الثلاثاء 30 مايو 2017 م - ٤ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / اللجنة العمانية لحقوق الإنسان تدشن كتاب “حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية”
اللجنة العمانية لحقوق الإنسان تدشن كتاب “حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية”

اللجنة العمانية لحقوق الإنسان تدشن كتاب “حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية”

كتب ـ عيسى اليعقوبي: تصوير : حسين المقبالي :
دشنت اللجنة العمانية لحقوق الإنسان صباح أمس كتاب “حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية” بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر ببوشر، حيث جاء حفل التدشين برعاية سعادة حبيب بن محمد الريامي الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، بحضور المكرم الدكتور عيسى بن سعيد الكيومي رئيس اللجنة العمانية لحقوق الإنسان، ومحمد بن عبدالله الريامي الرئيس السابق لللجنة العمانية لحقوق الإنسان.
وأشار رئيس اللجنة العمانية لحقوق الإنسان في كلمته التي ألقاها خلال الحفل أن اللجنة تبنت عددا من البحوث والدراسات في هذا المجال خلال السنوات الماضية ومنها هذا الكتاب الذي نحتفي اليوم به للدكتور أحمد أبو الوفا أستاذ القانون الدولي العام بكلية الحقوق بجامعة القاهرة.
تضمن حفل التدشين كذلك، الكلمة التي ألقاها الدكتور أحمد أبو الوفا مؤلف الكتاب التي أكد فيها أن مجال حقوق الإنسان من الموضوعات المهمة في الشريعة الإسلامية وكذلك في العلاقات الدولية المعاصرة والنظم القانونية المختلفة، ومن الملامح الأساسية لحقوق الإنسان الأسس التي استند إليها وقام عليها وأولها قاعدة الكرامة الإنسانية، وأغلب المواثيق الدولية نجد في مقدمتها أن أساس حقوق الإنسان هو احترام كرامته الإنسانية.
تناول الكتاب مجموعة من المحاور المعنية بحقوق الإنسان، حيث ناقش المؤلف في الباب الأول النظرية العامة لحقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية، التي تطرق فيها إلى مفهموم حقوق الإنسان وأنواعها وما هية هذه الحقوق.
كما تطرق الكتاب إلى دراسة لبعض حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية في الباب الثاني من خلال التحدث عن الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحقوق غير المسلمين، ومجموعة من الموضوعات الفرعية المرتبطة بهذا المجال.
وفي قراءة حول الكتاب أجراها الدكتور حميد بن سيف النوفلي مدير مساعد قطاع دائرة الثقافة باللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم خلال الحفل، أكد فيها أن مؤلف الكتاب نال شرف الدفاع عن الإسلام من خلال الرد على الشبهات والافتراءات التي تزعم أن الإسلام لا يقيم لحقوق الإنسان وزنا وأن هذه الحقوق غير مصانة في الإسلام.
قال سعادة حبيب الريامي راعي الحفل: أعتقد أن صدور كتاب بهذه الصيغة تحت مظلة اللجنة العمانية لحقوق الإنسان يعد فرصة لإعطاء الباحث والمتتبع لهذا المجال لمحة واضحة ومفصلة بطريقة علمية للمقارنة بين ما هو قائم في الشريعة الإسلامية بشكل عام وما هو قائم في الحضارات الأخرى، خصوصا في هذا العصر لكثرة التلميحات والادعاءات بأن كل ما يخص حقوق الإنسان مغيب في الشريعة الإسلامية.

إلى الأعلى