في القاعدة” منذ استعادتها مدينة المكلا في جنوب شرق اليمن في 24 أبريل والتي كان يسيطر عليها التنظيم المتطرف. يأتي ذلك فيما حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة فاو من احتمال تحول وضع الأمن الغذائي والتغذية في اليمن إلى كارثة إنسانية ما لم يتوفر للمنظمة التمويل العاجل لتقديم المساعدات في الوقت المناسب.
وقال اللواء فرج سالمين البحسني قائد المنطقة العسكرية الثانية التي تشمل المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت، لوكالة فرانس برس “اعتقلنا منذ بدء عملياتنا نحو 250 عنصرا في القاعدة بينهم قياديون كبار”. وأضاف أن “أحد هؤلاء القياديين، محمد صالح الغرابي المعروف بأمير الشحر اعتقل الخميس” في هذه المدينة التي تبعد 60 كلم شرق المكلا. وأوضح سالمين أن الاعتقالات تمت في المكلا وأنحائها. وسيطر إرهابيو القاعدة لعام على المكلا قبل أن تستعيدها القوات الحكومية اليمنية بدعم من القوات الخاصة الإماراتية التي تشكل جزءا من التحالف ضد الحوثيين. وكشفت واشنطن أن عددا محدودا من الجنود الأميركيين شاركوا في استعادة المكلا.
وحذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة فاو من احتمال تحول وضع الأمن الغذائي والتغذية في اليمن الى كارثة إنسانية ما لم يتوفر للمنظمة التمويل العاجل لتقديم المساعدات في الوقت المناسب في موسم زراعة الحبوب والخضراوات وموسم الصيد في الصيف وتحصين الماشية قبل حلول فصل الشتاء . وقالت المنظمة في بيان لها أمس إن أكثر من نصف عدد سكان اليمن بحاجة ماسة الى توفير الأمن الغذائي والمساعدة في تأمين سبل العيش . وأشارت إلى أن حجم المواد الغذائية المطلوبة في اليمن يفوق بكثير قدرة الجهات الفاعلة الإنسانية لذلك ينبغي أن تكون الزراعة جزءا لايتجزأ من الاستجابة الإنسانية لمنع تدهور حالة الأمن الغذائي . وأوضحت الفاو أن التدخلات الزراعية في حالات الطواريء حاسمة في الحفاظ على الأسرة موكدة أهمية انتاج الغذاء وسبل الحصول على الدخل خاصة في المناطق التي يصعب الوصول إليها . وقالت المنظمة إن من العوامل التي توثر سلبا على الأمن الغذائي انتشار الجراد الصحراوي مما يهدد سبل عيش أكثر من 100 ألف من المزارعين ومربى النحل والرعاة في خمس محافظات كما تسببت الفيضانات في أبريل الماضي في احتياج 49 الف شخص إلى مساعدة عاجلة. .

إلى الأعلى