الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / تزامنا مع ذكرى النكبة .. واشنطن تمنح الاحتلال الإسرائيلي أضخم دعم عسكري
تزامنا مع ذكرى النكبة .. واشنطن تمنح الاحتلال الإسرائيلي أضخم دعم عسكري

تزامنا مع ذكرى النكبة .. واشنطن تمنح الاحتلال الإسرائيلي أضخم دعم عسكري

القدس المحتلة ــ الوطن ــ وكالات:
تعتزم واشنطن منح إسرائيل رزمة مساعدات عسكرية هي الأكبر التي ستتلقاها دولة من الولايات المتحدة، وذلك تزامنا مع إحياء الفلسطينيين الذكرى الـ68 لنكبتهم.
وقال رئيس طاقم موظفي البيت الأبيض دنيس ماكدونو إن الولايات المتحدة تجري اتصالات مع إسرائيل لمنحها رزمة مساعدات عسكرية هي الأكبر التي ستتلقاها دولة من واشنطن. وأكد المسؤول الأميركي في سياق حفل أقامته سفارة إسرائيل لدى الولايات المتحدة بمناسبة تأسيس إسرائيل أن إدارة الرئيس باراك أوباما ملتزمة بمنع إيران من امتلاك السلاح النووي والحفاظ على أمن إسرائيل، حسبما ذكرت أمس الجمعة وسائل الإعلام الإسرائيلية. وبدوره اثنى السفير الإسرائيلي رون ديرمر على الدعم الأميركي لإسرائيل قائلا إن العلاقات بين البلدين تجاوزت الخلافات بشأن الاتفاق النووي مع إيران. ويذكر أن الولايات المتحدة تمنح إسرائيل حاليا ثلاثة مليارات دولار سنويا ضمن مساعداته العسكرية، وتطالب الأخيرة برفع هذا المبلغ في المفاوضات بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن المساعدات العسكرية للعشر السنوات القادمة إلى 3,7 ميليار دولار. وكانت مصادر إسرائيلية قد ذكرت أن المفاوضات حول حزمة المساعدات العسكرية الأميركية الجديدة إلى إسرائيل تعثرت، بعد طلب تل أبيب ضم حزمة أخرى منفصلة للدفاع الصاروخي إلى الصفقة.
ويحيى الفلسطينيون ذكرى النكبة الـ 68، وكان آلاف الفلسطينيين شاركوا أمس الاول داخل الخط الأخضر في مسيرة العودة الـ19 التي أقيمت على أراضي وادي زُبالة في صحراء النقب جنوب إسرائيل. ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية وأسماء القرى والبلدات التي دمرتها العصابات الصهيونية خلال النكبة، إلى جانب أسماء ثلاثين قرية في النقب يتهدد الترحيل اَهلها بعد 68 عاما. وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن المشاركين بإحياء الذكرى الـ68 للنكبة وقفوا دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء فلسطين ورددوا النشيد الوطني الفلسطيني وأقسموا قسم حق العودة. وهي المرة الأولى التي تقام فيها مسيرة العودة على أراضي النقب بقرية وادي زبالة التي أقيم على أراضيها تجمع استيطاني. وجاءت مسيرة العودة بدعوة من جمعية المهجرين التي تتخذ من اليوم ــ الذي تحيي فيه إسرائيل ما تسميه يوم استقلالها ــ موعدا لإحياء ذكرى النكبة تحت شعار “استقلالهم نكبتنا”.

إلى الأعلى