الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / اللجنة العمانية للبولينج تعلن عن انطلاق مسابقة درع وزارة الشؤون الرياضية للبولينج
اللجنة العمانية للبولينج تعلن عن انطلاق مسابقة درع وزارة الشؤون الرياضية للبولينج

اللجنة العمانية للبولينج تعلن عن انطلاق مسابقة درع وزارة الشؤون الرياضية للبولينج

تنطلق يوم 20 من الشهر الحالي
سعيد القتبي: 13 ناديا أكدت المشاركة حتى الآن وتوقعات بمشاركة أكبر واللجنة أكملت جاهزيتها للمسابقة
أعلنت اللجنة العمانية للبولينج عن انطلاق النسخة الثانية من مسابقة درع وزارة الشؤون الرياضية للبولينج للعام 2016 والمخصصة للاندية والمقرر انطلاقها يوم 20 من الشهر الحالي بعد النجاح والاشادة الكبيرة التي حصلت عليها النسخة الاولى من المسابقة.
وكانت اللجنة العمانية للبولينج قد قامت بمخاطبة جميع الاندية للمشاركة في هذه المسابقة وشهدت تجاوبا جيدا حتى الآن بتأكيد ثلاثة عشر ناديا المشاركة حتى الان وفي انتظار طلبات عدد من الاندية التي طالبت هي الاخرى المشاركة في المسابقة.
وتعد مسابقة درع وزارة الشؤون الرياضية للبولينج هي من المسابقات المخصصة للاندية والتي اقرتها اللجنة العمانية للبولينج خلال المواسم الماضية بعد ان تم اشراك الاندية تدريجيا في مسابقات اللجنة حيث كانت اولى تلك المسابقات باقامة مسابقة العيد الوطني قبل عامين وتبعها مسابقة دوري عام السلطنة للبولينج ودرع الوزارة وجميع تلك المسابقات تخصص للاندية فيما تنظيم اللجنة عدد من المسابقات المفتوحة بين الحين والآخر وعلى حسب البرنامج الزمني الذي تم وضعه من قبل اللجنة.
واكد حتى الان عدد ثلاثة عشر ناديا المشاركة في مسابقة درع الوزارة للبولينج وهي اندية الاتفاق ومرباط وينقل واهلي سداب وصلالة والاتحاد وظفار وجعلان وبوشر والسويق والمصنعة والنصر وقريات والبشائر وهناك عدد من الاندية التي اعلنت مشاركتها وهي نادي بدية والوسطى وفي انتظار انهاء اجراءات التسجيل

نظام المسابقة
واصدرت لجنة المسابقات باللجنة العمانية للبولينج نظام مسابقة درع وزارة الشؤون الرياضية للبولينج والذي يشمل جميع الجوانب المتعلقة بالمسابقة تنظيميا وتحت اشراف اللجنة العمانية للولينج وبادارة طاقم تحكيمي متخصص في اللعبة.
حيث تنطلق مباريات درع وزارة الشؤون الرياضية للبولينج لعام 2016م يوم الجمعة الموافق 20/5/ 2016م في تمام الساعة التاسعة صباحا. وتلعب منافسات درع وزارة الشؤون الرياضية للبولينج لعام 2016م بنظام الدوري من دور واحد ويمثل كل فريق عدد أربع لاعبين في كل مباراة. ويحق لكل ناد تسجيل عدد 6 لاعبين في المسابقة. ويلعب كل ناد 3 مباريات في كل جولة.
اما نظام اللعب فيخوض كل فريق عدد ثلاثة اشواط يحصل الفائز بالشوط على نقطتين والفائز بالمجموع على نقطتين ايضا بمجموع ثماني نقاط لكل مباراة( 3 اشواط ). ويتم تحديد مراكز الفرق عن طريق مجموع النقاط وفى حالة تساوي النقاط يتم تحديد المراكز عن طريق المجموع الكلي للخشبات وفى حالة تساوي مجموع الخشبات يتم تحديد المراكز عن طريق نتيجة لقاء الفريقين ( يستثنى من ذلك المركزان الاول والثاني وتلعب مباراة فاصلة). ويحق لكل الفرق الاستعانة بعدد 2 لاعبات في كل فريق. وسيتم تطبيق الأنظمة والقوانين الخاصة بالدوري والمعمول بها في اللجنة العمانية للبولينج. وتوفر اللجنة العمانية للبولينج تذاكر سفر (صلالة – مسقط – صلالة) و (خصب – مسقط – خصب) بالإضافة إلى الإقامة للاعبي الأندية التي تبعد 100 كم أو أكثر عن محافظة مسقط. ولن يقبل تسجيل او استبدال أي لاعب إلا بموافقة ورسالة من النادي تثبت ذلك و بحد أعلى للتغيير و الاضافة مرتين في كل حالة. ويلتزم النادي بتوفير الزي الرياضي الخاص بالفريق للمشاركة في البطولة و سيتم خصم نقاط من النادي في حال عدم تقيد اللاعبين بالزي الموحد للنادي.

