الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / تشقات واضحة بسور حصن الحزم
تشقات واضحة بسور حصن الحزم

تشقات واضحة بسور حصن الحزم

الرستاق ـ من منى بنت منصور الخروصية:
حصن الحزم الواقع في ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة معلم من المعالم الاثرية في الولاية هو نتاج ارث حضاري عريق متجدد أسهم بنصيب وافر في بناء الحضارة الانسانية في عمان ويحكي قصة عراقة الماضي. ويعتبرالحصن من اروع الحصون بفنه المعماري ويمتاز الحصن ببنائه الكبير ونقوشه الجميله ويشد الزائر عند تجوله في ارجاء الحصن فتباين اسقفه التي تخلو من وجود اعمدة مما يدل على الفن المعماري الهندسي منذ تلك الحقبة.
وقد قامت وزارة السياحة بإجراء التحسينات وتدشين معرض الاسلحه في البرجين الشمالي والجنوبي وكذلك دشنت المرشد الالي بخمس لغات يساعد الزائر للتعرف على مكونات الحصن كما تمت اضافة المسارح مع المؤثرات الصوتية التي تجسد الحياة في تلك الحقبة الزمنية.
وأقيمت بالحصن أعمال الصيانة والترميم لتكتشف للعيان بعد هذه الفترة من الترميم الذي استمر قرابة تسع سنوات اخطاء تسببت في الضرر نتيجة اعمال الحفر وشق المجاري تحت سُوَر الحصن الذي ظهرت به شقوق وتصدعات باتت تنذر بانهيار السور الشرقي للحصن والذي قد يسبب خطرا كبيرا لسكان المنطقة ومرتاديه من السياح.
فمن المسؤول عن هذه الصُّدُوع، وهل من منقذ لهذا السور الشامخ، وهل مصير هذا السور سيصبح في عشية وضحاها مثل مصير سور قلعة الرستاق اما ان الجهه المعنية ستبادر بالإسراع في تلافي الخطر المحدق.

إلى الأعلى