جوائز المسابقة
حددت اللجنة العمانية للبولينج جوائز مالية لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى من الاندية حيث يحصل صاحب المركز الاول على 2000 ريال عماني فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 1000 ريال عماني فيما يحصل صاحب المركز الثالث على مبلغ وقدره 800 ريال عماني.

بطولة الاساتذة
وأصدرت لجنة المسابقات باللجنة العمانية للبولينج نظام مسابقة الاساتذة والتي ستنطلق مباشرة بعد ختام مسابقة درع الوزارة ويشارك في هذا المسابقة افضل 18 لاعبا في درع وزارة الشؤون الرياضية للبولينج ممن لعب 12 شوطا واكثر. وسيتم اعتماد الحد الأعلى للمتأهلين لبطولة الاساتذة 3 لاعبين من كل ناد بناء على أعلى الأشواط. ويتأهل أعلى ثلاث مراكز للدور الثاني مباشرة. ويلعب 15 لاعبا من المركز الرابع لغاية المركز الثامن عشر ( 5 أشواط ) ليتأهل بعدها افضل 5 لاعبين . ويلعب المتأهلون الثلاثة + الخمسة 7 اشواط يتأهل بعدها افضل 3 لاعبين للنهائي. وتلعب المباراة الاولى في الدور النهائي بين اللاعبين صاحبي المركزين الثالث والثاني مباراة من شوط واحد. يعتبر اللاعب الفائز في هذا الشوط فائزاً بالمباراة ليتأهل للمباراة النهائية. وتلعب المباراة النهائية بين اللاعبين الفائز من المباراة السابقة والمتصدر مباراة من شوط واحد، في حالة فوز صاحب المركز الثاني يلعب شوطا آخر واللاعب الفائز في هذا الشوط فائزاً بالمباراة والمسابقة. وتم تخصيص جوائز مالية من المركز الاول الى المركز السابع.
تفاعل جيد
قال الشيخ سعيد بن راشد القتبي رئيس اللجنة العمانية للبولينج بان اللجنة بصدد اطلاق مسابقة درع وزارة الشؤون الرياضية للبولينج في نسختها الثانية ونحن سعداء بإقامة هذه البطولة التي تخص الاندية والتي اصبحت شريكا اساسيا في تطوير وتوسيع قاعدة اللعبة في السلطنة ضمن الاستراتيجية التي وضعتها اللجنة منذ اشهارها وأصبحت هذه المسابقة ركيزة اساسية ضمن برامج وانشطة اللجنة العمانية للبولينج والتي تخص الاندية والشكر الى وزارة الشؤون الرياضية على دعمها لهذه المسابقة.
واشار إلى أن النسخة الثانية شهدت تفاعلا جيدا حتى الان و حرص الأندية على المشاركة بها بعد النجاح والاشادة التي حققتها النسخة الاولى والتي شهدت هي الاخرى مشاركة جيدة حيث وصل عدد الاندية حتى الان الى 13 ناديا ونتوقع ان يتزايد العدد الى اكثر من ذلك خلال الايام المتبقية قبل غلق باب المشاركة وحرص خلالها لاعبو المنتخبات الوطنية وكذلك اللاعبون الهواة المشاركة في هذه المسابقة والتوزع على الاندية وقامت كذلك الاندية بحراك جيد بجلب ابرز اللاعبين لضمهم الى صفوفها للمشاركة في هذه المسابقة وهو دليل على حرص الأندية على المنافسة والاستفادة من هذه المشاركة.
جاهزية كبيرة
واضاف القتبي أن اللجنة أكملت جاهزيتها لانطلاقة المسابقة عبر تجهيز كافة الجوانب التنظيمية والفنية والتحكيمية من اجل انجاح هذه المسابقة ونتوقع ان تشهد منافسة قوية نظرا لتوزع ابرز اللاعبين على مختلف الاندية وهناك اندية جديدة تدخل للمرة الاولى في هذه المسابقة مثمين لهم تلك الجهود بالمشاركة في انشطة اللجنة العمانية للبولينج وسوف تطبق الانظمة واللوائح الدولية المعمول بها في هذه المسابقة ونتمنى ان يستفيد الجميع من هذه المشاركة وأن نجد روافد جديدة للمنتخبات الوطنية بعد ان اخرجت المسابقات الماضية عددا من الاسماء الجيدة واستمرارية مثل هذه البطولات خلال العام الواحد تولد خبرات وتخرج لاعبين بارزين متمنين من الجميع كل التوفيق والنجاح وأن يستفيد الجميع من هذه المشاركة.

إلى الأعلى